الاثنين، 24 أغسطس، 2009

قناة مجان في الفشفوشي





اكيد في حد داعي عليّ هالرمضان .. كنت شاكة واليوم تأكدت ..



وانا أقلب القنوات ، وقفت ( بالغلط) على قناة مجان . وقناة (مجان) لمن لايعرفها هي اول قناة خاصة في السلطنة ، وللحين ماشفت فيها شي يسوا ، إلا الرسوم الحلوة مال ايام زمان ، إلي أحن لها في كل لحظة وكل حين . لأن حتى الرسوم صايره ديجيتال وكلها قتال وحرب الكواكب ، واشياء خياليه لاتمت للواقع بصلة غير انها تزيد من العنف لدى اطفالنا المساكين. تابعت في هذه القناة منذ فترة (صاحب الظل الطويل ) استمتعت وانا استرجع طفولتي ، وكل ما اريد اشوف شي ثاني فيها ، ذائقتي تصدني . عليهم برامج عجيبة . واحدى هذه البرامج صادفته اليوم بالغلط مثل ما قلت ، اسمه ( عق علومك) ، وانا كنت اريد ( اعق بحصى ) منه .






البرنامج هذا نسخة ( قص لزق ) ، من برنامج ( صادوه ) بس اكيد حتى لما نقلد يطلع تقليدنا مثل وجوهنا . صدقوني ما أبالغ ولا متحاملة على قنواتنا الفضائية بس والله هالحالة ماصارت . هذا الي صار بالبرنامج .






البرنامج يستضيف مشاهيرنا العمانيين من ممثلين ومقدمي برامج ولاعبي كرة وغيرهم . المهم اليوم استضافوا ممثل مخضرم . وبعد ما المذيع رفع ضغطة بالأسئلة ، واستخدام المصطلحات المبتكرة مثل " فشفوشي " الي يقصد فيها كما يبدو ان الوضع متردي والممثليين صاروا " فشفوشين " !! ،ممثلنا المخضرم تنرفز وقال للمذيع بالحرف : " إذا عندك سؤالات أسأل ؟ ماعندك سؤالات خلينا نروح " .






وهنا كان مصرع مسقطية الهوى ، سؤااااا لات !!! . ممثل ما عارف حتى جمع كلمة سؤال . وبعدين نزعل نقول ايش فيه جيلنا ما يعرف يتكلم عربي صح ، اتاري الموضوع مستفحل من صغيرنا لكبيرنا . وكأن حد قال لهممثل انه يرفع ضغطي زيادة عادها تقريبا 4 مرات بعد المرة الاولى . بغيت ادخل في الشاشه ، وقلت احسن ادخل النت واكتب عن هالمصخرة . السالفة ياريت وصلت لهنا ، لأ . المذيع سأل فنانا القدير : " ايش قصة طلاقك من الممثلة اللبنانية ؟! "

وقام الممثل المخضرم وصكه بكف من الخاطر . انا فتحت عيوني . وهنا خلصت حلقة " عق علومك" . المذيع بعد الكف الحقيقي جدا وما تمثيل ابدا ما جابوا شكل وجهه .






ايش بينكم وبين برامج المقالب والكاميرا الخفية .. لا وبعد مقلدة . الله يذكرك بالخير ياخالد الزدجالي وين ايام " كلام من التراث" برنامج كان تلقائي وفيه الروح العمانية الجميلة .. بعد ماشفت هالبرنامج تيقنت اننا في خطر ، والعربية كلها في خطر ، اذا كان عندنا واحد فوق الخمسين ويقولك " سؤالات " . يعني يمكن يكونوا الممثلين عندنا ثقافتهم محدودة بس ما لهالدرجة !! واليوم اكتشفنا ايضا ان الممثل العماني اذا عصب يفقد اعصابه وتطلع عروقه كلها ،ويعطي كفوف ، والله العالم إذا ماكان قال للمذيع :" لاقيني الساعه 12 في" رجبوه " أأدبلك عينك " . وللي مايعرف " رجبوه " هي اسم محرّف طبعا لإحدى المناطق في مسقط ،وهي حلّة مشهورة بسوالف " الزرابات " .



اخر شي بقوله ،، ربنا ستر وجات على كف من طرف الممثل على خد المذيع ، ولا لو كانوا تضاربوا ، كانت بتصير مجزرة ، لأن المذيع بيهرس الممثل .. بسبب عدم التكافؤ في ميزان القوى . وبتصير مناطحة غريبة ولأول مره في السلطنة تندمج فيها " مناطحة الثيران مع نقّار الديكة " . .


الله يعدي ايام هالرمضان ،واذا انقطعت اخباري فترة لا تستغربوا اكيد بروح في " الفشفوشي " وبتجيني الجلطة - بعيد الشر عني - بس اذا بتجيني ما من شوية ، الله يعلم انه ما من شويه !


توقيع هالشهر كله الظاهر بيكون " خسف يخسف بالخسوف " ولو انكم ما تنزادوا ...
تفاصيل الصورة :
إلتقاط : مسقطيه الهوى
الاحد23 -8-2009