الأربعاء، 12 أغسطس، 2009

التعليم الأفقي الزاحف على بطنه

بعد ان اصيبت احدى المقربات جدا مني ، بحالة من الذهول وعدم القدرة على التصديق . خصوصا ان قريبتي المدعوة ( حمامة ) هي عنصر من عناصر المجتمع العماني -الاوروبي . وهي بعيدة كل البعد عن العصائد العمانية التي يتناولها امثالي وامثالكم يوميا . وهي من فئة من يطلقون عليهم ( اولاد دادي - ومامي ) ، وهم الذين يصرخون متفاجئين بكل حسرة وصدمة :( اووووووو نوو معقولة ما بتسافروا في الصيف !!) . ماعلينا رغم ذلك فهي فتاة طموحة ، ذكية جدا ، مجتهدة ، رغم المحيط الدلوع المحيط بها . المسكينة جابت 95% من مدرسة ( القبطان الخاصة ) . تصوروا هذه النسبه العالية في امتحان( IGCCIS) . يعني بالفعل امتحان صعوبته ضعف صعوبة امتحان الثانوي الحكومي عندنا . البنت عارفه ايش تريد ، تريد منحة وبعثه على حساب الحكومة . ليش لأ ؟ّ! يحقلها . حتى لو أهلها على مقدرة انهم يسفروها اخر الدنيا ، هي ماتريد شي منهم ، تريد تسافر بنتيجتها ونسبتها . المهم النتيجة كانت فاشلة ، لابعثه ولاغيره . كييييييييييييييف .؟؟!! . تقول ( حمامة) :
انا جبت 5 في الانجليزي . وهم يريدوا 7 . بس احنا في المدارس الخاصه 5 عندنا غير عن 5 المدارس الحكومية . هم منهجهم غير ، واحنا منهجنا غير . و 5 عندنا يعني جيد جدا مرتفع . كيف يعتمدوا منهجنا وبعدين ما يعرفوا يعادلوه ، كيف ؟؟!!!!!!!
مسقطية الهوى : هدي حمامة عادي . هم يعتمدوا اشياء ، وساعة الجد ما يعرفوا حتى يعادلوها . عادي ترا هي احدى حلقات المسلسل الشهير ( البغمان في عمان ) ، وهي احدى احداث المسرحية العظيمة ( عصيدة عمانية ) ، ، ماشفتي شي . وانتي كذا ولا كذا مسافرة . ايش تقولي لغيرك الي ارقامهم 150 ولا 200 في قائمة انتظار التظلم ، هذيلا املهم كله في الحكومة ، يعني لو محد سوالهم شي ، بيتصرمحوا في الشوارع ، لأن اهلهم ماعندهم شي ، يعني لاسفر برا ، ولا دراسه هنا .
واخيرا ، رسالة موجهة للتعليم العالي :
لما ماتعرفوا كيف تتعاملوا مع نظام دولي ، احسنلكم لا تعتمدوه من اساسه . ورحم الله امرء عرف قدر نفسه ، وكفى الله المؤمنين شر القتال.احيانا عليكم شطحات عجيبة . لا تناطحوا السحاب ، لأننا في عمان ضد ناطحات السحاب ، والتوسع الرأسي ، ازحفوا أفقي احسنلكم ولا تطلعوا من على سطح الارض .
سيرة تنرفز الي مايتنرفز ..