السبت، 20 يونيو 2009

ستايلي " بياء الملكية وبكل الحقوق الفكرية"


تنامى إلى مسمعي ورأيت بأم أعيني الخط الذي انتهجه البعض حديثا في اتباع مسلكي و" ستايلي المسقطي " في الكتابة . ورغم انني لم ابتكر نمطا معينا كنمط " هذونة معاوية" إلا ان اتباع معاوية او من اتخذوا نمطه الكتابي "أوفياء " جدا . فهم لايخفون نسب اسلوبهم ابدا لمؤسسه الأول. ولكني مستاءة جدا من " تقليد" البعض دون ان يشيروا ولو تضمينا انهم تأثروا بما أكتب . كبعض الكتاب المتعالين ، الذين لايودون الاعتراف ابدا بأنهم تأثروا بكتابات محمود درويش او جابريل ماركيز . وهناك في المقابل ايضا كتاب صادقين مع انفسهم فيقولون : نعم ، تأثرنا ولا يمكنني انكار تأثير نزار قباني و عبدالرحمن منيف في كتاباتي . مثلا ً . وانا هنا لا اقارن نفسي بالعظماء والكبار . ولكن حتى الصغار مثلي حين يسطرون جملة سخيفة ك " مثتحيل اثرب عثير " لهم كل الحق في نسب ما كتبوا. لم لا ؟ كتبتها وهي سخيفة جدا بنظر البعض ، ولكن رغم هذا هناك من يتمناها ! . كل هذه مجرد امثله . ولكن مابال " الناسخين اللاصقين" لا ينفضون غبار شيء اسمه الابتكار وضع فيهم ولم يلتفتوا إليه يوما ! لو فعلوا ، لأمتلأت عماننا بالمبدعين الخلاقين وليس بالناسخين اللاصقين.


مايحزنني صدقا في هذا الموضوع ، هي كسل البعض عن ابتكار نمطهم الخاص او شق خط لم يسلكه غيرهم . اغلب البشر اصبحوا يعشقون ال " shorts cuts " ، يحبون الاسرع في كل شي . وليكن لهم ماشاؤوا وليكن لي ماشئت . ولتعلموا انكم حرمتم انفسكم وحرمتونا كذلك من لذة ابداعكم وتميزكم .
لا اخفيكم كنت على وشك ان اغير لون مدونتي ، وكنت على وشك ان اغير اسلوبي بالكامل واصبغ شعري اصفر واحط عدسات خضر ، بس قلت " يامسقطيه " انتي الاصل . واذا في احد بيغير نفسه عشان بس يتميز فأكيد مو انتي . دايما لما امر بلحظات انعدام ثقه بالنفس ، يجيني صوت مسقطية الهوى من الداخل وارفع معنوياتي بنفسي بدون ما اتعب احد يدافع عني. بس صديقاتي وأولهم توأم الروح مستاءين استياء مو طبيعي من المقلدين والناسخين واللاصقين مو بس الي اسلوبهم يشابه اسلوبي بس حتى الي اتخذوا اساليب اشخاص مميزين وإنفرادهم لايخفى على احد . توأم الروح اتصلت فيني وصحتني من النوم وقالت وهي تصرخ: " قومي انتي نايمه وماعارفه الي صاير بالدنيا ، نايمه بالعسل يامسقطيه وغيرك يتلصص وياخذ منك وانتي نايمه ، قومي الحين " ، رديت ببرود :" من هذيلا ؟ ايش صاير ؟ مين يسرق من ؟" كنت دهمانه ومافاهمه شي . توأم الروح : " والله بنسفهم نسف ، لا تقولي هدي اعصابك ، انتي دوم بارده وما مال شي ، اذا ماتصرفتي وكتبتي اليوم عن هذا الموضوع لاتعرفيني ولا اعرفك ". لما صحيت وفهمت السالفه قلت لها :" ترا هالموضوع من زمان وانا شايفه ومطنشه ، والكل يقلد بعض ، ايث علينا منهم " . توأم الروح :" مسقطيه انا حلفت ولاتخليني اتصرف تصرف ثاني تندمي عليه ، بتكتبي اليوم عن هذا الموضوع في المدونه ، هذا اخر كلام عندي " ايش بترد مسقطيه غير :" انزين انزين ،، لاتعثبي انتي بث ، ما يثتحوا الي عثبوها والله "


تفاصيل الصورة :

إلتقاط : مسقطية الهوى

السبت 20-6-2009