الأربعاء، 11 أغسطس، 2010

بي بي رمضان


للذين أستعصى عليهم فهم العنوان : البي بي هو دلع ( البلاك بيري )
بالأمس وبعد اعلان خبر ثبوت الرؤيا في أغلب الدول العربية الشقيقة وانعدامها (طبعا عندنا ):) .
وبعد ان مت غما وحسرة حين رأيت ما خطته قناة (الجزيرة )على شاشتها وإفرادها لنا سطرا منفردا عن الدول العربية بأن هلالنا لم يطل علينا وبهذا صيامنا ( الخميس ) . شعرت بأحساس غريب خصوصا ان حتى ( ليبيا ) الي دايما عكس التيار بتصوم مع البقية ونحن لأ . أعرف بتقولوا احنا غير ونتحرى الهلال بطريقة مختلفة واحنا الصح.
انا شخصيا ، لا أظن اننا صح ! خصوصا امس لما سمعت الشيخ أفلح بن أحمد الخليلي ( اظن انه ابن مفتينا الجليل) والذي يعمل في مكتب المفتي كرئيس لقسم الدراسات والبحوث - اظن - . قال الشيخ افلح - و انا هنا لا اكتب نصه حرفيا ولكن ما اختزن في ذاكرتي من فهم لمجمل حديثه -
قال بأن السلطنة (وسطية )في تحريها لرؤية الهلال . فهي تعتمد على استخدام العلم بوسائله الحديثة وهذه السنة تم تدشين المرصد المتنقل ليتم استخدامه في رؤية الهلال . كما ان السلطنة تأخذ بالرؤية وبشهادة الناس فيما يتعلق بها . بينما انقسمت الدول لدول تحسبه فلكيا ودول اخرى تعتمد على حساب لحظه ولادة الهلال ...الخ الخ .

- انا ( شخصيا ) غير مقتنعة ، لسبب في نظري اظنه وجيه جدا . فأنا افهم جيدا وأقدر ان العلم لا يجب ان يلغي الدين . ولكن هل يعقل ان ( نقيس ) بالأثنين معا ً . تخيلوا مثلا ان أدوات القياس الدقيقة التي تستطيع ان تبين لك الامتار والسسنتيمترات وحتى المليمتر واجزاءه والتي نقوم بإستخدامها في الوقت الحالي . هل نقول عنها بأنها أدوات علم دقيقة وحديثة ولكننا بالاضافة الى هذه الادوات سنكون ( وسطيين ) وسنستخدم : الشبر والذراع !!!!
قد يكون المثال السابق شطحا للخيال وسأقول اني لا افقه شيئا في الدين ، لكن هذا لايمنع بأن افكر وان أفترض وأقول : ماذا لو كان النبي والصحابه يعيشون في هذا الدهر وفي هذا العصر ؟!
هل سيأخذون بما تقوله المراصد الفلكية والحسابات الدقيقة ، ام سينتظرون مثلنا بجانب الهواتف لمتصل يقول لهم : بأني رأيت الهلال بأم عيني !!!!
في الوقت الذي تنعكس فيه الاضواء ومصابيح الانارة بكل شدتها على كبد السماء ، وتحوم الطائرات بأضواءها وتنتشر الاجهزة الطائرة واللاقطات والعديد من المخترعات الحديثة ، التي وبلا شك جعلت من الرؤية بالعين المجردة امرا شبه مستحيل !!
فالناس حتى في الغرب باتتوا يتخيلون ( كائنات طائرة) او ما يسمى ( UFO) ويقولون بأنهم قاموا بتصويرها . وربما لا تكون هذه الادعات صحيحة وقد لايتدعى الامر ان يكون جهازا طائرا قام بصنعه البشر !!
فما بالكم بتحري هلال بأم العين !!
أليس الامر ببالغ الصعوبة في الوقت الحاضر ؟! قد تتراءى لنا اشياء واجسام لا علاقة بالهلال بها لا من بعيد ولا من قريب. ثم ان الاسلاف كانوا حين يخترعون جهازا يثقون به ، ولا يتمسكوا بالخيار الاضعف ، وانما يبحثون عن الاقوى والاصلح . ولكن الحال ليس كذلك هنا . نحن نقول نأخذ بالاثنين لنكون وسطيين ، نأخذ بالعلم وأدواته ونأخذ بالرؤية بالعين المجردة !!!
لو عاش الاسلاف عصرنا هذا عصر القرية الواحدة ، هل سيعززون الفرقة وسيقولون لكل قرية هلالها !!؟؟؟
قد تكون المسألة بسيطة . وليس هناك مخطئ واخر مصيب . ولكن الامر زرع فرقة في النفوس . وكـأننا نغرد في سرب وحدنا !
في النهاية لكل منا شريعته ومنهاجه وانا اصوم مع بلدي ولا أغرد خارج سربي ( وهذا اهم شي ! ) .
لازم نلطف الجو بشويه ( نكت ) وصلتني بالامس عن طريق ( البي البي ) :

- عزيزتي سلطنة عمان
بخصوص انكم دايما ما تصومون معانا ولا تعيدون معنا
عايشين في كوكب ثاني مثلا !!

- عزيزتي سلطنة عمان
كل الخليج بتصوم بكره إلا انتي
عندك ( ال ..د****ة ) مثلا ً

ايوا وصلت المسألة ( لل د ...ة ) الالومبية


- اكيد ما قدرت اضحك على النكت لأنها كانت موجهة لي !! تريدوني اضحك على نفسي مثلا ً .

كان خاطري احضن حد وأصيح ما احب حد يضحك علي . صحيح ان واثق الخطى يمشي ملكا ً . بس انا ما عارفه ايش ارد على النكت . اقول ( أم عيني ) ما شافت الهلال مثلا . هذي وحدها نكته .
طبعا امس ( سلطنة عمان ) اصبحت حديث العرب . واكيد امس طلع كلام كثير منا ومن غيرنا . واكيد الرقابة لازم تكون على اشدها خصوصا ان ازمة ( البي بي ) او ( البلاك بيري ) حاليا في ذروتها ، والدول العربية بدت تناقش خطورة هذا الجهاز امنيا . في حين ان الدول الواثقة من نفسها ما خافت من جهاز اسمه ( بي بي ) إلا نحن طبعا !! خايفين من ظلتنا ومن الريح الي تتبعنا .

- طبعا بهذه المناسبة السعيدةخصوصا اننا بنصوم بعد الناس بيوم . قررت ( هيئة تخريب الاتصالات ) اليوم نفي ما نشرته الصحف من انها لن تعلق خدمه البلاك بيري . لووووووول يا محاسن الصدف اليوم تحديدا نفت !

وقالت :
"لم تصدر منا تصريحات بخصوص البلاك بيري "

نفت هيئة تنظيم الاتصالات ما نسب إليها في تصريحات ظهرت في وسائل الإعلام المحلية والأجنبية بخصوص خدمة هاتف بلاك بيري.
وقالت الهيئة في بيان أصدرته أمس انها تنفي جملة وتفصيلا ما نسب إليها من تصريحات ظهرت في وسائل الاعلام المحلية والأجنبية، حول عدم وجود تغيير في موقف الهيئة من خدمة البلاك بيري.
وأضاف البيان: ان الهيئة تود التأكيد في ذات الوقت للمستفيدين من هذه الخدمة أنه في حال وجود أي تغييرات في السياسة الحالية ستقوم مباشرة بإعلامهم بها وبشكل واضح وجلي .

( انا عجبتني واضح وجلي . دوم الهيئة واضحة وجلية وتعطي ضربات مباشرة في الوجه لا يمكن تجنبها ولا تراعي مشاعرنا ابدا .. اكيد ناويه تكسر ( البلاك بيري ) على راسنا ، ويسيل الدم وبتجي الكاميرات تصور رؤوسنا المفلوقه هههههه وبعدين تصرح ( الهيئة ) وبهذا نعلن اتخاذنا كافة الاجراءات لإعدام هذا الجهاز الذي كاف آفة سلطت على رقابنا وهدد أمنا وسلام بلدنا )

في وقت لاحق ، تسائلت مسقطية الهوى :
ليش ؟ أشمعنى ؟ اليوم قررت الهيئة تصرح بهذا النفي
بدا الحس الأمني يشتغل لدى مسقطية الهوى ههههههههه .
عاد انا قلت اكيد بسبب النكت والكلام الي طلع من عمان وخارجها بخصوص صيامنا المنفرد .
- يالله مثل ما سكرتوا مواقع الاتصال الشبه مجاني سكروا خدمه ( البي البي ) بعد !
العماني ما يهزه ريح ، باقي ومتمسك بالقشه التي تغرقه وتقسم ظهره ، وصابر على الخدمات المسكربة والحليانه .
ايش نسوي ؟! أهناك خيار ؟! أهناك مهرب ؟!


أبدا والله
الدنيا ظلمة والهلال ما بان