السبت، 1 مايو، 2010

نصيحة : القت هو اختيارنا الاول

لماذا لجنة حقوق الإنسان ؟!
ولدينا جهات تحدد لون الدشداشه للرجال ، وإلزام لبس العباءة للنساء ؟!!
اندهشت عندما سمعت هذه الملاحظه من احدى قريباتي في جامعة السلطان ، ولكني لم اندهش حين عقبت احدى الصديقات ان هذا التعميم شمل الكليات والجامعات الخاصة أيضا !!
احتدم النقاش بيننا ( وكنت انا وجمع من الاقارب منهم كان من اوائل الدفعات التي تخرجت من جامعة السلطان ، منهم يدرسون الان في الجامعات الحكومية الخاصه ، وانا طبعا : الحاصلة على شهادتي الجامعة من خارج السلطنة - وأحمد الله على ذلك ) ، أقلها طلعت بشهادة وشخصية مستقلة تدرك مالها وماعليها .
بدء الحوار بهذا الشكل :
سنفورة بجامعة السلطان :عمتي انتي لما كنت اول دفعة في الجامعه كان إلزامي تلبسوا العباية ؟!
العمة : لا والله نحن ما مر علينا هذا ..طيط...( قص رقابة ) ،، كنتي تشوفي المحجبة ، وكنتي تشوفي الي ما تلبس حجاب ، كل واحد وحريته طالما ما يخدش حياء الغير .
احدى القريبات ( معلمة ) : بس هذا النوع من التعاميم ، يفرض لأن الطلبة وحدهم يروحوا يشتكوا من لباس زملائهم وزميلاتهم ، فالإدارة تستجيب لمطالبهم وملاحظاتهم .
مسقطية الهوى : الحرمة تقولك اول دفعة في الجامعه كان الكل عايش في سلام وأمان ، وجايين بعد اكثر من عشرين سنة يحددوا عالناس ايش تلبس ، بديت اشك اننا كنا في القرن الحادي والعشرين والحين في القرن الثامن عشر ، تو العالم يمشي لقدام واحنا خصوصيتنا تمشينا لورا ، ولا ايش سالفتنا ؟!!
تدخل عم السنفورة ( خريج جامعه السلطان اوائل الدفعات ) :انا لولا خوفي على مسقطية الهوى لتنجلط ، كنت خبرتكم سالفه عشان تعرفوا الفرق بيننا وبين طلاب هالوقت .
الكل يصرخ : قول قول الله يخليك .
مسقطية الهوى : قول اصلا انا حاسة اني بموت مجلوطة في كل الاحوال .
العم : في سنة من السنوات طلع تعميم ان مافي خروج بعد الساعه 9 او 10 ما اذكر بالضبط ،يعني الكل لازم ينام وما يطلع من السكن ، وفي ناس لما ما كان يجيها نوم تروح تركض او تتمشى في الباحة ، فلما طلع التعميم الكل من اليوم الثاني خرجنا في مظاهرات في الجامعه وتجمّعنا ضد التعميم، والغوا التعميم ولا حد طبقه ولا يوم .
الكل : يالله عليكم أقوياء محد يروملكم .
العم : عيل نخلي حد يحدد لنا متى ننام ومتى نقوم ؟ نحنا ما هوش مثل إلي الحين ، خليهم يستاهلوا اكثر ، وحدهم باغيين يقولوا : امباااااااااااااع
مسقطية الهوى ( مصدومة وعيونها مفتوحة عالاخر ) الكل : لحقوا جيبوا ماي \\ مسقطية ردي علينا ، والله ما يستاهلوا تسوي بنفسك كذاك /\ الله يهديك بس \\ تو هم راضيين انتي ليش مستحرقه \\ شهادتك في يدك وفارضه نفسك \ خليهم يغيبوا . رشوا ماي على وجه مسقطية عسى تنطق
مسقطية الهوى ( اخيرا نطقت ) : امبااااااااااااع
( ملاحظة : المتابع الجيد للمشهد العماني سيدرك انها ليست مقاطع من وحي الخيال - لاسمح الله - )