الاثنين، 24 مايو، 2010

عن الجمال والحلاوة والتخلف والنزقة

معايير الجمال : غالبا ما تتشكل مقاييس الجمال وفقا للمجتمع وما يملكه من مقومات وكذلك ما يفتقد من مقومات . مثلا : حين يصاب العربي والعماني تحديدا " بالنزقة " حين يرى " وحدة بيضاء ! ويحس ان كل العالم حاسدينه انه مصاحبها .
امس تحديدا رحت السينما ، شفت واحد " شيفة " مصاحب وحده ضخمه وبيضاء . انا ما من النوع الي احب أدقق في الناس ، غالبا اشوف احد من الاهل في مكان عام ولا انتبه . بس هالشاب قصته لازم أحكيها .
وصلنا انا وتوأم الروح قبل عرض الفلم بنص ساعة ، المهم اضطرينا ناخذ البوب كورن ونجلس ننتظر في الكراسي . الاخ " الشيفة " كل شوي يتخرطف قدامنا ويسحب الترسانة البيضا الي معاه. رايح جاي ، اانا صراحة خفت البنت الي معه تعصب وتتأفف وتنفخ ( اوووف ) وتصكه في الجدار. كله كوم ولما يسحبها قدامنا ، يعطينا نظرات ( كيد عذالك ) !!!! هذا الي بيجلطني وتأكدت ان عقدة " النزقة " متأصلة فينا . وكل شوي هي تمد يدها وتعطيه بوب كورن وهو يزيد من نظرات " كيد عذالك " . حسيت اني أتخيل ، ما معقوله حد كذا ينتقز بس عشان مصاحب وحدة بيضا وياريت " جميلة " كنت بعذره ، على الاقل يكون في تبرير " للنقزة " . انا كتمت ملاحظتي في نفسي عشان ما أظلم احد وقلت " يغيب " يتخرطف قدامي لين ما " يعلق " لون اليد البيضا فيه . كان مشهد ذكرني " بالجميلة والوحش " ، خصوصا لما مدت صبوعها بالبوب كورن ، يااالهوي فتح الفك المفترس ، والمصيبه ضروسه متكسرات والى باقي يروج . المهم منظر الله لايبلي فيه احد . من زمان ما شفت مناظر بشعه مثل امس .
المهم انا سكت وفجأة توأم الروح بكل برود الدنيا قالت :
- إلي يقهر انه عايش الدور .
مسقطية الهوى : من هو ؟
توأم الروح : الخسف الي قدامنا ، ما شايفتيه يتخرطف كل شويه ، كـأننا مستعجبين ! تو هو منتزق انه مصاحب وحدة بيضا وضخمه ، نحن ايش ذبنا ؟! يتخرطف قدامنا . ذكرني بقولة جدتي بنت سعيد يوم تقول : غراب فووق ياسمينة .
مسقطية الهوى : هههههه والله جدتك الله يرحمها كانت حركات . تعرفي انا كنت اشوف ناس ترفع راسها وتشحط عمرها لما يمشوا مع اجانب ، بس مثل هذا ما شفت . تتوقعي أيش السبب ؟!
توأم الروح : بديتي مؤتمر القمة ما تصدقي شي يخطف عشان تفتحي لنا جلسات نقاش ، وكيف وليش ومن ؟ لا تحاولي ما بتعب نفسي يوم اني حتناقش عن هالاشكال .
طبعا توأم الروح " خزّتبي " وكنت شوي وأمد لها الشفة السفليه واعطيها وصلة من صياح غادة عبدالعال : عاااااااااااااااااااااااااااااااااااا
بس ربكم ستر ودخلنا الفلم فحصلت شي يلهيني عن الوضوع ، اليوم وانا عالمكتب تذكرت الموقف قلت اذا كانت توأم الروح استخسرت تناقش الموضوع معاي ، فأنا بناقشه وحدي .
أخوتي واخواتي طلبة وطالبات الثانوية العامة ( هتقرأوا هالموشح كثير فلا تستغربوا )
عرفنا في بداية الحلقة معنى ( معايير الجمال ) وقلنا انها غالبا ما تتشكل وفقا للمقومات التي يملكها المجتمع ، ووفقا للمقومات والخصائص التي يفتقدها كذلك ، ولا ننسى التنويه ان معايير الجمال تتغير من زمن لآخر .
اهم مقومات الجمال لدى العماني ( شيئين لا ثالث لهما )
1- البياض .
2- الشعر الناعم .
لاحظوا اني ماذكرت " العيون الملونه " او " الطول " لأسباب في نفس مسقطية ، سأكشف احدها لكم الان .
اما عن " الطول " : فهو صفة يفتقدها العماني بشكل ملحوظ رغم وجود الاستثناءات ، لكن احنا اذا استمرينا في وضع التزاوج ذو النطاق الضيق ، احتمال كبير بعد كم جيل بتضمحلوا و بتخلفوا " اقزام " .
عموما - كل واحد بعقله راضي وانا ادرك ان عشان نكسر حاجز الزواج التقليدي وتتزوج من الخارج يشترطوا عليك تكون عندك اعاقه ولا عاهه ، عشان محد يطمع في المرأة ويستغلها عشان الجنسيه العماني ، كأن الناس " مستذبحة تحصل الرد كارد على وزن الجرين كارد مال امريكا " . يطمعوا بأيش ما اعرف بس جايز هم أدرى .
دعونا يا طلبة العلم نفند معايير الجمال العمانية كل على حدة :
أولا : البياض
طبعا البياض صفة " شاذة " عن لون السحنة العمانية الشائعة ، فحين يشع الابيض سواء في فتاة ام شاب ، ترا " النقزة " وانا لا اقصد البياض العادي ، لا اقصد البياض الأجنبي الي سببه " عقدة الخواجه " . انا ما بتكلم ان الشاب العماني ينتقز لا حتى الشابه العمانية كلاهما في " النقزة " سواء .
ويضحي العمانيون بكافة ملامح الجمال الاخرى من اجل البياض ، فتسمع شابا يصف جميلته بكافة اوصاف المدح والاعجاب ، وانا اضفت الهاء وقلت ( جميلته ) عمدا وما اريد اقول جميلة بالمطلق ، لأن في النهاية " الجمال في عين الرائي "
ولما تلتفت لترى هذه الجميلة تلاقيها " جدارا ابيضا " يعني ممكن يكون مافيها عيون - عادي مايهمه اهم شي بيضا ، طيب ممكن مافيها ولا ضرس - عادي اهم شي بيضا - طيب الحرمه كسيحة ما تمشي - عادي اقولك اهم شي بيييضاااااا
( مما سبق نستطيع القول ان الابيض لون نادر وتميزه في محيطنا يمنحه صفة الامتياز ، وكذا الحال في المجتمعات الاخرى : في الدول الغربية : تلاقي مصممي الازياء يروحوا أدغال افريقا عشان يحصوا بنت طويلة ولونها اقرب للكحلي ويديها طويلة وتوصل لركبها وصلعة ومافيها شعر ! هذي بالنسبه لهم : العارضة الجميلة والمميزة الي تلاقي صورها على أغلفة اشهر المجلات ) .
ثانيا : الشعر الناعم .
بتقولوا ما كل الناس شعرها ( أجعد ) عندنا شعر ناعم في عمان ، يعني ما عندنا عقدة نقص في الشعر الناعم . لا عندنا عقدة نقص .انا ما اقصد النعومة العادية ، انا اقصد النعومة الي ماممكن تلاقيها بسهولة ، نعمومة الشعر " الفلبيني " اسود فاحم وناعم وتحسه مجفف الشعر يمر عليه 24 ساعه . هالنعومة الي أقصدها . مع ان الشعر المموج والغجري في نظري جميل لأني احب الشعر الثائر ، بس الدنيا اذواق .
أتذكر والدتي بنت محمد لما جتنا اول شغاله فلبينيه ، تجننت على شعرها كل ما تمر الشغالة : ماشاء الله على ذا الشعر ، مو لو انا شعري كماها ، بسألها اي شامبو تستخدم .
مسقطية الهوى : لا تحاولي مافي أمل .
بنت محمد ( بعصبية ) : ماشفت حد يبغض امه غير انتيه ، ترا انا شعري ناعم بس اريده ( سيييده كماها ما يتموج ابدا ) .
مسقطية الهوى : ما بيطلع حلو صدقيني .
بنت محمد : سيري فشغلك ، يالحاسدة .
- يعني بالله عليكم كل هالقتال والنزاع عشان انا قلت خلقت ربنا احسن واذا حطينا شعر غير شعرنا ولاانف غير انفنا نطلع كأننا كائنات فضائية !!!
***********
- الحين بكلمكم عن ( الطفرات الجينية ) لما تتحقق في الانسان العماني .
( العيون الملونة ) كمثال :
العماني لما يشوف عماني تحققت فيه الطفرة الجينية وعيونه ملونة . ردة الفعل تكون إما :
عماني 1 : أكيد مخلط وأمه عنجريزية .
عماني 2 : شكلها الجدة غلطت ايام البرتغاليين .
والتعليق الأخير سمعته أكثر من مره وكنت كل مرة اسمعه انصدم اكثر من المــــرة الي قبلها وأقــــول في نفســـــي : ( WTF!!!!!)
يعني اذا جاكم الشين قلتوا : منا وفينا ، واذا جاكم الحليو قلتوا : متبريين منه !!!!!!!!!!!!
**********
- ننتقل الآن معكم الى تناول ما كان في زمن ما جميلا لم يعد اليوم كذلك .
الفرق بين الاسنان ( مثالا ) .
زمان كانوا يجيبوا اداة ليزيدوا الفرق بين الاسنان اتساعا وتظهر كعلامه من علامات الجمال، مثلها مثل : الشامة او حبة الخال ، او الغمازة .
اما اليوم فحين تكتشف الأم ان ضروس إبنتها فرقات تصرخ بعالي صوتها :
واااابوي طالعة ضروسها فرقات ما اعرف مشابهه من ؟!
وسوف تنتظر ان تكبر البنت سريعا لتضع لها التقويم ولتغلق ذلك الفرق .
*********
وختاما :
- الجمال في عين الرائي .
- والشي الجميل اليوم بكره ممكن ننتقده ويكون قبيح .
- لما تظهر طرفة جينيه المفروض نتقبلها بصدر رحب ، بدل ما نشكك في الاصل ونرميها على راس البرتغاليين والجدة إلي غلطت... ( بلا تخلف ) و( عيب ) .