الثلاثاء، 4 مايو، 2010

أمشي عّدل يحتار عدوك فيك

ما اريد احذركم من ايميل ( دهن العود ) ولو ان التحذير واجب . أود من جميع الأشخاص الذين تلقوا إي إيميل من ( دهن العود ) التواصل معي عبر الإيميل الموجود في يسار مدونتي .
لا أود الإسهاب حول الإجراءات القانونية التي تشغلني بشأن هذا الموضوع في الوقت الحالي ، ولكني أود ان اتناول ردات الفعل الشائعة حول اية محاولة اختراق من قبل الكثيرين للأسف والتي تكشف لنا ضعف الوعي القانوني ، بالإضافة إلى حب اخذ الحق ( باليد ) رغم وجود القانون الذي ( أثار اعجبابي ) لدقته المتناهية في تحديد جرائم الحاسب الآلي ، فلو تناولنا قانون الجزاء فأنه يحدد الآتي :

مادة (276 مكرراً ) : يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد على سنتين وبغرامة من مائة ريال إلى خمسمائة ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعمد استخدام الحاسب الآلي في ارتكاب احد الافعال الاتية (*) :


1. الالتقاط غير المشروع للمعلومات أوالبيانات


2. الدخول غير المشروع على انظمة الحاسب الآلي


3. التجسس والتصنت على البيانات والمعلومات


4. انتهاك خصوصيات الغير أو التعدي علىحقهم في الاحتفاظ باسرارهم


5. تزوير بيانات أو وثائق مبرمجة اياً كان شكلها


6. اتلاف وتغيير ومحو البيانات والمعلومات


7. جمع المعلومات والبيانات واعادة استخدامها


8. تسريب المعلومات والبيانات


9. التعدي على برامج الحاسب الآلي سواءا بالتعديل او الاصطناع


10. نشر واستخدام برامج الحاسب الآلي بما يشكل انتهاكاً لقوانين حقوق الملكية والاسرارالتجارية


(*)اضيفت المادة ( 276 مكرراً )بموجب المرسوم السلطاني رقم (72/2001)


مادة (276 مكرراً )(1) :


يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن ستةأشهر ولا تزيد على سنتين وبغرامة لا تقل عن مائة ريال ولا تزيد على خمسمائة ريال أوبإحدى هاتين العقوبتين كل من أستولى أو حصل على نحو غير مشروع على بيانات تخص الغيرتكون منقوله أو مختزنة أو معالجة بواسطة أنظمة المعالجة المبرجمة للبيانات .(*)
مما سبق- ترون كما ارى- شمولية المواد لدرجة تجريم الشخص لمجرد دخوله الغير مشروع على اجهزة الغير او الحصول على بياناتهم ، حتى وان لم يستخدم المخترق تلك البيانات .
ربما محاولة المخترق ( دهن العود ) هي تجربتي الأولى مع مخترقي المواقع والهاكرز ، ولكن لم اتردد لحظه رغم سلبيه الكثيرين من حولي من ان اكتب رساله شكوى للجهات المختصة .ولكن دعوني أعرض عليكم جزءا من الاراء التي تلقيتها .
* افتحي ايميل جديد وفكي روحك .
( ما احب الحلول السهله سامحني )
* تو انتي ما خايفة رسالة الشكوى تلفت انظار الجهات الرسمية لمدونتك !
( وكان ردي : حد قالك اني خايفة من ظلتي ! ، وبعدين ليش انا ايش كتبت عشان اخاف !! طال عمرك مسقطية اذا ما قد الشي ما تقوله اصلا ، والاهم اني ما كتبت شي اخاف منه ! )
* انتي للحين تمتلكي الايميل والمخترق ما غير كلمة المرور ، ويمكن يكون ما اخذ شي من البيانات ، ويمكن الموضوع ما يتعدى محاولة إختراق .
( انا ما احب اعيش على الاحتمالات ، ويمكن ويمكن . القانون صريح والواحد لازم يكون في السيف سايد ، يعني لو صار اي شي والموضوع كبر بيقولوا : ليش ما لجأتي للقانون ؟! تريدوني ارد عليهم رد البغمان : ما كنت مفكره السالفة تكبر بهالشكل ! )
* خليني اخترق ايميله وأعلمه الأدب !
( هدي اخوي لا تعلمه ولا تعلمني ، مافينا عالمشاكل ـ ترا اذا صار شي انا وهو بنتحاسب بنفس التهمه ( اخترقني واخترقته ) ومبدأ العين بالعين والسن في السن في مثل هذي الأمور ما ينفع . خلي القانون يأخذ مجراه ( نحن دولة مؤسسات وقانون ) ولا عندك راي ثاني ؟! )
نرجع لمحور حديثنا :
اي شخص تلقى ايميل من المدعو ( دهن العود ) يتواصل معي رجاءا .
( والي ما قرأ القانون بحفّظه أياه )