السبت، 15 مايو، 2010

وقول للزمان ارجع يا زمان


أحلى شي ان تكون اخبار الزمان الي ما عاصرته في متناول يدك ،، اكيد معظمكم تقرأوا الاخبار او المقتطفات الي تحطها جريدة الوطن يوميا من اصدارتها الأولى في اوائل السبيعينيات والثمانينيات .

تلفتني احيانا اخبار معينة وأستغرب منها واحيانا اضحك من الخاطر ، واقول انا ماكنت مولودة لما صار هالكلام والحين اضحك بس هل إلي يقرأوه في زمانه كانوا يضحكوا مثلي ، ما اعتقد ابدا ! اكيد كانوا ماسكين الجريدة بكل جدية ويقرأوا بتمعن ويهزوا الراس بثقل ورزانة .

ويظل لكل شي حلاوته .

بس هالقصاصة الي تشوفها ( اعلاه ) اكثر قصاصة فيها كمية مقتطفات فطستني ضحك . لدرجة اني محتفظه فيها عشان لما ( المسقطيين الصغار ) يشرفوا على وجه الغبيراء عمان بعطيهم اياها يقرأوها ( اكيد انا مفتترضه انهم لما ينولدوا يعرفوا يقرأوا ويكتبوا ، واتمنى ظني ما يخيب ، مافينا على الصدعان : درسوا ودرسوا ، ينزلوا جاهزين لمواجه الحياة احسن لأني مافيني بارظ أدرس حد ) .

الاخبار التي ستقرأونها الان قد صدرت في عدد جريدة ( الوطن ) رقم 109 بتاريــخ 30/8/1973

1- اصدر جلالة السلطان أمره السامي الكريم بهدم مسجد الخور بمسقط وإعادة بناءه من جديد على الطراز الحديث وتوسيعه كي يصبح جامعا كما أمر أيضا ببناء جامع اخر في روي وهدم جامع نزوى وإعادة بناءه من جديد وتقدر تكاليف بناء هذه الجوامع الثلاثة بمائه ألف ريال عماني .

( هههههه اكيد الشياب والشباب في ذاك الزمان لما سمعوا 100 الف ريال لبناء الجوامع بغت تجيهم الجلطة من هول المبلغ !! مثل ما احنا ننصدم الحين من 100 مليون !! وقول للزمان ارجع يا زمان )

2- غادر مسقط متوجها إلى القاهرة لمباشرة عمله سعادة الشيخ سعود الخليلي سفير سلطنة عمان لدى جمهورية مصر العربية وممثلها لدى لدى الجامعة العربية . وكان سعادته قد قضى اجازته في ربوع الوطن .

-( كان هناك قدرا من الشفافية ، تعرف متى المسؤول اخذ اجازته وتعرفه متى رجع يباشر عمله وتعرف وين قضى اجازته ، ياحليله قضاها في ربوع الوطن وأثرى السياحية الداخلية )


3- بدا المعلمون والمعلمات يتوافدون على مسقط قادمين من القاهرة وعّمان لمباشرة اعمالهم بعد ان انتهت الاجازة المدرسية .

- ( ما أجمل ( نقزت ) البدايات ، تحس والله عيشنا المعلمين ذاك الزمان في جو الواحد يحس فيه انه وزير ما معلم ، متى سافروا ومتى رجعوا ، يعني تخيل معلم مصري اول ما يقرأ ( جرنال الوطن ) بيقول لمراته : بصي كاتبين اني رجعت من الاجازة . ( ونافخ نفسه وحاس بقيمته ) ولما يروح مصر محد يطريه سافر ولا تنيل . والله زمان المعلمين إلي كانوا حملة رسالة ، وقول للزمان ارجع يا زمان )


4- وصل من لندن السيد غالب بن خالد آل سعيد السكرتير الأول بسفارة عمان هناك في زيارة خاصه . كما وصلها ايضا السيد برغش سعيد لزيارة الأهل والاصدقاء .

( الحين الوزير يسافر زيارات خاصه ومحد يعطينا خبر وأول حتى السكرتير في السفارة راصدين كل تحركاته هههههه حتروح مني فين وراك وراك ، زيارة خاصه ، زيارة شغل ، ما يخصنا بنكتب في الجريدة .يعني كل ما حد قرر يسافر يرسل للجريدة اني بروح زيارة اهل واصدقاء عن تكتبوا زيارة خاصه ، ولا كان في ( باباراتزي ) يركضوا وراهم ويترصدوا اخبارهم ، والله ما اعرف ، بس حلوين الوطن شغل جامد )


5- تهنيء الوطن عبدالله محمد سالم الموظف في بلدية مسقط بالمولودتين الجديدتين رابعة وابتسام.

( لووول ماشي موظف يزيد عنده ولد ولا بنت ويمر الخبر مرور الكرام ، تحس الموظف انسان مهم الجريدة بجلالة قدرها تهنيه على المولدتين ، وكله كوم وكلمة ( الجديدتين ) كوم ثاني ، يعني بالله عليكم شي مولدتين قديمتين ، ترا مولدتين لازم جديدتين ، ولا زمان كان في مواليد بايته ولا قديمه . في ملاحظه ثانيه ما يكتبوا القبيلة ، اظن لأن الموظفين ينعدوا على الاصابع يعني لما تقرأ الناس عبدالله محمد سالم كلهم يقولوا : بو فبلديه مسقط ما كذاك :) معروف معروف موصوف موصوف )


6- محمد سالم العدواني موظف بلديه مسقط استأنف عمله بالبلديه بعد ان قضى اجازته متنقلا بين السيب وفنجا والخوض وبركاء .

( هاهاهاهاها بطني يامه بطني من الضحك ، يارب محد يدخل علي، كل ما اقرأ هالخبر ما اقدر اتمالك نفسي تجيني نوبه ضحك عجيبه تتساقط على اثرها الدموع . تو موظف وطالع اجازه مو تبغوله ؟! المسكين هين راح وهين جلس ، لا وبعد " متنقلا " حاسدين الفقير ، وين تنقل ? بين السيب وفنجا والخوض وبركاء ، كان الحسد عيني عينك :)


7- الشيخ أحمد بن هلال الخليلي سافر إلى بومبي ترافقه أسرته للعلاج .

( انا ميتة على التفاصيل ، الخبر ما يكون دقيق ومهني إذا ما قلنا مع مين سافر الشيخ لازم نقول سافر مع مين ومن قام معه هناك :)


8- عاد إلى ولاية المصنعة عدد من الشباب العماني القادمين من الكويت ومن بينهم المشرف الرياضي لنادي السويق .

(كيكيكيكي أسميه محد يروم يتحرك ذاك الزمان ، ( اذا تقرقحت حصاتين كتبوا عنهن :)


9- فاز نادي المصنعة على نادي السويق الرياضي بثلاثة اهداف مقابل هدفين .

( والأايام دول ، اليوم السويق غاسلة شراعهم )


10 - عبدالله محمد الرئيسي موظف بدائرة العمل سافر الى الكويت لقضاء اجازته .

( نريد صور الإجازه لو سمحتوا :) خخخخخ والله حرام ، بس يمكن الناس وحدها ترسل للجريدة تقول اكتبوا عني انا جيت واكتبوا عني انا رحت ، كل شي معقول الزمن غدار والحكمة تقول كل شي معقول )


11- على خلفان القاسمي سافر الى الكويت للإطمئنان على صحه ولده صلاح الذي يعالج في مستشفى الصباح بدولة الكويت الشقيقة .

( الف سلامه على صلاح علامه ايش فيه ؟ الخبر ما دقيق ، ماخبرونا فيه دوده زايده ولا عملية لوز ولا فيه كسر ،،ههه بعدين كيف ما يكتبوا ابو صلاح وين يشتغل ؟ وكم تستغرق مده زيارته لولده ؟ ومتى ناوي يرجع عمان ، وعلى اي خطوط كان مسافر :)

والله اخبار تونس القلب