الأربعاء، 9 سبتمبر 2009

بعد العرس ........


ميترو دبي في قائمة الاخبار الاكثر شعبية trending topics

عن قرب اكثر

مجموعه تويترز من الامارت يتبادلوا اخبار ميترو دبي ويكتبوا اسم ميترودبي
في وحده تقول : الناس متحمسين في هاليوم اكثر من اي يوم ثاني !



تويتر اماراتي يسأل : مين بيحضر افتتاح ميترودبي الليلة ؟!



اليوم ٩/٩/٢٠٠٩ أكيد تاريخ مميز ..أمم ما أظن سمعت عن افتتاح مشروع جديد في عمان ، هذا ماموعد الافتتاحات الرسمية ننتظر نوفمبر بفارغ الصبر .عموما اكيد الكل حافظ ان في هالتاريخ بيفتتح (ميترو دبي) بفضل الاعلان والدعايه . بس حتى الناس بمختلف أنحاء العالم عارفه بهالحدث . وهنا مابتكلم عن الدعاية الضخمة من قبل حكومة دبي ،بس بتكلم عن دور الشاب /والشابة الإماراتية .
نرجع ل ( تويتر) ارجووكم انا عارفه اني لوعتكم بالموضوع بس غصب عني اشوف هالاشياء تمر امامي مرور الكرام وما اكتب عنها . وعشان اكون اكثر صراحة معكم احس اني اغار ، يعني اشمعنى ( العمانية \ العماني ) مالهم حضور ؟!!. حاولت اعرف ولو عدد تقريبي لمستخدمي ( تويتر) بس ماحصلت والاعداد الي شفتها من طولها ماعرفت اقرأها . لأني ما افهم في الارقام واكره الرياضيات . بس عشان اسهل الموضوع اقولكم على سبيل المثال : ان العدد الي اشترك في تويتربسبب مقدمة البرامج الشهيرة ( اوبرا) اكثر من مليون مشترك . يتابعوها في تويتر لأنها عندها صفحة ، هل اوبرا بشهرتها محتاجه صفحة في تويتر ؟ ما اريد احد يجاوب الكل ينطم . بس العمانيين اريدهم يجاوبوا على هذا السؤال !!!! ها اشوف محد نطق ، تويتر شي جديد عليكم صح . شوفوا قصة الناس الي صادفتهم اليوم.

عموما السالفة ومافيها ، ان اليوم 9-9-2009 ، واليوم مافي شي في بالي الا افتتاح ( ميترودبي) ، والفضل كل الفضل للدعاية والاعلان من قبل الحكومة والشعب ، الكل يقدم الي يقدر عليه . والمشكلة الاكبر اني دخلت ( تويتر) وشفته ( محتشر ) وما فهمت ايش صاير . طلع الاماراتيين من شباب وبنات شانين حملة شرسه عشان يكون ( ميترو دبي ) ضمن قائمة ( trending topics) . اكيد لازم نخبركم ايش هو هالترنديج :

( trending topics) هي مواضيع الساعة ، الاحداث الي تشغل الاف التويترين في نفس الوقت . عشان موضوع ينضم لهالقائمة محتاج عشرات من الناس يتكلموا عنه بنفس الوقت ويصوتوا له ويكتبوا عنوان الموضوع وجنبه اشارة # . يعني الاماراتيين حطوا عنوان :

dubaimetro # بهذا الشكل . والصور اماكم خير شاهد . هالعنوان طالما انه نجح انه يوصل لقائمة ( trending topics) بعد جهد كبير طبعا ، بيشاهدة ملايين التويتريون حول العالم . لأن هالقائمة تعرض في كل صفحة لمشتركي تويتر . وهي تعتبر بمثابة قائمة بالاخبار الاكثر شعبية في تويتر ، حديث الساعة لأهل تويتر .

مبروووك للإماراتيين ولشبابهم الواعي ، الي يعرف يظهر وطنيته بشكل يرفع الراس . وبالفعل ياريت ياريت ثم ياااريت يسوق العماني لبلدة لأن رفع اسم البلد ونشره على كل لسان مو مسؤولية الحكومة بس ، المواطن لازم يكون له دور . وهنا ممكن كل عماني يسأل نفسه : هل عرفت او روجتّ لأي شي في بلدي عبر الانترنت ؟! وانا حددت الانترنت لأن اثر الترويج من خلاله اوسع . اظن ان النقد للفعاليات في بلدنا اكبر . وانا عارفه ويمكن اكون وحده من الي تنتقد اشياء كثيرة حالي من حالكم . لكن وقت ما تجي لترويج السياحة في صلالة ، ما بكتب موضوع انتقد فيه همجية الزوار ولا تنظيم المهرجان ! رغم ان هالانتقادات كلها في محلها ولازم تكون موجودة لكن في المقابل بإتزان يعني الترويج ايضا مطلوب . يعني تخيل معي مواطن عربي دخل موقع عماني عشان يعرف اخبار واراء الناس في مهرجان معين بدون تسمية مهرجان بعينه ، وما يلاقي الا تذمر العمانيين ! بيجي عمان ولا بيقول العمانيين نفسهم قرفانين من المهرجان ليش اروح انا ؟؟!!! نريد نقد ونريد ترويج . بس احيانا ادور هالترويج وما القى الا النقد ، هذا وانا عمانية ، الله يعين الناس الي تدور معلمومة عنا في النت ! وما تلاقي الا هالنقد .ونرجع لموضوعنا :

بالله عليكم وبدون زعل ، هل دبي محتاجه تسويق في ( تويتر ) !! حملة شباب وبنات دبي في موقع تويتر ، حملة غير منظمة ، يعني هم تعاونوا بشكل جدا تلقائي ، ونجحوا انهم يضعوا اسم دبي ميتور في الاخبار الاكثر شعبية ! وهذا جهد كبير في ما تتصوروا ، للي يعرف تويتر واعداد مستخدميه حول العالم ، بيعرف كيف صعب تفرض موضوع واحد في هذه القائمة ، خصوصا ان اعداد المستخدمين العرب اقل بكثير من المستخدمين الاجانب .

يالله ايش اقول بس ،، عقبالنا يارب ... بس انا حاسه انه الشايب بيركض بعد ما يخلص العرس . واعتقد ان هالمثل مامن فراغ ، اكيد من يوم يومنا نتأخر شوية !! عن الركب .


وعشان خاطر الخليج والعرب dubaimetro#




تفاصيل الصور :
التقاط : مسقطية الهوى من صفحتي في تويتر
اليوم الاربعاء 9-9-2009