الأربعاء، 9 سبتمبر، 2009

بعد العرس ........


ميترو دبي في قائمة الاخبار الاكثر شعبية trending topics

عن قرب اكثر

مجموعه تويترز من الامارت يتبادلوا اخبار ميترو دبي ويكتبوا اسم ميترودبي
في وحده تقول : الناس متحمسين في هاليوم اكثر من اي يوم ثاني !



تويتر اماراتي يسأل : مين بيحضر افتتاح ميترودبي الليلة ؟!



اليوم ٩/٩/٢٠٠٩ أكيد تاريخ مميز ..أمم ما أظن سمعت عن افتتاح مشروع جديد في عمان ، هذا ماموعد الافتتاحات الرسمية ننتظر نوفمبر بفارغ الصبر .عموما اكيد الكل حافظ ان في هالتاريخ بيفتتح (ميترو دبي) بفضل الاعلان والدعايه . بس حتى الناس بمختلف أنحاء العالم عارفه بهالحدث . وهنا مابتكلم عن الدعاية الضخمة من قبل حكومة دبي ،بس بتكلم عن دور الشاب /والشابة الإماراتية .
نرجع ل ( تويتر) ارجووكم انا عارفه اني لوعتكم بالموضوع بس غصب عني اشوف هالاشياء تمر امامي مرور الكرام وما اكتب عنها . وعشان اكون اكثر صراحة معكم احس اني اغار ، يعني اشمعنى ( العمانية \ العماني ) مالهم حضور ؟!!. حاولت اعرف ولو عدد تقريبي لمستخدمي ( تويتر) بس ماحصلت والاعداد الي شفتها من طولها ماعرفت اقرأها . لأني ما افهم في الارقام واكره الرياضيات . بس عشان اسهل الموضوع اقولكم على سبيل المثال : ان العدد الي اشترك في تويتربسبب مقدمة البرامج الشهيرة ( اوبرا) اكثر من مليون مشترك . يتابعوها في تويتر لأنها عندها صفحة ، هل اوبرا بشهرتها محتاجه صفحة في تويتر ؟ ما اريد احد يجاوب الكل ينطم . بس العمانيين اريدهم يجاوبوا على هذا السؤال !!!! ها اشوف محد نطق ، تويتر شي جديد عليكم صح . شوفوا قصة الناس الي صادفتهم اليوم.

عموما السالفة ومافيها ، ان اليوم 9-9-2009 ، واليوم مافي شي في بالي الا افتتاح ( ميترودبي) ، والفضل كل الفضل للدعاية والاعلان من قبل الحكومة والشعب ، الكل يقدم الي يقدر عليه . والمشكلة الاكبر اني دخلت ( تويتر) وشفته ( محتشر ) وما فهمت ايش صاير . طلع الاماراتيين من شباب وبنات شانين حملة شرسه عشان يكون ( ميترو دبي ) ضمن قائمة ( trending topics) . اكيد لازم نخبركم ايش هو هالترنديج :

( trending topics) هي مواضيع الساعة ، الاحداث الي تشغل الاف التويترين في نفس الوقت . عشان موضوع ينضم لهالقائمة محتاج عشرات من الناس يتكلموا عنه بنفس الوقت ويصوتوا له ويكتبوا عنوان الموضوع وجنبه اشارة # . يعني الاماراتيين حطوا عنوان :

dubaimetro # بهذا الشكل . والصور اماكم خير شاهد . هالعنوان طالما انه نجح انه يوصل لقائمة ( trending topics) بعد جهد كبير طبعا ، بيشاهدة ملايين التويتريون حول العالم . لأن هالقائمة تعرض في كل صفحة لمشتركي تويتر . وهي تعتبر بمثابة قائمة بالاخبار الاكثر شعبية في تويتر ، حديث الساعة لأهل تويتر .

مبروووك للإماراتيين ولشبابهم الواعي ، الي يعرف يظهر وطنيته بشكل يرفع الراس . وبالفعل ياريت ياريت ثم ياااريت يسوق العماني لبلدة لأن رفع اسم البلد ونشره على كل لسان مو مسؤولية الحكومة بس ، المواطن لازم يكون له دور . وهنا ممكن كل عماني يسأل نفسه : هل عرفت او روجتّ لأي شي في بلدي عبر الانترنت ؟! وانا حددت الانترنت لأن اثر الترويج من خلاله اوسع . اظن ان النقد للفعاليات في بلدنا اكبر . وانا عارفه ويمكن اكون وحده من الي تنتقد اشياء كثيرة حالي من حالكم . لكن وقت ما تجي لترويج السياحة في صلالة ، ما بكتب موضوع انتقد فيه همجية الزوار ولا تنظيم المهرجان ! رغم ان هالانتقادات كلها في محلها ولازم تكون موجودة لكن في المقابل بإتزان يعني الترويج ايضا مطلوب . يعني تخيل معي مواطن عربي دخل موقع عماني عشان يعرف اخبار واراء الناس في مهرجان معين بدون تسمية مهرجان بعينه ، وما يلاقي الا تذمر العمانيين ! بيجي عمان ولا بيقول العمانيين نفسهم قرفانين من المهرجان ليش اروح انا ؟؟!!! نريد نقد ونريد ترويج . بس احيانا ادور هالترويج وما القى الا النقد ، هذا وانا عمانية ، الله يعين الناس الي تدور معلمومة عنا في النت ! وما تلاقي الا هالنقد .ونرجع لموضوعنا :

بالله عليكم وبدون زعل ، هل دبي محتاجه تسويق في ( تويتر ) !! حملة شباب وبنات دبي في موقع تويتر ، حملة غير منظمة ، يعني هم تعاونوا بشكل جدا تلقائي ، ونجحوا انهم يضعوا اسم دبي ميتور في الاخبار الاكثر شعبية ! وهذا جهد كبير في ما تتصوروا ، للي يعرف تويتر واعداد مستخدميه حول العالم ، بيعرف كيف صعب تفرض موضوع واحد في هذه القائمة ، خصوصا ان اعداد المستخدمين العرب اقل بكثير من المستخدمين الاجانب .

يالله ايش اقول بس ،، عقبالنا يارب ... بس انا حاسه انه الشايب بيركض بعد ما يخلص العرس . واعتقد ان هالمثل مامن فراغ ، اكيد من يوم يومنا نتأخر شوية !! عن الركب .


وعشان خاطر الخليج والعرب dubaimetro#




تفاصيل الصور :
التقاط : مسقطية الهوى من صفحتي في تويتر
اليوم الاربعاء 9-9-2009