السبت، 30 يوليو، 2011

عمان فيها انترنت ؟!












عدت مرة أخرى للحديث عن " تويتر " الذي كما يبدو سيرته باعثة للتوتر امام معظم العمانيين ، ورغم هذا لن أتوقف عن الحديث عنه . صحيح ان هناك عدد لا بأس فيه بدأ ينضم الى تويتر ، لكن معظمهم يفتحون حسابات في تويتر لا يتوترون !! ولا يغردون ولا يزقزقون !! . قررت مؤخرا ألا اقبل دعوة اي عماني في تويتر قبل ان ارى رصيد تغريداته ( ما يكتبه في تويتر ) حيث ان معظم ما يصلني من الدعوات من اشخاص لم يجربوا استخدام تويتر او لم تحركهم اي رغبة في استكشافه .


لم يكن ما سبق سببا لكتابتي هذا الموضوع ، بل كان السبب اني رأيت في تويتر ما جعل الدم يغلي في عروقي ، رغم انه حقيقي وصادق ، إلا ان بعض الحقائق مؤلمة كما تعلمون . فقد كتب احد الاخوة الخليجيين ، بأنه يشك ان عمان فيها انترنت ! ، وكان بتسائل اذا في عمانيين يستخدموا تويتر ، لأنه لم يصادف ايا منهم .


طبعا كلامه منطقي صحيح . فرغم وجود عدد من العمانيين على تويتر ، ألا ان نسبه العمانيين مقارنه بنظرائهم الخليجيين تعتبر ضئيلة جدا ، ولا مجال للمقارنه فيما بينها . اعرف ان خدمات النت زفته عندنا وهناك امور كثيرة ، لكن الفيس بوك فيه عمانيين ونسبتهم كبيره ، لماذا تويتر لا يحصل على هذي النسبه . حاولت افكر بالاسباب فقلت :


- يمكن عشان الفيس بوك فيه شات وتويتر لا . والعمانيين يحبوا الشات .


-يمكن عشان تويتر يعطيك احساس انك تكلم نفسك ، واغلب العمانيين يعتقدوا ان الي يكلم نفسه عنده حاله نفسيه !


- يمكن عشان تويتر بعده ما قدمت موضته . فأغلبنا ركض الى الفيس بوك بعد ما اغلب الناس في الدول الثانيه انتقلت الى تويتر او اعتبرت الفيس بوك موضة قديمة . كذا الحال في البلاك بيري ، بعد ما صار موضه قديمة في اغلب الدول ، جينا نحن نركض نشتريه !!! والحين عندنا هوس في البلاك بيري . واجد اللودينج متأخر عندنا كما يبدو .

- كل الاسباب السابق ذكرها ، قد يكون مصدرها الرئيسي سياسه ( التدرج ) تذكروها طبعا . سياسه التدرج السلحوفي . اذا تأملت المشهد عن بعد ، سترى اننا يندر ان نستخدم مبدأ المبادرة او الاقدام بأي خطوة ، قبل ان يكون هناك عشرات الدول وألوف من البشر سبقونا اليها . عشان نكون في السليم ونقلل الخسائر المحتملة ، إلا ان هذا المبدأ يجعلنا متخلفين عن الركب رغما عنا . طبعا هذا التأخر ليس فقط في اقبال العماني على تويتر او انشاء المدونات ، وانما الامر يعود على وضع عام مسيطر على كافة مناحي الحياة .


بصراحه انا ما اقدر اضربكم على يدكم وأقولكم اشتركوا في تويتر ، لأني تعبت وانا اسوي دعاية . بس حبيت انقل لكم رأي احد الاخوان ، الذي أثار غيابنا كعمانيين التساؤل لديه : هل عمان فيها انترنت ؟! هل هناك عمانيين في تويتر ؟؟!!!


صح شي ثاني تفاجأت قبل فترة برغبة السفارة الامريكية لإضافتي في تويتر ، وقلت انها مبادرة طيبه وزين أضيف السفارة الامريكية عندي ، عشان اعرف اخر اخبارهم . عجبني شعار السفارة الامريكية في السلطنة الخنجر والسيفين وفي الوسط النسر الامريكي . نوبه زين . وبالفعل شعار يمثل العلاقة الوطيدة المتبادلة .