الأحد، 11 أكتوبر 2009

فتوى على الهواء


في البدء اود الأشارة بأني أكن كل الإحترام والتقدير لشخصية عالمنا الجليل ومفتي عماننا المبجل .وما سأكتبه هنا ، لايتعدى وجهة نظر شخصية في برنامج " سؤال اهل الذكر " . أتمنى ان لايلتبس على بعضكم الأمر ، فيظنني اتعدى على شخص شيخنا الكريم ، انا هنا اقدم وجهة نظري حول البرنامج ، والبرنامج فقط. مافيني على صدعة الراس . لا اعلم بعض فئات المجتمع تمكنت من زرع الرعب في نفسي ، فأنا كنت اود ان اكتب عن هذا الموضوع من زمان . وللحديث عن برنامج " سؤال اهل الذكر " شجون . اذكر اثناء دراستي في احدى البلدان العربية ، كان الدكتور يشير الي بأصبع من اتهام " انت من عمان " ، نعم انا من عمان ، ولكن هذا لايعني ان كل ما يبثه التلفزيون يعجبني ، بما فيها البرنامج الدينية ، والتي يقدسها البعض ويبعدها عن النقد لقداسه من يظهر فيها ! . نعم انا لا يروق لي هذا البرنامج ، ولكنه يروق للكثيرين ، وهذا لا يفسد من الود قضيه ، هو رأيي الذي لايمثل بالضرورة اي منكم .


حسنا ، تم عرض البرنامج اليوم كالعادة ، وهلت الأسئلة من كل حد وصوب. اغلب الاسئلة مكررة ومالها داعي . لدرجة ان الشيخ كان ينوه بأنه اجاب مرارا على ذات السؤال . عموما ، انا لا احبذ هذا النوع من البرامج ، ان برنامج من نوع " ما يطلبه المشاهدون " ، او " فتوى على الهواء" اراه ينتقص من هيبه الفتاوى . كيف ؟! هي نفس وجهة النظر التي احملها ضد خاصية " التعليقات" فكما ترون مدونتي خاليه من هذه الخاصيه ، ليس لأنني لا اريد معرفه وجهة رأي المتابعين او الزوار ، بالعكس ، فرأيهم يهمني جدا ، وقد عوضت غياب هذه الخاصيه بوضع ايميلي الشخصي على الصفحة الأولى. فمن لديه شيء يستحق سيكلف نفسه عناء ارسال ايميل ، اما من يريد عق الكلام العابر ، والذي غالبا يكون وجهة نظر سريعه دون تدبر في فحوى افكار المواضيع ، وجهات نظر لا اقول انها غير مهمة ، ولكنها غير قيمة ، وتعليقات مكررة لا اتحمل رؤيتها لأنها تبث في نفسي الرتابة البغيضة . وهذا هو الحال لطلب الفتاوى ، فأنا اكاد اجزم ، بأن من الفتاوى التي تطلب عن طريق الخط المخصص في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ، فتاوى طارئة وفي محلها . اما المتصلين في برنامج من نوع سؤال اهل الذكر فاليعذروني ، لأني غالبا ما يرتفع ضغطي ، ويغزوني الغضب ، واحيانا اشفق على شيخنا الجليل لإضطراره للإجابه على هكذا نوع من الاسئلة . من لديه سؤال مهم ، ويستجدي فتوى ، ضرورية ، لن يتصل فقط بالخط المخصص في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية فقط ، ولكنه مستعد ان يكتب رسالة بخط يده ليستلمها الشيخ الجليل. وانا اذكر قبل سنتين تقريبا ، كتبت رسالة بنفسي ، وكانت امي تستجدي فتوى الشيخ المبجل في شأن يختص بالحج . نعم كتبت الرسالة بنفسي ، رغم وجود رقم هاتف مخصص للفتاوى . اما الأسئلة التي تصادفنا اسبوعيا ، فهي للأسف اسألة مشاهدين تتكرر وتكرر منذ سنين . وكل مره اعد فيها نفسي بعدم مشاهدة البرنامج لا استطيع ، فأنا اتأمل كل اسبوع ان تتحسن وترقى نوعيه الاسئلة ، عوضا عن السؤال عن امور تكاد تكون من البديهيات ونضيع وقتنا ونضيع وقت مفتينا الجليل.


هذه نوعيه الأسئلة التي تصادفنا ، وللعلم الأسئلة التي سأكتبها سمعتها بأذني يعني مامن كلام سمعت فلان عن فلان عن فلان :


(1) متصلة تسأل : هل يجوز إدخال بخور اللبان الى الحمام ( اعزكم الله ) ؟

هذا السؤال صدمني ، وكنت اتمنى حد يحولي مكالمتهاعشان ارد عليها يجوز ولا مايجوز .


ولما سألت واستفسرت وتعمقت : طلعت الحرمة سامعة انه اللبان " بخور الانبياء " يعني ما يجوز ندخله الحمام. اقول تعدمت الأسئلة ، الانبياء ماشفناهم يتبخروا باللبان ، واذا تبخروا به ، حتى عبده الاصنام والاوثان يتبخروا به . انا مافاهمه السؤال ؟! ولا هدفه ولا ايش تريد من فتوى ادخال بخور اللبان الحمام(اعزكم الله ) ، بس اظن ان هالنوع من الاسئلة ما يظهر الا في التلفزيون وخاصه في برامج من هالنوع .


(2) سؤال اخر : حكم تمشيط الشعر عند اكتمال القمر؟!

لا تعليق ، يعني في حقائق عملية عن تأثير القمر والجاذبية ، بس شكلها خاطرها شعرها يطول ، وما راضي ، وكانت ناوية تمشط شعرها عند اكتمال القمر عشان يطول ، وخافت يكون من سيرة الجاهليه ، وتطلع السالفه حرام ومايجوز ، فحبت تكون في السليم ، من حقها.


هالسؤالين لو اموت ما انساهم ، لأني ما ممكن انسى دمي كيف ثار وغلى لما سمعتهم .


عموما ، هذي وجهة نظر ، وانتظر اسمع احد يسأل عن فتوى لبس الساعة ، خاطري احد يسأل هالسؤال ، لأن انا شخصيا عندي فضول ، لأني دايما اركز على ساعة شيخنا مربوطة في الخنجر ، وبالفعل اريد اعرف سر الساعة . بس ما اظن احد سيجرؤ على سؤال شيخنا هالسؤال رغم اني اراه سؤال مبرر وفي محله .


أطال الله من عمر شيخنا الكريم الجليل ، ونحو استفتاء أكثر عمقا ونضجا ...


دمتم مادام الدين حياً ...
أتصلت توأم الروح ، في وقت متأخر من ليلة أمس وعقب قراءتها للمقال ، وقالت انها شاهدت حلقة برنامج سؤال اهل الذكر ، ورغبت ان تشارك بإحدى لإستفسارات التي سألت بالأمس لشيخنا الجليل :
متصل : ماحكم ممارسة العادة السرية في رمضان ؟
بالله عليكم مايبغاله رحّ بخيزران .



الصورة :

إلتقاط : مسقطية الهوى

الاحد 11-10-2009