الجمعة، 19 أغسطس، 2011

عمان تسكنها الملائكة




هتخس يعني هتخس !!! ( اي لهجة عمانية هذي ) ؟؟
















يبدو ان كل الاعلانات اعلاه لم تثر حفيظة اي احد ، ويبدو ان " ثقافتنا " راضية عنها ، ورغم اني لا اعلم ايش دخل ثقافتنا لترضى عن اعلان دون اخر ، خصوصا حين يكون الاختلاف ليس اختلافا ثقافيا ، ولكن مسألة " أذواق فردية " !! تحب هذا وتكره ذاك ! فلماذا نحشر الثقافة في الموضوع اذن ؟!


اذا كنا سنحشر الثقافة ، فالاولى ان نحشر الثقافة في الاعلان الاول ، الذي يحشر لهجة غير لهجتنا العمانية في اعلان ينشر في صحفنا المحلية ! وكما ترون الاعلان " بالمصري " ، وهناك اعلانات كثيرة على هذه الشاكله ، حتى بالاذاعة ! ورغم هذا " الثقافة العمانية " راضية عنها وما قالت شي .


سبب هذه المقدمة ، هو ما كتبه موقع " ادرينالين " العماني .






وتسائل اصحاب الموقع ، هل اعلان ناندوز( في الاسفل ) مناسب للسوق العماني ؟! ودار حوار بيني وبين القائمين على الموقع ، الذين احترم وجهة نظرهم ، ولكنهم يرون ان الاعلان ما يناسب " الثقافة العمانية " !!!


طيب ليش ؟!


انا كلمت اختنا " الثقافة العمانية " وما قالت شي ، بل بالعكس ، قالت اننا في ثقافتنا العمانية ما بريئين ابدا ، بل نستخدم كلمات بذيئة خصوصا بين فئات الشباب ، بل وحتى الشيّاب !! والاعلان بالاسفل مافيه ايش شيء يسيئ للثقافة العمانية ! .


صورة كرسي مثقوب ، وكأن الشخص ن كثر ما يحرق اكل " ناندوز " جاه اسهال !!


حد انخدش حياءه ؟


ملائكة العمانيين مثلا ، ما يشوفوا حمامات ولا يدخلوا دورات مياه ، ولا ياكلوا ، ولا يشربوا ، ولا يشّخوا ! على قولة الارادنة !!


حد انخدش حياءه من اعلان ناندوز ، اعلان قديم ومرينا عليه وما شفنا سخط شعبي عليه ، مثل السخط الي شفناه مثلا على مسلسل " درايش " !!!!!


اذا كانت المسألة مسألة اذواق فردية ، فهي مسألة محسومة ، بل ومسألة نقبلها بصدر رحب ، لكن ليش نقحم الثقافة العمانية ، وفي المقابل الاعلانات الرديئة ، التي تكتب بلهجات غيرنا ، لا نتوقف عندها ابدا ، ولكننا حين ننتقد ننتقد اعلان فيه لمسة مبدعة ، وعرض فكرة بشكل غير مباشر ، وبشكل احترافي بحت !


هل اعلان الفوز بالذهب عند شرائك سيارة ( الاعلان في الاعلى ) وتلك الوجوه المنتقزة والتي تصرخ تعابيرها من فرحة الذهب ، والتي ترى العماني الذهب في مصره ، والعمانية تلبس الذهب في كامل يدها ، هل هذا اعلان يليق بتصورينا بشكل " نزقي وماشايف خير " ، هل يحمل الاعلان جودة تسويقية ؟!


هل تصوير الكرش وهي عاريه في اعلانات تخسيس الكروش ، شي جميل ومنظر بديع !! وتحبه الثقافة العمانية !




الثقافة العمانية تريد افكار خلاقة ومبدعة ، التي يمكنها ان تناقش الفكرة بشكل احترافي ، دون ان تخدش حياء احد .


وياريت لما تكون المسألة ذوق شخصي ، لا نعلق الموضوع على الثقافة العمانية ، لأن الثقافة العمانية فيها بشر ما احسن من البشر الثانيين ، ثقافتنا لا تسكنها ملائكة !!!





الاعلان الذي خدش الثقافة العمانية لدى البعض