الاثنين، 7 ديسمبر، 2009

احتكار الكرش القومي







قرأت قبل عدة ايام في " تويتر " ان موقع " سكايب \ skype" المشهور محجوب في عمان . وهذا خبر قديم جدا ، سمعته منذ فترة من احدى الصديقات ، ولم اعطي الموضوع اية اهمية في وقتها . ما شدني عبر الخبر الذي تناقلة الكثيرين عبر " تويتر " ان موقع " سكايب" حجبته السلطات في السلطنة ، لأنها ربما رأت فيه موقعا يهدد " الأمن القومي " !!!!!! كغيرها من الدول التي حجبته.
ولمن لايعرف موقع " سكايب " سوف اضع هنا وصفه نقلا عن موقع " ويكيبيديا " :
عبارة عن برنامج تم ابتكاره من قبل كل من المستثمرين السويدي نيكلاس زينشتروم والدينماركي يانوس فريس مع مجموعة من مطوري البرمجيات. يمكن برنامج سكايب مستخدميه من الاتصال صوتيا " هاتفيا " عبر الانترنت بشكل مجاني بالنسبة لمستخدمي هذا البرنامج،لكن مع تكلفة بسيطة في حال الاتصال بخطوط الهاتف الثابتة او الجوالة .
وهذي وصلة الخبر الذي قرأته عبر تويتر ، والذي نشر في موقع http://www.neteffect.com

يقول الخبر :
ان عمان تنضم الى قائمة الدول التي تعاني مما يسمى الان " المذعورين من سكايب" ومن هذه الدول التي تخشى على امنها القومي من خدمة الاتصالات المخفضة عبر هذه التقنية : " روسيا ، والهند ، وكوبا ، والمانيا ...وغيرها "

ويعلل الموقع حظر استخدام هذه التقنية يعود في الاساس الى سياسة احتكار الاتصالات في السلطنة.
يمكنكم قراءة الخبر كاملا عبر الوصلة اعلاه .
ما تقوله مسقطية الهوى في هذا الشأن :

صادفني خبر القاء شرطة عمان السلطانية على عدد من المخالفين للمادة (20) من قانون تنظيم الاتصالات والتي تنص على الاتي :
" لايجوز لأي شخص إنشاء أو تشغيل نظام اتصالات او تقديم خدمات اتصالات الا بعد الحصول على ترخيص طبقا للأحكام المنصوص عليها في هذا القانون مالم يتقرر اعفاءه وفقا للوائح التي تصدر لهذا الغرض " .
وانا اكيد ناوية اسأل ان كان بالامكان الحصول على ترخيص استخدام برنامج " سكايب " وماهي الشروط الواجب استيفاءها لإستخدامه .
عقوبة مخالفة المادة " 20 "حسب علمي: دفع غرامه قدرها 50 الف او قضاء مدة سنتين في السجن.

عموما هذا ما موضوعنا ، موضوعنا ان هذه الخدمة الي شبه مجانية للأتصال والي غالبا ما يستفيد منها الوافدين في الاتصال بأهاليهم في الخارج ، لأنها خدمة شبه مجانية ، وان كان الخوف على الامن الوطني كانت " امريكا " اول احد بيخاف من باب اولى ، لأنها تعرضت لأكبر ارهاب في 11 سبتمبر ، بس الموضوع 1000% حماية لإحتكار السلع والخدمات الموجود عندنا في السلطنة . وكيل واحد لكل شي ، وحتى لما " مودافون :)" حبت تدخل السوق عندنا عقدولها عيشتها " وعذرت " من دخول السلطنة ، بينما النورس رضت بما فرض عليها من قيود وهي مستفيدة واصبح العماني بين فكي عمان موبايل والنورس . اهم شي ماتدخل شركة تكون عروضها منافسة وممكن تهدد "الاحتكار القومي" الي عندنا !!! واظن ان تهديد هذا الاحتكار هو تهديد لأمن الكروش القومية، الي ما اعرف ايش مخلنها مقاومة للانفجار الى الحين !!
ومن كل هذا الموضوع ، ما اقول غير :
عيني عيني عليك يالعماني ..

ونصيحتي الوطنية جدا جدا لك : " فالتكدح من اجل الكروش ، وخلي كرشك يصوصو ويغرد وينهق وينبح ، حافظ على رشاقتك احسنلك "

الصور :
التقاط من مواقع متفرقة (ديسمبر 2009)