الأربعاء، 3 أبريل، 2013

مربى الفراولة والتفاح في الوادي




حلقة عمل لنساء وادي بني خالد :
١- كيفية عمل المخللات وطريقة حفظها .
( أظن نساء وادي بني خالد هن من سيعلمن مرشدة الندوة وليس العكس ! )
( وقد كنا نظن بأن هذه الأدوار البدائية تقوم بها جمعيات المرأة ، ولكن يبدو ان الجمعيات عزها الله عن تعليم المخللات وخلت دائرة التنمية الزراعية تقوم باللازم . عوضا عن تعليم شي جديد ! نقوم بتعليم شي بدائي جدا وهو طريقة تحضير المخللات ) فوادي على وشك للانبزاج في هذه اللحظة . وايش بعد يعلموا حريم وادي بني خالد ،،يقولك


٢- يعلموهن تحضير ( المربى ) الي هو ( الجام) من مواد تنتجها البيئة العمانية ومتوفرة بكثرة في المنازل كالفراولة والتفاح !!!
( نوووبه ! فراولة وتفاح في وادي بني خالد . الله واكبر .
يمكن والله هناك ريوقهم غير ، ما يسيح لهم الا مربى التفاح والفراولة .. في ( الضيعة) ضيعة وادي بني خالد . لبنان نعم ما عمان الي فيها تفاح وفر اولة في كل المنازل ومن كثرتها نقوم نعلم الحريم يسوين مربى !!! .. كيه أقصى ما توصلت له المرأة العمانية ( مدلوك السح) . مثل كل الأكل المهروس الي اخترعناه: مدلوك ، عصيدة ، عرسية ، مضروبة .
يالله تو عاد جانا ( المربى) . وسويناله ندوة ! وطرشنا مرشدة تعلم الحريم طريقة التحضير !!
ونسينا او تناسينا أننا تجاوزنا مرحلة ما قبل السبعين يوم نرسل متطوعات يعلموا الحريم أساسيات مهمه في الأمومة والصحة والنظافة الشخصية . الحين في عام ٢٠١٣ عمان ترسل مرشدات يعلمن صنع المربى !! ما عيب الي نسويه !!؟؟؟
اصلا اغلب مبيعات معرض الكتاب كتب الطبخ وتفسير الأحلام . المفروض نرسل مرشدات ترشدهن يخفنّ الطعران والجرعان . ما نروح نعلمهن يصنعن مربى من فائض الفراولة والتفاح الي تزخر فيه البيئة العمانية !!! العلس انتوه. تعرفوه الي يعلس الي يعق كل كذبة اكبر عن راسه .
انا راجعة عمان قريب . وفؤادي أمر وادي بني خالد اتمشى بين أشجار التفاح والفراولة وأكل المربى .
وكله كوم ان وكالة الأنباء بجلالة قدرها تنشر هالخبر الخطير وكأن جالسين نعلمهن يصنعن الذرة والنووي. عادي يعني كل السالفة مخلل وجام ونشرنا الخبر لكل العالم!
وعلى قولة صديقتي ( نصيرة) تقول: لازم يكون عندنا ترتيب أوليات . قبل عن يعلموهن صنع المربى ، المفروض يعلموا سكان وادي ينس خالد ينظفوا الوادي من حفاظات الصغيرين والكشرة .
وما اقول غير :يا زراعة في الحوش تفاحة ..يبسها الغربي وقتلها.. سيري حيت النخلة وودري عنش التفنيقة


Posted using BlogPress from

my iPhone