الخميس، 22 مارس 2012

حملة #احنا اسفيين يا نانسي

بعد ما بهدلنا نانسي والذنب ماذنبها مسكينه مو تجرم ، عزموها ولبت الدعوة ، حبينا نسوي حملة :
احنا آسفين يا نانسي
ونطلب منها العفو والبريان *( السماح والمغفرة )
بس نانسي خزتبناّ ( فشلتناّ) ورسلت عالصورة



- Posted using BlogPress from my iPhone

المقموع والمقموعة

تقرر حفل نقل نانسي عجرم من مسرح جامعة السلطان .
لا انكر فرحتي ، فأنا لم اقمع نانسي من الغناء في عمان ولكن كنت ارى في مسرح حديث العهد أملا كبيرا ، حيث انه استضاف ياني في اخر حفل له ورأيت ان استضافته لنانسي ومهند سقطه كبيرة ، حيث انه يقع بداخل حرم جامعي يفترض ان يكون له احترامه وسمعته .
يقولون ان سماحة الشيخ تدخل فعليات باتصال لرئيس الجامعه.
لو كان هذا الخبر صحيح ، فإنا ضده وأقول صراحه ان نانسي ليست مقموعة ولكن شعبنا بأكمله ( مقموع ) .


ان هذا التدخل ان كان وقع فعلا ، فهو تدخل جهة حكوميه في ادارة جهة حكوميه اخرى وممارسه الضغط عليها بأسم الدين وبإسم المجتمع.
نعم ، هناك من اختلف على مكان الحفل وانا منهم ، وهناك من هم ضد الغناء بالمطلق ، وهناك ايضا من يحبون نانسي . هؤلاء هم العمانيين !!! ولا يجوز ان تختزل اراءهم في رأي اي شخص ولو كان رجل دين وشيخ جليل !!!
اختلفنا وسنختلف دوما هذه سنه الحياة وطبيعة البشر ، ولكن لا نريد من احد ان يدعي الحديث بأسم المجتمع ، وان يزيد المفاتيح ، التي كانت قبلا مفاتيح الجنه والآن يملك مفاتيح الحياة والجنة .
مابقى الا يأخذوا مفاتيح بيوتنا ويقفوا علينا لو تأخرنا عن الساعه ١٠


سعيده ان نانسي لم تقمع ولكنها ستحيي حفلها في مكان اخر ، أراه شخصيا اكثر ملائمه لها ولجمهورها

- Posted using BlogPress from my iPhone

الأربعاء، 21 مارس 2012

أزعل نص نص





نانسي بتشرف مسرح جامعة السلطان ومهند بعد بيشرفها ومدام المسرح للجميع اقول عقبال ( فيفي عبده) ومالوه الرقص الشرقي حلو مثل اه ونص ،،
نفس المسرح الئ ألقى فيه السلطان كلمة افتتاحه ، جايبين فيه نانسي سواد الوجه ( هيه راحوا الاجاويد )
راح زمان الئ يجيب ماجدة الرومي .
صارت اه ونص ترقى ان تدخل صرح جامعتنا المصون .
ماذا اقول ؟!
قلبي محروق وناس تقول السالفة ماتستاهل ، المسرح للجميع للسلطان ولنانسي وللخليلي .
وجهة نظر في محلها ، لكن هذا ما مسرح منتزه ( كلبوووه) ! هذا مسرح جامعة حكوميه محترمة .
تعدموا المسارح في عمان ، اذكركم بخيارات ثانيه تستضيفوا فيها نانسي
طبعا منتزه كلبوه اول واحد ( كيفي أشوف ان هالمنتزه تحديدا هو الحل )
ثانيا : مسرح المدينة حديقة القرم
ثالثا : مسرح الفليج
رابعا : مسرح البستان
خامسا : بر الجصه
خلااااص ماشي مكان ، ضاقت الوسيعه ، عشان نجيب نانسي في مسرح جامعة السلطان .
وحد عطاني معلومة ترا نانسي ومهند جايبينهم في اطار مهرجان سينمائي .
عاد انا تلوّمت يوم سمعت هالكلام وعورني فوادي .
لان نانسي مقطعه عمرها في السينما ، ترا نانسي كانت مع فاتن حمامه ، ومهند كان مع اسماعيل ياسين .
يوم شي مهرجان البطيخ السينمائي ، مالنا دقنا العور وما عرفنا نختار مثل الأوادم ، وقمنا نلم المتردية والنطيحة .
ترا مازين كذاك ، تقولوا طلبة وقدوة وخصوصيه والجامعة غير ، طلع ماشي منه والجامعة حالها حال مهرجان مسقط.

ياسلام يوم جبتوا ياني ،مين دقكم بعين !!
غيبوا ،، جيبوه الئ تبغوه ترا عادي محد يقمع حد والجامعة للجميع . لكن التاريخ سيخلد سواد الوجه وسيفرد له مجلد بعنوان ( اه ونص )
أحسن أخذ بنصيحة نانسي يوم قالت حبيبي اقرب بص وبص بص زعلان أزعل نص نص
Posted using BlogPress from my iPhone

الشورى تيوب

قام مجلس الشورى العماني مشكورا بفتح قناة على اليوتيوب , وكغيري من العمانيين فرحت بها . ولكني حزنت بانه قام بتحميل جلسات 27 فبراير قبل 3  ايام , اي بعد مرور مايقارب 3 اسابيع من حدوثها .

ماذا لو قام مجلس الشورى بمفاجأتنا بعرض جلساته مباشرة على اليوتيوب او حتى على قناة عمان ! اظن كنا سنفرح اكثر .

على اساس صلاحيات جديدة وشفافية , احنا باغيين هالشفافية نشوفها , ولكن ما نريدها شفافيه بايته ومضت عليها اسابيع , نريدها مباشرة وتفاعليه .

ترا محد غريب كلنا عمانيين , ولا انتو تستحوا تتكلموا قدام اولادكم وبناتكم  ?

كمل جميلك يا مجلس الشورى وخليها مبااااااشر


Published with Blogger-droid v2.0.4

الأربعاء، 14 مارس 2012

منارة الاسلام وسؤال اهل الذكر

طلبت من اختي العزيزة منارة الاسلام ان تلخص لي حلقة برنامج سؤال اهل الذكر , وذلك لما اثير حولها من ان شيخنا الجليل الخليلي سيتحدث عنرالجني الذي ظهر يرقص في احدى قاعات الاعراس . المهم لبت منارة الاسلام طلبي وقالت : مايهمش مسقطية .
وفور انتهاء البرنامج رسلت لي هذا البرودكاست عبر البلاك بيري

اختصار حلقة سؤال اهل الذكر
لعناية : مسقطية الهوى
مراسلتكم : منارة الاسلام
موضوع الحلقة : الأعراس
1-   حدود اللبس بين المرأة والمرأة من السرة الى الركبة حالها حال الرجال بين الرجال
يعني الي حرام اضهاره ( هكذا كتبت في البرودكاست بالضاد وليس الظاء ) من الصرار لحد الركبة.

2- البنات الفايشوه* ( كلمه تعني البنات  الغنيات اليىفايشات غوازيهم وفلوسهم والي يحبن المبالغة ) والي يظهرن بكامل زينتهن وبأحلى مايكون لازم يراعين مشاعر البنات الير ع قد حالهن وما يقدرن يسويين مثل ماهن مسويات.
يعني عبارة كأنش تغايريها ( مت ضحك من : يعني عبارة )

3- حكم الدي جي : الشيخ قال اناشيد ما قال اغاني وقال الدف عادي . لكن الأغاني الي شايلين عنهن الموسيقى وغيره والكلمات الماصخة حرام لان الكلام الخايس مايعبر عن الفرحة. فما اعرف هل اذا كانت الاغنية كلماتها ماتخدش الحياء ولا الفضيلة والدين., عادي نسمعهن في الاعراس مع الموسيقى والدف وغيره ? الي تعرفرترد علي.

4- ازعاج الناس بالزفة يقول الشيخ هذا همج وليس فرح . تعجبني ياشيخنا

5- حرام اظهار الزينه امام النساء غير المسلمات ويحرم للمرأم تزينها امرأة غير مسلمة.

6- نقل الاخ زوجة اخيه من منزلها الى منزل الزوج وهم في خلوة ومحد معهم حرام فالسيارة حرام.

7- يجب على الفتاة ان تيسر امور الزواج , يعني مالازم تجلس تسوي عرس فقاعة غالية وامور كثيرة الزوج ما قادر عليها وتخليه مرهق بالتكاليف والاعباء واحلى شي قاله وعجبني : ( الترف يؤدي الى التلف)
يعني الأسراف يخرب كل شي خلوكم متوازنين فالنص لا تكونوا مسرفين وتتفشروا ولا تكونوا مشتتة * ( بخلاء) .خير الأمور اوسطها .

8- يجب على الأسرة ان تربي ابناءها على الفضيلة والقناعة . لأنه اذا ما تربوا على القناعة هذا الشي الي يخلي البنت تبغى تكون مثل صديقتها الي كان عرسها برفكت فكل شي وهي تبغى تكون احسن عنها عشان يقولوا عرس فلانه كذا وكذا . وتكلف على نفسها  . اما اذا كانت البنت تتصف بالقناعة فتسوي الي تقدر عليه بدون ما تكلف ع نفسها او اهلها او على الزوج واهله .

9- قص الشعر مناف يعني مازين. حرام ..فقط الي مسموح به هو مثل ماتقصي شعرش بعد التحلل من الاحرام .يعني مال قياس صبعين .كأني اتذكر كذا بوقاله .
يعني خلو عنكم سوالف المدرج والكاريه والهاريه . انا كنت باغيه اقص شعري هذا الشهروسبحان الله ماصار تو عادىبقصه بمقدار صبعين بس .

10- واخيرا خبر الاشاعة ان الشيخ الخليلي ينفي اشاعة الجسم الغريب الي يرقص في احدى القاعات . قال الشيخ : لا اعرف هذه السالفه ولا جالي دخلت قاعه اعراس. عجبني يوم قال تبرأ من هالأشاعة .

مراسلتكم منارة الاسلام

Published with Blogger-droid v2.0.4

الاثنين، 12 مارس 2012

أسماء ومعاني

في نص الحديث وتعالي أصوات الحريم ورنين الفناجين، قالت بنت محمد : هيه أعرفها فلانه تستوي بنت عم معيسلانة *
مسقطية : ونحن ماعندنا شغل الا الكائنات الغريبة والزواحف الي تعريفها
بنت محمد ( بعصبية ): وصديقتش ميّ، فكر انا مافي معلوم ، اسم معي معناة السبالة* الصغيرة . بعدها تتكلم بنت امس . مسقطيوه أغربي عن وجهي احسنلش .
مسقطية( متخزية) : انزين

معيسلانة : كائن زاحف يشبه السحلية .
السبال : القرد
متخزية: متفشلة

- Posted using BlogPress from my iPhone

الأربعاء، 7 مارس 2012

يا آكلة الورد

قدمت لي وردة محمدية جميلة ، واخذت لها وردة تشبه وردتي

قربت الوردة من انفي لأشمها ، وطفقت اردد اغنية : يا عاشقه الوردي ، ان كنت على وعدي

قربت هي الوردة من فمها ,,, وقضمتها


تبدد الجو الرومانسي وتخرب المزاج العالي


مسقطية الهوى : ليش كذاك ؟!!!!!! ليش ؟@ محد متهني رومانسي ولا عاطفيه في هالبلاد . حد ياكل وردة !! يا آكلة الورد ... يا المتوحشة ... ليش ليش ( وبدأت نوبه الصياح والبكي اهي اهي ) بدأت النواحة :

يالوردة حلاتش يوم طفناش ( اهي اهي ) ما تهنيتي يو الوردة ،، قطفولش عمرش ، واكلوش يو الوردة . ( اهي اهي ) وما تهوني يو الغالية ، يوم ساح لونش الزهري في مصارين بو قدامي ، يقولوا انها : امي ، يو الوردة ، وسامحيها ذي الام بو عندي ، سامحيها ما عرفتش مقدارش ... اهي اهي


بنت محمد : دوكم الحالة . تو مو يصيحش يالترفة انتيه ؟! ومو ذا النواح زين تغنيه موزة خميس . لو عرفتي السبب ، بطلت فروطيتش ، انا اكلت الوردة لسبب ما تعرفيه .


مسقطية الهوى( ماسكة راسها ، تنوح الوردة ) : قولي ، أتحفيني يا أماه .


بنت محمد : هذا جدش ....


مسقطية الهوى ( مقاطعه ) : جدي مرة ثانيه ، محد دامرش غيره . هذا الدمار يوم صغره ماخلى غزال ولا وعل كله يصيده ويقنصه ، والحين جايه تعطيني حكم اكل الوردة كما يراه العلامه جدي.


بنت محمد ( عصبت ) : كله ولا ابوي ، عن اقتلش مسقطية . جدش يعرفلها ذي الامور ، رجال راعي علم .


مسقطية الهوى( تردد في نفسها : علم الحروز والطلاسم ) : قولي ليش حلل اكل الورد الجميل؟ .


بنت محمد : ابوي الله يحفظه من يوم صغار نقطف له الورد ويجلس ياكله ، يقول : اكل الورد زين حال الفواد .


مسقطية الهوى : نوووووبه * وحدي ماسمعت بذا المنكر من قبل . انا رايحة غرفتي ( نست وردتها على الكرسي )


بنت محمد ( اشتعلت غضبا ) : مسقطيوه تعالي اقولش .


مسقطيه الهوى : نعم


بنت محمد : تبغييها وردتش ، ولا عادي


مسقطية الهوى : ولا عادي ايش ؟ عادي تاكليها مثلا ، عادي تتقرمشيها بعد العشا مثلا ؟ لا ماعادي ، وردتي باغتنها وردتي حالي .


بنت محمد : غيبي يالحاسدة ، محد باغي منش شي .


احتضنت مسقطية وردتها وهمست لها : انتي بخيرالان ، اطمئني ، انتي في حمايتي .


يأتيها صوت بنت محمد من بعيد : مسقطيه ما تعرفوها ، درع الجزيرة، نصيرة الفقراء ، سالي ،زهره البراري . سيري احميها الوردة ، عن تجيها الشريرة بنت محمد . يالسخيفة انتيه ، يالتافه ، يالرومانسيه ، يالترفه ، يارافعه ضغطي وباطة مرارتي .


مسقطيه الهوى : تظلي امي حتى لو اكلتي الوردة ، الله يسامحش .


نوبة * : كلمة عمانيه ، تستخدم احيانا للاستنكار والتشكيك من صحة امر ما ، وللسخرية كذلك

السبت، 3 مارس 2012

الحصاد الاخير


سأغادر عمان بعد غد ، ولكن لابد لي من زيارة أخيرة لمعرض الكتاب .
وهذا هو حصادي الاخير


-






Posted using BlogPress from my iPhone

الخميس، 1 مارس 2012

حصاد اليوم الاول





هذا حصادي في اليوم الاول لمعرض مسقط ١٧ للكتاب .
نبدأ بالمؤلفات العمانية :

- رصاص من نحاس وعدم ( حسين العبري / دار الانتشار العربي )
- الصندوق الرمادي ( عبدالعزيز الفارسي / دار الانتشار العربي )
- سرنمات ( وليد النبهاني / دار الانتشار العربي )
- خفة ظل ( وليد النبهاني / دار نينوى )

المؤلفات العربية :
- خيانة المثقفين ( أدوارد سعيد النصوص الاخيرة / دار نينوى )
- ست الحاجه مصر ( بلال فضل / دار الشروق )
- كمين القصر العيني ( عمر طاهر / دار اطلس للنشر )

- Posted using BlogPress from my iPhone