الخميس، 2 أغسطس، 2012

بنت محمد والارواح

انا خايفة على بنت محمد من مسلسل الرعب الي اسمه ( أرواح ) . ومثل ما تعرفوا احنا اول قناة في الوطن العربي تعرض مسلسل رعب في رمضان !
مسلسل أرواح والحق يقال،  أستخدمت فيه تقنيات ومؤثرات عالية الجودة ، ولكن كالعادة الخلل في الناس وليس المال . لازلنا نعاني من ازمة اللسان واللهجة ، التي نحاول قدر الامكان ان نتنصل عنها ، فتتنصل هي عنا !  من شدة العار !
فكم رأينا ممثلينا يبدعون في مسلسلات خليجيه ولم نلحظ الفرق في اللهجة ، اما حين نمثل في عمان ، لا تعجب ان ترى الملسسل يجمع العامية والفصحى في آن واحد . كما هذي الجمل :

" حد يساعدني ، بنتي دعمتها حافلة "
" جدتي ، امي تسلم عليش " !
" راجوه لا تنسى الهاتف النقال " !!!

ومحد في الشارع العماني يقول حافلة ، ولا حد يقول جدتي ، ولا حد يقول هاتف نقال !!! بس عادي من يوم خلقنا وتلفزيون عمان مصر بالغصب يعلمنا الفصحى بس الشعب ماراضي يطبقها على ارض الواقع !!! .

نرجع لمسلسل ارواح ، وليش انا خايفة على امي بنت محمد بسبب هذا المسلسل ، امي مريضة وفيها الضغط ورغم دفاشتها معي ، الا انها مع اي شي ثاني حنونه جدا ورقيقة القلب ، اعطيكم مثال :

من كم يوم كانت جالسه تمشي في حديقة البيت ، ويمشي معها ( عزيزي ) سنورنا ، او بالأصح سنورهم ، انا اخاف من السنانير ، طبعا سلمت عليها بسرعة البرق وجلست بعيد خوفا من ( عزيزي ) ، المهم ( عزيزي ) كان ياكل سمك قدامنا ونحن صايمين ، وبعد ما خلص ، راح عند الشجر وقام يحفر عشان يقضي حاجته . لا تظنوني مهتمه في كل هذي التفاصيل بس بنت محمد كانت تنقل الحدث اول بأول وانا متلوعة .

بنت محمد : تعرفي مسقطية ( عزيزي ) عاد له كم يوم ما ياكل زين.

مسقطية : حتى انا منسدة نفسي .

بنت محمد : انتيه مافيش الا العافيه بس انا محاتيه صحة ( عزيزي ) . شوفيه جالس حيت الشجرمن ساعه ماخلص ، ( بطنه قابض ) عاد من كم يوم ، ما يشرب ماي زين .

مسقطية ( متعجبه ) : وانا بنتش !!! ما سألتي عني ، يمكن بطني قابض نوبه ، يمكن عندي اسهال ، يمكن مستوي فيني شي !!

بنت محمد : انتيه مافيش الا العافيه ، واذا تشكي من شي سيري المستشفى شيه ، مو ابغالش انا ؟!


مسقطية : مو تبغيلي !؟ ما انتيه ماماتي حبيبتي !! وانا مالي غيرش

بنت محمد : سيري في شغلش ، روحي نهمي مريام بوعج ( شغالتنا ) خليها تجيب ماي حال ( عزيزي ) ، عسى تتسهل اموره .

( تمت )

ايوا هذي الحقيقة بنت محمد تشفق على كل شي عدا بنتها ، هذي احدى قصص رمضان المؤثرة ، ولكن ما يقلقني على بنت محمد انها قررت تتابع مسلسل ( ارواح ) وهي حرمة ماصاحيه ، فيها الضغط .
دخلت عليها تبكي اول امس وهي تتابع التلفزيون .

مسقطية : خير يا اماه ، ترا انتي مازاهيه تبكي على مسلسل عماني ! لأن بتكوني اول مشاهد في العالم يبكي بسبب تأثره بمسلسل في تلفزيون عمان ! , ما يعرفوا يمثلوا ؟! مو يبكيش !! خليني اشوف ذا الشي .

الممثله الكويتيه لمياء طارق وعندها بنت ، بنتها عقت بعمرها من فوق السطح ، وقامت امي تصيح .

بنت محمد ( تبكي ) : يالله ...الله يصبرها ، قلب الأم ما تهون ، واعليتها ماتت بنتها . ( مسقطية) ناوليني الكلينكس

مسقطية : بسم الله الرحمن الرحيم ، سكنهم مساكنهم ، هذي بنتها طلعت واقفه وراها ما ماتت . يا امي الممثله كانت تتخيل ، بنتها ما ماتت .

بنت محمد : الحمدلله الحمدلله ، الله يحفظها ، انا حسبتها ماتت، ما عندي خبر انها تتخيل .

وفجأة راحت بنت لمياء طارق تركض وعقت عمرها قدام باص ، وماتت مرة ثانية ، وقامت بنت محمد تصيح .

بنت محمد : يالله ماتت هالمرة ماتت ، قبل كانت تتخيل ، لكن تو ماتت وتحقق احساسها ، دوم احساس الام ما يخيب ، قلب الام يحس .

وفجأة طلعت بنت لمياء طارق واقفه وراها . وما ماتت !!!

قسما بالله اعصابي تعبت ،  بغيت اجن .

المهم ماتت وقامت وطلعت ما ميته وبعدين ماتت وبعدين هربت ، وقامت تركض في الشارع ببجامه النوم ، وبعدين طلعت انها تتخيل وانها نايمه ، وبعدين عقت بعمرها في البحر وماتت ، وبعدين مرة ثانية البنت طلعت واقفه ورا لمياء طارق وطلعت ماميته للمرة العاشرة .

حلقة وحده من مسلسل ارواح ، خلت بيني وبين الجنون شعرة ! وامي مصدقة كل ما تموت البنت تقوم تصيح ، وبعدين يطلع الموضوع خيال ! .

اخر شي ضجيت ، طفح الكيل

مسقطية : يا امي ما قايمه البنت تموت هذي تتخيل بس ، وفكرة المسلسل كلها عن الارواح والجنون والغاصيب والزيران .. وهالاشياء ما يجوز الواحد يتابعها في رمضان  . الجن مرجوم في هالشهر ومسكر عليهم في سرداب ، ومحد باغي يطلعهم الا قناة عمان ! . وفري دميعاتش ، يوم تشوفي الكعبه والحرم ، واستهدي بالله . مازين فيش الضغط والسكري ، ومن يوم ما بديت تشوفي ذا المسلسل ، قام يجيش دوار ،و ضغطك يرتفع .

الحمدلله امي الحين احسن ، وصرت لما اريد اتابع قناة عمان عشان اشوف يوم ويوم تنازعني وتقول :


خوزي ذي السمومة من قدامي  فتحي شمبيه ، ما اروم على المغثة .