الأربعاء، 11 مايو، 2011

طلبت يا شيخ.... قول تم


منذ الستينات انشغل الساسة الأتراك بمسألة ضم تركيا للإتحاد الأوروبي ، وكانت ولا زالت على رأس أولويات أجندة السياسة التركية ، وحتى اليوم مازالت تركيا تسعى للعضوية الكاملة ولا يزال الاتحاد يضعه شروطه الصارمة لضم هذا البلد الطموح .



أما في الجزء الخليجي البترولي الناضب ، وردت بالأمس الاخبار الآتية :



1- رحب مجلس التعاون الخليجي بطلب الأردن الانضمام إلى عضوية المجلس, ودعا المغرب للانضمام إليه، وأعلن بدء مفاوضات مع البلدين بشأن استيفاء الشروط واستكمال الإجراءات. ( الجزيرة نت )

2- عمون - رصد - رحَب مجلس التعاون الخليجي بطلب انضمام الاردن له وفق ما ذكرت شبكة الجزيرة مساء الثلاثاء ..

وكلف قادة مجلس التعاون الخليجي وزارء خارجيتهم للحوار مع عمان لاستيفاء متطلبات الانضمام الى المجلس.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف بن راشد الزياني أن دول المجلس رحبت بطلب الاردن للانضمام وكلفت المجلس الوزراي بالتعاون مع وزير الخارجية الاردني ناصر جودة للدخول بالمفاوضات لإستكمال الاجراءات اللازمة لذلك . ( موقع عمون الاخباري الاردني )

3- اعلن الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني في خطوة مفاجئة اثر قمة تشاورية في الرياض مساء الثلاثاء تأييد قادة الدول الست انضمام الاردن والمغرب الى صفوف المجلس.
وقال الزياني للصحافيين ان “قادة دول مجلس التعاون الخليجي يرحبون بطلب المملكة الاردنية الهاشمية الانضمام الى المجلس وكلفوا وزراء الخارجية دعوة وزير خارجية الاردن للدخول في مفاوضات لاستكمال الاجراءات اللازمة لذلك”.
واضاف “بناء على اتصال مع المملكة المغربية ودعوتها للانضمام، فقد فوض المجلس الاعلى وزراء الخارجية دعوة وزير خارجية المملكة للدخول في مفاوضات لاستكمال الاجراءات اللازمة لذلك”. ( وكالة المراكشية الاخبارية \ المغرب ) .


نستطيع بتحليل قراءة الخبر كما تناقلته الوكالات الاخبارية في الاردن والمغرب وقناة الجزيرة ، ان نستخلص الآتي :



1- هناك ( طلب ) سابق من الاردن للإنضمام لدول مجلس التعاون . ( ولا اعلم لماذا رددت لا شعوريا وانا اقرأ هذا الخبر عبارة : طلبت يا شيخ ، قول " تم " )
2- هناك ترحيب بهذا الانضمام وتكليف وزراء الخارجية في الدخول الى حوار مع الاردن لإستيفاء متطلبات الانضمام لمجلس التعاون .
3- اما انضمام المغرب فلم يأتي بطلب منها ، ولكن دول الخليج هي من دعت المغرب للإنضمام إليها .
طيب انا لست بمحللة سياسية ، انا مواطنة عمانية أحاول فهم ابعاد اي خبر يتعلق بس وبحث وقعه على مستقبلي ومستقبل أولادي من بعدي . طبعا انا ماخبرتكم اني حين سمعت خبر الانضمام الجزئي لليمن في مجلس التعاون ايش صابني . اكتئاب من الخاطر . خصوصا اننا فوق قبول انضمامها في بعض اللجان ، تقوم دول المجلس بتمويل هذا الانضمام ! . وطبعا زادت حرقة الفواد لما شفت الافتتاح الرهيب لخليجي اليمن ، ‘إلي دول المجلس صارفه على الملاعب والافتتاح اللافت ، في تلك اللحظة حسيت اننا بالفعل رغم ما ندعيه من تحضر ، إلا اننا ندير أمورنا بسياسه : " طلبتك يا شيخ ، قول " تم " . ولو كان هذا الطلب يؤثر على دخل البلد او استنزاف لثرواته " وطبعا نحن يكفينا الخّرف الداخلي ، نقوم ندمر عمرنا بخّرف خارجي ليش ؟! "



يعني تركيا حفت وهي تركض ورا الاتحاد الاوروبي عشان يرضى بإنضمامها له من الستينات وهي تريد تنضم لأوروبا ، واحنا مابس نرحب بطلبات الانضمام ، جالسين " نحوّش " الناس تعالوا دخلوا معنا المجلس ونوزع دعوات ، ومحد شاورني انا (ههههه ) ايوا كمواطنة يفترض حد يجس نبضي ! اريد ما اريد ، سبحان الله يمكن ما ارضى . انا هنا امزح بس فيني غصة وباغية اصيح ، وجالسه اردد والدموع تترقرق في عيني : ( إنما يرفص الطير مذبوحا من الألم ) هيه والله مذبوحا من الألم .
في ناس تقول ان الخير واجد وفاضل ، وسعر برميل البترول اليوم واصل 107.64 دولار ، وهناك اقتصاديين متوقعين وصول سعر البرميل الى 200 دولار . وخلاص أكملنا وأتممنا انجازات البنية التحتيه والفوقية ، ما كأن حتى صرف صحي ما عندنا ( ما نعرف متى يخلصوا منه ، حيين او ميتين الله اعلم ) ، وما كأن في مناطق في العاصمة ( العاصمة ركزوا معاي ) الماي يوصلها بالتناكر . هنا اتكلم عن الاشياء الرئيسية في اي عاصمة صرف صحي ، وماء ، وكهرباء . بعدني ما تكلمت عن الرفاهيات الي طبعا في عمان تحديدا محصورة لفئة معينة . وهذي حقيقة وبدون زعل . وجزء من انغلاقنا الثقافي هي عدم مقدرة اغلب العمانيين للسفر للخارج بغرض السياحية والتعرف على الثقافات ، الي عنده فلوس يضمها عشان يروح يتعالج في تايلند او يروح يؤدي فرائض دينية كالحج .
ويغييييييب السفر ، عنا ما سافرنا ولا شفنا الدنيا ، نحن قبل كم يوم وبشق الأنفس والمطالبات من سنين ومنين نريد جامعة حكومية ثانية ! ( ثانية لاحظوا لا عاشرة ولا خامسة حتى ) واحنا سنويا مخرجاتنا من الثانوية فوق 35 الف ! وكل سنة نراكم في البيوت ما يفوق 25 الف في احسن التقديرات واكثرها تفاؤلا ! قبل كم يوم فرحونا بأوامر إنشاءها . وكأن حد مستكثر هالفرحة ، قالوا نصكهم بخبر ترحيبنا بإنضمام الاردن والمغرب .
عادي احنا مالنا ليش زعلانين ، لا المجلس مجلسنا ولا الفلوس فلوسنا . بس انا حشرية وادخل نفسي في اشياء ما تخصني .
طبعا من يعرف " مسقطية الهوى " سيعلم كيف تكون حالتها النفسية بعد سماع هذا الخبر . وأمس كل احد طاح فيني بالمسجات :



سميحة : مسقطية بغيت اسألك الأردن والمغرب على اي خليج يطلوا ، تعرفيني ثور في الجغرافيا .
مسقطية الهوى ( محمرة من العصبية ) : والله الي اعرفه الاردن عندها خليج العقبة ، والمغرب ما احيدها يمكن " خليج الكسكسي " ... الله يلعنك يا بليس ، سكتي عني احسن .

توأم الروح : مسقطية الحين محد يروم يقول شي المغربيات صاروا خليجيات ، يا فرحة شبابنا .
مسقطية الهوى : يغيبوا ، بغمان ويحبوا حد يخرفهم ـ اونه عسل على قلوبهم تخرفهم مغربيه ولا تخرفهم عمانية حلطة . عاد الي يسمع عندنا ملوك جمال ، ترا الحال من بعضه ، اصلا المفروض يتسائلوا : ايش الي يخلي وحدة حلوة ، تحب واحد حلط ؟!!! بس المشكله بغمان . تفهمي مين وتقولي حال مين ؟

سوسو : مسقطية ما كأن الموضوع صاير " سبيل " وكل حد يشرب منه . لازم يغيروا اسم الخليج العربي . عشان يناسب التغييرات الجديدة .
مسقطية الهوى ( خلاص بنفجر من العصبية ) : بنسمية خليج " الز... ........ ط يط طيط طيط (حذف لمصلحة مسقطية ولحمايتها قانونيا ) .


بعيدا عن الانفعال ، خلوني اشرب الشاي الاخضر واركز وافكر ، أشمعنا الاردن والمغرب ؟!!!!
سبحان الله لما اشرب الشاي الاخضر تجيني نفحة من العبقرية ما اقدر اقاومها .خلوكم معي وحده وحده ، ورد في ما تناقلته وكالات الاخبار الآتي :

- وللاردن تواصل جغرافي مع السعودية بحيث يشكل حدودها الشمالية، كما ان تقارب انظمة الحكم الملكية والتركيبة العشائرية للمجتمع في البلدين يشكلان عاملا مساعدا في هذا المجال.
- كما أشار إلى أن البيان الصادر عن القمة التشاورية تضمن ديباجة ألمحت إلى التشابه بين أنظمة الحكم في الخليج وكل من الأردن والمغرب. ( الجزيرة نت )



اها هنا مربط الفرس ، الانضمام عشان نحن نتشابه في " أنظمة الحكم " دول ملكية وراثية . وانا الخسفة على بالي نتشابه في مصادر الدخل ، وتقارب اقتصاديات هذه الدول ، والحدود المشتركة ، والتجارة المتبادلة . صح اني بغام . عيل محد باقي أظن ملكي وراثي عشان ينضم معنا . ما يهون نخلي سلطان بروناي وحده ........ ايش رايكم نفر واحد يزيد ، اقلها ينفعنا وعنده فلوس تدعم المجلس ، بدل ...... أستغفر الله العظيم يارب سامحني . والله احب الوحدة العربية ما قلنا شي بس ما كذاك . بدل ما نجيب الدول العربية إلي عندها انظمة دستورية وعندها تجربه يموقراطية ، تظل رغم تواضعها لبنة مهمه في تأسيس الدول المدنية ، نروح ننغلق على نفسنا اكثر ونجيب ناس مثلنا وأسوء منا ! .


ضموا مصر مثلا ! لمجلس التعاون . مالها مصر ؟ أم الدنيا وعندها دستور ، وعندها حرية تعبير ، والحين بدأت من الصفر وتحتاج دعمنا ووقوفنا بجنبها ، ولا ما يصير نساعد مصر الا اذا حسني فيها ! والله مافاهمه ؟ سبب عشقنا " للقوقعه " نريد ناس مثلنا في انظمة الحكم والعشائرية !!! بالله عليكم هذا كلام يقال في هذا العصر وهذا الزمان !!!!! المفروض تتناقحوا و تتعارفوا قال تعالى : " يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجلعناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا " صدق الله العظيم .



نريد التخفيف والتقليل من القبلية والعشائرية المقيتة ، في الوقت الذي ما زلنا نصر على التمسك بها ، بل وضم دول اخرى مشابهه لأنظمتنا ، وكأننا نحاول حماية أنفسنا ومن يشبهوننا من رغبات الشعوب في تحقيق الديمقراطية والحرية . وطبعا ، لا لا افهم اساسا ما علاقة تشابه أنظمة الحكم بالدخول لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية . والذي من الأصح ان نطلق عليه الان مسمى " دول مجلس التعاون للدول الملكية الوراثية " .