الأربعاء، 30 مارس 2011

الخلاطة والخلاطين

حسنا للصبر حدود وكما يقال بلغ السيل الزبى . بالامس نفد صبر الحكومة ولكني اجزم ان تحرك الحكومة بفض المعتصمين في " صحار " دون غيرها قد كان سببه امتعاض المواطنين أنفسهم ، ليس فقط ساكني صحار ولكن كل المارين على ذلك الطريق الحيوي ومنهم الكثيرين يؤيدون حق الاعتصام ، ولكن للأسف اعتصام " صحار " كان بإغلاق دوار !!!! فكيف يكون اعتصاما سلميا ، بل كيف يكون اعتصام يطالب فيه بالحقوق وهو يسلب حق المواطنين في الوقت نفسه . الفساد لا يعالج بالفساد . وهذا رد لكل من يقول ان الخسائر المادية في الاعتصامات لا تساوي شيئا امام ما نهب او ما صرف هدرا من اموال البلد ! وهل نقوم نحن بمعالجتها بالتي كنت هي الداء . أبدا .. ليست هذه الديمقراطية التي تناشدون الى تطبيقها . بالأمس استمعت ظهرا الى حلقة اذاعة الوصال التي استضاف فيها خالد الراشدي وموسى الفرعي كل من سعيد الهاشمي وعبدالحميد الجامعي . وقد كانت حلقة مميزة ومهمة للغاية ، وقد انتظرت اعادتها في المساء لأسجلها وكذلك لأتمعن بالحوار الذي دار فيها اكثر . سأعترف لكم بشيء . لم أتخيل ان يأتي اليوم الذي اتفق فيه ورؤى عبدالحميد الجامعي و موسى الفرعي !!!!!!!! فقد كنت اظن ان افكارنا لن تلتقي يوما ، ولكن الديموقراطية تحتم علينا الانصات وسماع كل وجهات النظر دون تحيز أعمى للقناعات الشخصية . نعم بالأمس اتفقت مع عبدالحميد الجامعي وموسى الفرعي ، الذي كان حكمهما منطقيا وغير انفعالي الذين رجحوا كفة الجمّع والتآالف عوضا عن الفرقة والشتات والتحزبات ، ورغم هذا فقد اعترفوا ان طريقة فض الاعتصام من اقتحام البيوت لا يؤيدها احد ، وان لكل شخص اخذ عنوة وظلما، ان يتظلم ويرفع بلاغا ضد ما لحق به . بينما في الجانب الاخر اسمتعت الى سعيدالهاشمي ومحمد الشحري من صلالة اللذان صدماني بحق ، وانا من كنت اعتقد ان نقاط ألتقائي معهما اكثر من نقاط التقائي بعبدالحميد وموسى الفرعي . فسمعت سعيد يتلو علينا بيانا موجه لجلالة السلطان اراه في وجه نظري شديد اللهجة وبه خطاب مؤجج للنفوس عوضا عن السعي الى تهدئتها . والدليل انني بعد سماع بيان المعتصمين شعرت بحنق وغضب ! . الغضب الذي يصعب تحديد سببه بالضبط . فأنا غاضبة ولا اعلم هل انا غاضبة لأنهم فضوا اعتصام صحار أم اني غاضبة من البيان ! اظن اني غاضبة من لهجة البيان النفسه التي لولا انني امتلك قناعات ثابته لجرتني تلك الكلمات المؤججة ان اذهب على الفور الى ساحة الاعتصام لأتضامن مع المعتقلين في صحار وانا يحكرني الانفعال وحده !! . لا زلت اعتقد ان الاسلوب البوليسي في الاقتحام كان خطأ كبيرا . وكنت اتمنى ان تقوم القوات المسلحة بفتح دوار صحار وتحمي المنشئات الحكومية والموظفين ، وتنتظر المتوعدين بحرقه هذه المنشئات ، واذا صدق وعدهم وأتوا لحرقها يهمون بالقبض عليهم ، وبعد فترة من عودة الحياة لطبيعتها ، تقوم الشرطة بإستدعاء المطلوبين بموجب القوائم التي يمتلكونها . دون شوشرة . عموما حدث ما حدث ، على المتظلم الان ان يشتكي على طريقة اعتقاله ان شاء . نعم ، فنحن نطالب بدولة مؤسسات وقانون اذن لنلعب اللعبة بأصولها .ولكن اصدار بيان تلو الاخر وكأننا أمام حزبين متعارضين في كل شيء . وكأننا لا نتفق ان الحكومة ابدت بإصلاحاتها بأن نيتها صادقه ويتوجب علينا الان الالتفاف حولها اكثر من السابق لتنفيذ ما نطمح له ، وليس العكس !!! . ما يحدث ان المعتصمين بدأوا يتبعون اسلوب استفزازي وهذا ما يراه عدد كبير من الناس . لسان حال المعتصمين يقول : ما بنتحرك الا نفذت الحكومة كل مطالبنا ( مع العلم ان المطالب تبيض يوميا ! ) فبعد ان طالبوا بعدم قطع راتب الضمان الاجتماعي في حاله عمل الابن ، الان يقولون لا يكفي نريد اعفاء من ماي والكهرباء ونريد يبنولهم بيوت ! . وبغض النظر عن شرعية المطالب من عدمها ، هل سيتم هذا بين يوم وليلة !!! لقد تابعت اعتصامات مصر وتونس ، ولم اشاهد على كثره احزابهم وجمعياتهم الاهليه بيانات أكثر من الي تصدر من عندنا !! . نرى ناس تعتصم يوم يومين وبعد ان يأتيهم المسؤول يعطوه مطالبهم وقد يتفقون على مهله زمنية لدراستها وتنفيذها ، وبعد ذلك كل واحد يروح لحال سبيله ! وكذا الحال بالنسبه للذين يديرون الاعتصامات ترا انهم ليسوا منهمكين بكتابه البيانات التي في الغالب تشجب وتستنكر والتي تنطبق عليها مقوله ( الذين يرون الجزء الفارغ من الكأس ويهملون الممتلئ منه ) ولا اقصد هنا التهوين من شأن كل شي ، ولكن طبعا ليس تهويل كل فعل تقوم به الحكومة ! وفي المقابل حين تطيح الحكومة برؤوس عدد من المسؤولين الذي لم نحلم بإزالتهم يوما يقالون دفعه واحدة !! لم نقل شيئا ! وكأننا متعودين على تغير الوزراء دفعه واحدة كل 3 سنين !! . أيعقل ان كل المحاولات من جلالته السلطان لكسب ثقتكم تقابل بهذا الجفاء ! أتظنون ان جلالته استجاب او رضخ عن ضعف ؟! لا والله ، بل انا نفسي لا ارضاها عليه ، حتى لو كان في ذلك تحقيق كل ما اتمنى . فهذا قابوسنا الذي اختار شعبه بينما يزهق حكام اخرون ارواح المعارضين دون رحمه . هذا قابوس الذي حين طلبنا شيئا واحدا منحنا 10 في المقابل . ولم يقابل كل طلب بإستجابه شحيحة . ألا يستحق بعد هذا ان نلتف حوله ! أيجوز ان يحتمي عدد من المخربين في كنف اعتصامات سلمية بل يكتسبون الشرعية منها . رغم اني لا ارى ان اغلاق دوار بأكلمه فيه ايه سلمية! بل هو اعتصام مخالف للقانون . ورغم وعود الحكومة بعدم تعرض احد لهم ، ولكن اصروا على الاعتصام واغلاق وفتح الدوار بمزاجهم . ويخلقون قوانينهم في دولة يطلبون منها تطبيق القانون على الكل دون استثناء . هل نغفر للمعتصمين السلميين وقوفهم مكتوفي الايدي في الدوار يرون الصبيه يفرضون الاتاوات على السيارات المارة ؟ اين المعتصمين الذين شكلوا لجان اهليه عن الدوائر الحكومية وعن تهديد الصبية للمراجعين والموظفين؟؟ !! اين المعتصم السلمي الحقيقي من الذي كان يحدث في صحار ؟!!!! أريد من سعيد الهاشمي واي احد يوافقه في توجهاته ان يشرح لي او يعطيني خطة بديلة وسيناريو لإعادة الحياة الطبيعية لصحار . ألم يختلط الحابل بالنابل في الاعتصام السلمي !! ألم يختلط المعتصمون السلميون مع فارضي الاتاوات والمهددين للجهات الحكومية والمروعين للأهالي . أندافع عن الاعتصام السلمي ونقول لا يحق للحكومة فض الاعتصام السلمي لأنه حق من حقوق االمواطن كفله القانون ؟ طيب لن استجابت الحكومة ولم تفضهم 3 اسابيع ، قل لي ياسيدي مالذي كان يحدث في صحار يوميا . هل قابلوا ردة فعل الحكومة بحسن النوايا ؟ هل فتحوا الدوار للناس الذين لا ناقه لهم ولا جمل ، والذي تعطل مصالحهم يوميا لأن المعتصمين يريدوا يعتصموا في الدوار براحتهم !!!! الى متى كنا نظن ان تستمر الاوضاع كما كانت ؟ الى متى كنا نظن استمرارا اغلاق الدوار ؟ هل نأخذ حقوقا ونسلب حقوقا اخرى ؟؟!!! هل نأخذ دون ان نعطي ؟ّ! هل نقابل حسن النوايا بالتعنت والعناد ؟؟!!!!! لنعترف ان السلمية في صحار اختلطت باللاسلمية . فكيف نفض اللاسلمية عن السلمية وهي مختلطة بها ؟!!! كيف نفصل الحليب عن الشاي في كوب " شاي الكرك " !!! الي يقدر يفصلهم عن بعض دون المساس بالحليب المسالم يخبرني كيف ؟ عشان اعطيه جائزة نوبل للعبقرية . وهذا ماحدث اختطلت السلمية باللاسلمية في فض اعتصامات صحار . وانا اقول كنت اتمنى ان تتبع القوات الامنية طريقة مهنية دون اقتحامات وشغل بوليسي . وامام هذا الخطأ الامني في معالجه المشكله ، وجد الاخوان المعتصمين الذين لم يتعرض لهم احد لا بكلمة ولا بفعل في مسقط وصلالة ، وجدوا " سببا " وشماعة اخرى للدعوة الى تعزيز الجموع في ساحات الاعتصام بدعوى " التضامن مع معتقلي صحار !!!!" أيعقل النخبه التي تنهى عن التعميم وخلط الامور ، تقوم هي ذاتها بالتعميم الفج ! ايش يعني " نتضامن مع المعتقلين في صحار ؟؟!!! هل تضمن لي ان كل المعتقلين براء من التهم ! هل انت متأكد ان متأكد ان جميعهم معتصمين سلميين ؟ وبعدين عشان نكون منصفين يعني قانونا حتى الي معتصمين بسلمية في الدوار سيحاسبون قانونا لأغلاقهم للدوار ! لأنه حق عام واغلاقه يمثل تعديا واضحا . والاعتصام في دوار واغلاقه مخالف للقانون يلي كل يوم تشرحوا لنا القانون !!!!!!!!! فحين تتكلمون عن الاسلوب الحضاري التي يجب ان تتبعه القوات الامنية ، وحين تسردون علينا مواد القانون التي تستوجب استدعاء المتهم واخذ اقواله ، يجب عليكم ان تأقروا ايضا المواد القانونية التي كفلت الاعتصام السلمي وكيف يكون الاعتصام السلمي ؟ اما الاخذ بعموم الاشياء واعلان حاله من التضامن العام مع المعتقلين، ومنهم المجرم ومنهم البريء ، ومنهم السالب للحقوق ، ومنهم السلمي ، فهذا امر نرفضه . كلنا مع المتهمين الذين اعتقلوا وهم ابرياء ، وسوف نساند حقهم في الشكوى عن طريقة اعتقالهم البوليسية . ولكن نحن لسنا مع الشعارات العمومية الرنانة التي جمعت تحت اكنافكم شبابا قد لا يعون ما تخفي هذه الشعارات ، شباب كلهم حماسه وجموح ، وكنت انا منهم في البدء ، الى ان اتضحت الصورة ، وبدأت ارى الاجندات تطل برأسها من مخابي اثوابكم . فرأيت دساتير معلبة تعرض لجموع تجهل النظام الاساسي الحالي ، وبينها وبين الدساتير مشاوير طويلة . ورأيت عصيان و وقرآن يخرج من المساجد ليحمل بين الاكف ليكون دستورا للبلاد !!! ورأيت البسطاء من الناس أثيرت عاطفتهم هل انت مع الجنة ام مع النار ؟! ومن منا سيختار النار ومن منا سيقول لرجل دين لا تقحم الدين في السياسة . لا تدغدغ مشاعر الناس بالترغيب والترهيب . ورأينا الاصوات بدأت تتطرف ، فأصبحت هناك حملات ترويج الدستور التعاقدي ، رغم ان صناعته ليست محليه ولا تحتاج الترويج فهو معلب وجاهز ، ويستوجب علينا ان نتكيف معه وليس العكس . ورأينا في الجانب الاخر مجموعات تصادر حقوق الغير وتلغي حفلات لم تجبر الحكومة احدا على حضورها. ومن منا يعلم كيف يبدوا حال الاعتصامات ( السلمية )- بين قوسين - بعد مرور أشهر من الان !!!! اخر رجاء : من يعرف سعيد الهاشمي يقوله مسقطية الهوى تريد تعرف ما هو " المشروع الاصلاحي الكبير " الذي تكلمت عنه امس في اذاعه الوصال ؟!! سألت ناس يروحوا ساحة الشعب معكم وما عارفين ايش هو المشروع الاصلاحي الكبير ، فإذا كان المعنى في بطن الشاعر ، اتمنى حقا ان يخرج المعنى لأن " الاصلاح الكبير " لا يمكن ان يرى النور وهو محبوس في بطن صاحبه . ارجووك .. اريد ان اراه لأؤمن به !!!!


الخلاطة : آلة تقوم بخلط المواد ومزجها الى ان تتماهى كمزيج واحد .

الخلاطين : الافراد الذين يقومون بخلط الامور ، ليشكلوا مزيجا سحريا يظنون به الخلاص ولكنه سينقلب عليهم لاحقا وسيمسخهم .

الاثنين، 28 مارس 2011

بوشناف


نعيش منذ فترة يوميات الثورة الليبية ، وذلك الضرس المسوس الذي يرفض ان يقلع بسهولة . واخشى ان القذافي سيبقى يقول : الى الامام ... ثورة ثورة . بينما نحن تمضي بينا الايام وتسقط اسنانا ونصرخ امام كاميارات قناة الجزيرة : " لقد هرمنا .. هرمنا " والاخ القائد الثائر مازال واقفا يصرخ في جنوده زنقة زنقة دار دار . ويسرني بهذي المناسبه ان اخبركم ان ما يلفت الشعوب لبلد معين هو ثقافته وأدباءه . فحين حدثت ثورة مصر ازداد معدل قراء الناس حول الادب المصري وقد أحيت الثورة رغبت اكتشافها من جديد عبر اهم اعلام مصر في الادب والتاريخ وغيرهم . لم يقل الناس سنذهب لنرى كوبري او سنذهب الى منتجعات شرم الشيخ . نعم يا اخوتي ،، بناء الحجر لو افنيت عمرك كله في بناءه بدعوى تطوير البنية الاساسية ، لن يلتفت له التاريخ فهذا الحجر كله مهما كانت روعته قد ينسف في لحظة . أتعلمون هذا المبنى الذي " لعيتوه " بكلامكم وبعده ماشاف النور هو الي بيبقى منكم وبيذكره التاريخ . ايوه " دار الاوبرا السلطانية " قيمتها فيها ، وقيمتها بتبقى اكثر من المواني واكثر من كبس تربة المطار . وهذيلا الكتاب والمثقفين الي جالس البعض منكم ليل ونهار يستخف بالشعر والقصه وفضاوتهم وانهم قوم شعر وقصه ودق عود ، هم الي بتخلد اساميهم ، وانت بتبقى نكرة ، اسم مسجل في الوفيات ما سوى شي غير " النقنقه " . شوفوا انا ما كنت ناوية اعطيكم محاضرة ، بس والله في ناس طالعة طلعة هاليومين مستفزة بشكل ما طبيعي. عموما نرجع لموضوعنا . فنظرا لتأثري الشديد بالحالة الليبية ، تعرفت على كاتب ومثقف ليبي صدفة عبر قناة الجزيرة - التي كانت تستضيف شخصية ليبية لتحليل الاوضاع - وقد لفتني ان يستشهد هذا المحلل السياسي الليبي في حواره مع الجزيرة بكاتب ليبي وذكر أمنيته ان يكتب الكاتب الليبي المدعو منصور بوشناف مسرحية مختلفة هذه المرة ، عن تلك التي سجنه بسببها النظام الليبي لمدة 12 سنة والتي كان عنوانها " عندما تحكم الجرذان " . شكلهم الليبيين مرتبطين بلفظه " الجرذان " منذ وقت طويل ، ولم يتفاجئوا مثلنا حين قالها القذافي . بل ألفوا في " الجرذان " المسرحيات والكتب . ويبدو ان القذافي ينعت شعبه بالجرذان هذه المرة ، بينما يشير التاريخ ان الكاتب المسرحي الليبي سجن 12 سنة بسبب مسرحية يبدو انها وصفت النظام بحكم الجرذان . سبحان الله . بالفعل الانسان يكتشف الهوايل بالصدفة . بحثت طويلا في النت عن مسرحية " عندما تحكم الجرذان " ولم اجدها لا مرئية ولا مطبوعة . ولكني وجدت نصا مسرحيا للكاتب منصور بوشناف عنوانه " مسرحية الانسان والشيطان " سأضع المسرحية القصيرة المذهله بين يديكم ومن ثم سأضع أيضا حوارا رائع للكاتب أجرته صحيفة المشهد عام 2004 .


مسرحية الانسان والشيطان


أولاً … (رجل يشبه القرد له شعر كثيف وقامة طويلة .. يجلس على كرسي) (يدخل شاب وسيم أنيق يتقدم نحو الرجل القرد ..) الشاب : مساء الخير يا سيدي الرجل : صباح الخير .. الشاب : ولكنه مساء .. الرجل : ولكنه صباح .. الشاب : يجلس بجوار الرجل .. ليكن .. ليكن صباحاً يا سيدي .. صباح الخير .. الرجل : خير .. الشاب : (يخرج علبة سجائر يقدم واحدة للرجل) الرجل : ما هذا ؟.. الشاب : سيجارة .. ألا تعرفها .. الرجل : لا .. بكل أسف لا أعرفها .. الشاب : (يخرج من جيبه زجاجة عطر يرش على الرجل) الرجل : أوه .. ياللرائحة الزكية .. يبدو أن لديك أشياء جميلة أيها الشاب .. ولكن عذراً من تكون .. الشاب: ألا تعرفني .. أنا الشيطان يا سيدي .. في خدمتكم .. الرجل : (ضاحكاً) الشيطان .. يقول إنه الشيطان .. (يواصل الضحك) (يرشه الشاب بالعطر) ويقول أنه الشيطان .. (يضحك) ولكن .. أين بشاعتك أيها الشيطان .. انك .. انك جميل .. الشاب : بشاعتي .. لا يا سيدي لست بشعاً .. بشاعتي هنا (يشير إلى رأس الرجل ..هنا (يشير إلى جسد الرجل) الرجل : فيّ أنا .. أنا .. أنا إنسان أيها الخسيس .. الشاب : لابأس .. لابأس يا سيدي .. أنت .. أنت الجميل وغيرك البشع ولكن كيف تراني أنت الآن الرجل : أراك جميلاً .. جميلاً أيها الشيطان .. ولكن أين أضعت قرنيك .. هل استعارهما منك تيس الماعز ؟ (يضحك) الشاب : كلا يا سيدي .. إنها برأسك .. الرجل : (يقف غاضباً يخنق الشاب) ماذا تقول أيها القذر .. سأقتلك سأخلص البشرية منك .. الشاب : (محاولاً الخلاص من الرجل) أرجوك .. أرجوك .. ستقتلني هكذا .. لم أفعل لك شيئاً .. الرجل : أيها الحقير .. أيها الخسيس .. الآن عرفتك .. تذكرت حربي معك .. (يضرب الشاب على رأسه فيقع مغشياً عليه) (يشرع في خلع قناع الشاب) (إظلام تدريجي)


ثانياً … (الرجل يلبس الشيطان قناع وجهه هو ويلبس قناع وجه الشيطان) (يجلس ويضحك) الشيطان .. هكذا نعم أنت هكذا شيطان حقيقي .. نعم كما سمعت عن الشيطان .. الشيطان : ولكنه قناعك أنت يا سيدي .. الرجل : (ضاحكاً) قناعي أنا .. لا.. مستحيل هل كانت بشاعتي عارية هكذا وصارخة إلى هذا الحد أنا جميل .. جميل أيها البشع .. الشيطان : ولكنك جميل بقناعي أنا يا سيدي … الرجل : وأنت أيها المخلوق المسخره البشع … نعم على حقيقتك .. هكذا بشع بقناعي .. أنا الإنسان .. الجميل .. نعم الجميل وهذا هو الشيطان .. الشيطان البشع .. (يضحك) لن يكون بإمكانك الآن أن تغوي حتى عجوزاً (يضحك) الشيطان سيكون مسخره .. تخيلوه وهو بهذه البشاعة يحاول إغواء فتاة جميلة أو شاب .. الشيطان : ستفعل أنت بدلي .. نعم سنتبادل الأدوار الرجل : نعم سأصنع بهذا القناع الجميل ما أشاء ؟ الشيطان : نعم .. ستصنع به ما تشاء .. فقط من منا الآن الإنسان ؟ (إظلام) انتهت ************************************************************************************ حاورته : حواء القمودي

في هذا الحوار القصير والسريع مع الكاتب والمبدع "منصور أبو شناف".. حاولنا التقاط جواب عن غياب كتاب له، حتى هذه اللحظة من سنة -2004-، رغم تاريخه الطويل والحافل في الكتابة بأنواعها.. مسرحيا ومقالة ورواية.. ترى بماذا أجاب؟!.. ستقرءون ذلك بالتأكيد - ترى هل رأيت قدرك في سن مبكرة..؟ ربما من العجيب أنني كنت أعرف منذ البداية أنني لن أكون في هذه الحياة إلا كاتبا.. كان زملائي يحلمون بالطب والهندسة وقيادة الشاحنات، ولكنن كنت أحلم وأحاول أن أكون كاتباً.. - تقول إنك. وبالصف الخامس. قادتك بنت للقراءة.. تراك الآن تباركها؟ بالطبع إنها معلمتي الحقيقية الأولى، كانت تكبرني بعامين، وقدّمت لي (أنف وثلاث عيون) لـ"إحسان عبد القدوس"، وبعدها توالت كتبها، واشتعلت مخيلتي، وأدمنت الكتب.. أنا مدين لتلك البنت بحب المعرفة لقد فتحت لحياتي أبوابا ما كانت لولاها لتفتح.. لذا ستظل المرأة معلمي وشيخي، أطيعها وأقدسها، وإن رماها التخلف بالحجر.. - منذ أكثر من عقد قالت مصادر مجلة –لا- أنك قريبا ستنشر روايتك –فتوحات ليبية- وكتابا نقديا.. أين هما حتى هذه اللحظة من 2004.؟!. النشر على الطريقة الليبية نوع من إعدام الأعمال الأدبية والثقافية، إن قماط النشر الليبي كفن العمل الأدبي.. لا أريد أن أدفن أعمالي منذ طفولتها.. سأتولى نشرها بنفسي قريباً –إن شاء الله- - بعد غياب تطلُّ في –معجزات- من خلال طيبة الذكر مجلة (لا) لماذا معجزات تحديدا..؟! أن أعتبر رجوعي للنشر وليس للكتابة، معجزة، بالنسبة لمعجزات، كنت أريد إن أقول أن ثمة معجزات أخرى غير التي يروج لها الإعلام.. معجزات المعرفة والفنون.. - وأيضا رواية ثانية؟ (عاشقان) هي الرواية الثانية، وهي رواية تقدم ليبيين في نهايات القرن الماضي، ربما هي الأقرب للتقنيات الحديثة فيما يخص الأزمان –أما (فتوحات) فهي محاولة للتناظر مع الفتوحات المكية لابن عربي، هي عمل بدأت كتابته عام 86- وأعتقد أنني انتهيت منها.. إنها مشروعي الأدبي الأساسي. - في مسرحك ثمة دائرة مغلقة!! إنها وتيرتي.. خصوصيتي، وأرى أنها سمة المجتمعات المتخلفة (الحلقة المفرغة). حيث لا زمان.. ولا أيام، بل يوم طويل دائري فارغ.. واحد منذ الفتنة الكبرى وكربلاء وحتى الفتنة الكبرى وكربلاء –من كربلاء الحسين إلى كربلاء الآن.. وإن تغيرت طرابيش وعمم المولات. - من معجزات إلى مواقف ومفاتيح إلى عصير الشوارع.. وكلمات.. ماذا يريد منصور بوشناف..؟! أريد أن أفهم.. وأن أتساءل: هل ما فهمته صحيح؟ .. لا أحد يجيب.. - تتبعت تفاصيل حياة الإنسان الليبي على رقعته الشاسعة ليبيا.. ماذا تريد بهذا الاشتغال على التاريخ؟ أيضا أريد أن أفهم، لماذا نحن كائنات تبدوا بلا تاريخ، لماذا عندما تقول (التاريخ في ليبيا) يتكلمون ويكتبون ويقولون –الشعر- حتى عن فترة الجهاد ضد الطليان.. ما الذي جعل تاريخنا صغيراً إلى هذا الحد؟.. في الوقت الذي يمتد فيه التاريخ الليبي لأربعة عشر ألف سنة كاملة، لكأن أولئك العظام الذين اكتشفوا للبشرية الأصباغ والرسم والتلوين، واخترعوا العجلة، ووصلوا للتحنيط، وبناء الأهرامات، ليسوا أجدادنا.. يا الله.. إني أبحث عن جدي (جراما) الذي لم أجد له إلا تمثالا صغيرا بحجم الكف، لكم كان الرجل وديعا في التمثال.. إنني أبحث عن روح ذلك الصبي المحنط الذي تشبه رقدته رقدتي منذ ما يقرب من الخمسة آلاف عام.. هل تصدقون لم أشعر بأنني في بلد أمي ولم يذكرني موقع من مدننا الزاخرة بالأفّاقين و.. بما تحكيه أمي إلا وأنا أقف أمام لوحات الأكاكوس.. بالتحديد أمام لوحات الخصوبة، حيث النساء ذوات الصدور الخصيبة والرجال يرتدون أقنعة ذئاب، أو كلاب وتتدلى من أقفيتهم ذيول.. هناك تذكرت حكايات أمي عن بلاد (بر الكليب).. أنا أقاوم النسيان الذي كان نهره يجري ببنغازي (الليثيوس) أو (الليثي) أو نهر النسيان. - في غلاف مجلة (الـمؤتـمر) تمارس قراءة التجربة التشكيلية الليبية من خلال رصد رموزها وروادها.. يقال إنك تقرأ اللوحة من الخارج..؟ قراءة من الخارج.. هذا مصطلح ليبي خاص.. أتمنى أن يدلنا أصحابه على قراءة يرون أنها من الداخل، صدرت في أي مكان كي نتعلم منها، لقد ظللت ولا زلت أقرأ عن الرسم والرسامين والتشكيل عموماً.. وعن الفن منذ ما قبل التاريخ وحتى نهايات القرن العشرين، ولم أعثر على هذا التوصيف.. إلا في الندوات والمقالات الإنشائية الباهتة في الجرائد الليبية.. أنا لا أتتبع التشكيل فقط عندما أكتب عن التشكيل الليبيين أنا أقرأ تطور المجتمع الليبي عبر هذا الفن.. ببساطة أكتب دائما وفي كل المواضيع عن (سيوسيولوجيا الثقافة) في الرسم، أو المسرح، أو القصة.. أو.. أو.. أنا أسعى لفهم هذه النتاجات في سياقها الاجتماعي بعيدا عن أية شعوذة أخرى.. دون أن أكون ضحية لترجمات رديئة.. القراءة من الخارج.. هذا كلام يقوله كتاب الإنشاء الذين لا يتوقفون عن الكلام والثرثرة مكتوبة دون أن يقولوا شيئا.. ويقول الفنانون التشكيليون عندما لا يجدون مديحا لهم وسباً لغيرهم. - يقال أيضا إنك تدّعي المعرفة باللوحة!!؟ افتعال المعرفة باللوحة ورغم أن هذا الكلام (شتيمة سيئة الصنع) فأنا لا أدّعي شيئاً.. إدعاءً ببساطة لأنني أمارس هذه المعرفة ممارسة، الإدعاء هو أن تقول دون أن تفعل.. ربما تكون هذه المعرفة مغلوطة.. ربما أكون مخطئا ف ك ما كتبت عن التشكيل، ولكنه لا يمكن أن يكون ادعاءً، لأنه منجز..

* صحيفة المشهد

الثلاثاء، 22 مارس 2011

عيد الأم وهرب الأم

اصدقائي المتابعين ، اخواني المراقبين :)
أعود إليكم مرة اخرى ، وانا اشعر بشوق جارف للتدوين ، وقد كتبت كثيرا لكن لم اقوى على النشر . خشيت من انفعالي الزائد في خضم هذه الاحداث المتسارعة . خصوصا وكما يبدو انها تسير الى نحو متطرف خصوصا من تلك الفئة التي تود الرجوع الى العصور الظلامية وتعيش مع " فلنستون " - ارجو من مراجعة جوجل للمزيد من المعلومات - وطبعا انا مع حرية التعبير ، لكن يا اخي باغي تعيش في العصر الحجري او العصر البيذامي او العصر الغباري اقول لك بكل مافيني من مشاعر تتقبلك كما انت ولا تفرض عليك شيئا : غيب وعيش في اي جحر تريده !! بس لا تحشرنا كلنا معك !!!!! رايح تضارب الناس في مسرح حصن الفليج كأننا في عمان مجموعة غجر ( لا والله بسلامة الغجر الغجر يحبوا الفن والالوان الزاهية ) اما انت كائن يحب الظلام ويحب الرطوبة تعيش تحت الصخور ، وفجأة تظهر !!! وتقول انا الاغلبيه !!
وكما يبدو فأن الامور بدأت تفقد مسارها السلمي وظهرت الاصوات المتطرفه تسيطر على المشهد . وفي خضم هذه الاحداث يسرني الحديث هنا وبمناسبه " عيد الام " الذي كان بالامس ، بعضا من يوميات امهاتنا انا وصديقتي الغالية توأم الروح ، خصوصا وانا عارفه ان عدد كبير منكم مشتاق لطلتها في المدونة .
أتصلت فيني توأم الروح مساء امس محبطة
مسقطية الهوى : الووو ها سميحة مو خبار كيف اجواء عيد الام معكم ؟
توأم الروح : انطمني وسكتي عني . رحت بيت اهلي اشوف اسلم عليها واعطيها هديتها شفتها لابسه عباتها ورايحة عني ، ولما سألتها : هين سايره اليوم عيد الام ! . قالت بسريه تامة : عمان امي وابوي ، وعمان اهم من عيد الام انا عندي شغل شوية . وطلعت وخلتني !!!
مسقطية الهوى : توأم الروح ترا والله وشلّتيني ( خوفتيني ) على خالتي بنت مرهون ( اسم ام توأم الروح ) ؟ مالها مسكينة !!! هين رايحة بليل ، كلامها ما يطمن كأنها بتسير تستشهد . روحي دّوريها ، ما ناقصين فضايح .
توأم الروح : ترا لحقتها وخرجت اتبعها من الباب ، وجات سياره مرسيدس سودا فيها مخفي وقبل ما تركب فيها شافتني امي جايه وراها ، وصرخت فيني : دخلي داخل بسرعه ما يخصش هين سايرة ، قلت عندي شغل وماعندي كلام ثاني.
مسقطية الهوى : ههههههههههه معقولة توأم الروح تتهزأ . على كثر ما فرحانه فيش بس في نفس الوقت خايفة على بنت مرهون . روحي دوريها وطمنيني عليها يوم بتحصلوها .
توأم الروح : غيبي تو باي باي . بروح اسأل اخواني عنها يمكن خبرت حد وين سايرة . باي
بعد مرور 4 ساعات اتصلت توأم الروح وكانت الساعه تشير الى 11 مساءا .
توأم الروح : الوووو مسقطية
مسقطية الهوى ( شبه نايمة ) : مو هناك خير ؟ امش في اي مركز حصلتوها ؟
توأم الروح : بغيت اطمنش امي توها واصلة بالسلامة ، بخبرش التفاصيل بكرة على الغداء .
مسقطية الهوى : اوكي تمام .
في ذات الليلة اهديت امي مبلغا ماليا . لا تتفاجأوا امي من النوع الصريح يعني عادة تحدد هي هديتها قبل بشهر .ففي عيد الام الماضي قالت لي :
بنت محمد : الغالية حبيبة امها مسقطية . تعالي هنا جلسي جنبي . عاد انا بشتاقش يوم بتتزوجي بعد كم شهر وتسيري عن امش .
مسقطية الهوى : والله بنت محمد بصدق تحبيني ؟
بنت محمد : يالخسف من ما يحب ولده ؟!
مسقطية الهوى : ههه حبسبتش اول ما تحبيني . قلت يمكن كل شي من بنت محمد جايز .
بنت محمد : صرفه تصرفش تضحكيني وانا ما باغيه اضحك التو .
مسقطية الهوى : مووو اذيه الضحكة الي بمواعيد عندش ؟
بنت محمد : المهم لا تطولي السالفة . تو انا جمعتش فيني وجلستش جنبي ، عشان انتيه نبيهه وذكيه وتعرفي ان بعد شهر بتعبري بحبك لأمك . ها تعرفي مو المناسبه الشهر الجاي؟ يالله عاشت الذكيه .
مسقطية الهوى ( تحاول تتذكر ) : اممممم يعني ما اظن عيدميلادش لأننا اتذكر انا وانتي يوم سوينا تقدير السن انا بنفسي في مركز الشرطة عشان تطلعي جواز اول مرة وتروحي العمرة ، انا وحدي مختارة تاريخ كشخة عشان يكون عيد ميلادك . ههههههههه يالله اذكر ذاك اليوم اني غمرت من الضحك . كتبتلك اول شي اونه تقدير عمر 10\10 هههه ويوم جيت احط السنه كتبت 1910 هههههههههههههه مو ديناصور بعيد الشر ؟ ذيك اليوم ورمتي وزعلتي بس انا قلت اني كنت امزح وحطيت عيدميلادك في الجواز 10\10\1940 عشان ما تزعلي صغرتش 10 سنين . ههههه
ملاحظه : ( هذي القصه حقيقة انا اخترت تاريخ ميلاد امي 10\10 تقدير سن لان ما عندها شهادة ميلاد ، لان وقتها انولدت في الطبيعه ما كان في مستشفيات )
بنت محمد ( عصبت وقطعت حبل ذكرياتي ) : تو نحن ما شهر 10 ! نحن شهر 2 وبعد شهر بنكون في 3 . يالبغام ايش اليوم الي يذكرش بالام شهر 3 ؟
مسقطية الهوى : شهر ثلاثة شهر ثلاثة شهر ثلاثة ايش يا مسقطية . شهر ثلاثه اظن فيه يوم الماي العالمي ، وفيه عيد ميلاد صديقتي نوسه ، وفيه ......
بنت محمد ( مقاطعة بغضب ) : بس بس انا اقولش شهر ثلاثه فيه عيد اللوح الي جالسه قدامك . عيد الام الي حملتك 9 شهور في بطنها وياريت ولادة سهله ، ولادتش عسرة مثل عينش . غيبي عني ما باغيه شي منش
مسقطية الهوى ( احساس فظيع بتأنيب الضمير) : ابوس راسك سامحيني ، ونزلت على ركبي ومسكت شعري وفرقته وسويته قرنين مثل ايام الطفولة وجلست اغنيلها واهز راسي : امي امي ما احلاها ... اسعى دوما كيف ارضيها . وحضنتها وقلتها انتي عيدك كل يوم ما شهر 3 .
بنت محمد : هذا الكلام مايمشي معي ، عجب لو عيدي كل يوم ابغى كل يوم هدية ،ايش رايك ؟
مسقطية الهوى : لا الشيمة ارجووش ، عيد الام يوم واحد في السنة ، ماشي غيره . بس اطلبي واتمني يا ست الكل كلي فداء هالعيون .
بنت محمد : خلي عيونش حالش . انا ابغى :
1- مبلغ وقدره 100 ريال .
2- عطر امواج .
3- دهن عود من الزين .
4- قطعة حرير .
وعاد ما بكلف عليش باقي الهدايا نخليهم حال السنة الجاية .
مسقطية : !!!!!!!!!!!
احسنتي بنت محمد واجد تراعيني انتيه . ما تبغي ساعة رولكس ؟! بعد .
بنت محمد : ترا والله اغضب عليش .
مسقطية الهوى : لا لا تغضبي اعرف حافظه الكلام " الجنة تحت رجولش " ما قلنا شي بجيب كل شي وفوقهم باقة ورد ، وعنا ما حوشنا شي من هالمعاش .
ركزوا معاي هذي قصه عيد الام السنة الماضيه ، اما هالسنة فأمي ضاعفت المبلغ وقالت انها ماتريد هدايا تريد :كاش !
زين ما قالت تريد شيك . ربكم لطف وسلم .
المهم رحت امس سحبت المبلغ ورحت عند امي ،وبعد بوسات الهرم الثلاثية : بوسه الراس ، بوسه عالخدين . واضافت امي بوسه رابعة بهذي المناسبه ورفعت كفها وقالت : بوسي . ايوا كذاك كوني بنت عاقلة ورزينة . هين الفلوس ؟
مسقطية الهوى : تفضلي دول الي حيلتي .
بنت محمد : مووه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟! ما سمعت عيدي مره .
مسقطية الهوى : لا ماشي اقول تصرفيهم في الهنا والخير .
هذي قصتي مع عيد الام هالسنه اما توأم الروح المسكينه فلم تحتفل بعيد الام هالسنه ، لان امها تركت العائلة وراحت وقالت بكل سرية : عندي شغل شوية . وجات سيارة غريبه مرت عليها واختفت في الظلام .....
جات توأم اليوم ظهر اليوم في المطعم الي عزمتني فيه وخبرتني القصه :
توأم الروح : كيف كانت عيد الام عندكم ؟
مسقطية الهوى : مختصر جدا 4 بوسات وسلمت المبلغ المطلوب . ودعاء بأن يحفظ لي الله امي الحبيبة .
توأم الروح : حتى امي امس ما بغت هديه ولا سوت عيد ام ، راحت تقول دعاء مع الحريم .
مسقطية الهوى : دعاء ايش ؟ عيد الام احيده حرام عندهم المطاوعه .
توأم الروح : لا لا دعاء للبلد .
مسقطية الهوى : تصدقي حتى امي اشوفها خايفه على البلد . من الي صاير ؟
توأم الروح : بس امي غير كانت مع الاعتصامات السلمية ههههه بس لما رجعت امس رجعت كأنها ماهي .
مسقطية الهوى : ههههههههههههه عطوها جرعة .
توأم الروح : جايه محشايه حشي ، وتعمم وهي كانت ما تحب التعميم .
مسقطية الهوى : زين ما راحت امي ، لأنها تموت في شي اسمه تعميم . كله عنها شغب ومخربين ما تتفاهم . ععهههه
توأم الروح : هيه ولله لو راحت بنت محمد كانت مصيبه اظن بتسير صحار بعصاها .
مسقطية الهوى : ههههه صح والله بس البركة في بنت مرهون ، اشوفها بتقود الحملة .
توأم الروح : جايه تصرخ والله هذيلا ما محصلين الادب كان زين اربيهم بالخيزران خربوا البلاد ، وعطلوا مصالح العباد ، باغين حقهم ويشلوا حقوق الناس . وهذا الدمار بو يسموه " النت " يكتبوا فيه ويشتموا فيه الناس . انا لو يعطوني القرار كان امنعه من عمان .
مسقطية الهوى : وابوي شاحت بنت مرهون . بنت مرهون باغيه تمنع النت عنّا . زين الله راد البحور عن ولد ادم يجور .
توأم الروح : ههههههه امي جايه وزايد خوفها على عمان ، ورعبتني معها .
مسقطية الهوى : بيني وبينك كلنا على اعتاب مرحلة مجهولة وجديدة . ولازم نقدم مصلحة الوطن والشعب على مصالحنا الفئوية .
ويارب احفظ عمان وقائد عمان وشعبها الوفي .

الأحد، 6 مارس 2011

تو عاد

صحفنا تعترف بالتشويه في حقق شباب عمان وصوت عمان الذي لن يحتاج من الان فصاعدا وسائل الإعلام البالية لإيصال رسالته
Published with Blogger-droid v1.6.7

الأربعاء، 2 مارس 2011

ضجر

هناك ماهو أكثر بشاعة , و فظاظة , وقذارة!
على الرغم من أنه لا يصدر حركات واضحة ولا صرخات فادحة,
ويمكنه أن يحيل الأرض إلى أطلال
ويبتلع في إحدى تثاؤباته العالم,
إنه الضجر!

الشاعر الفرنسي ( بودليير )
Published with Blogger-droid v1.6.7