الأربعاء، 28 أبريل 2010

الديموقراطية والبيض الأوركراني





بالأمس وافق البرلمان الاوكراني على بقاء الاسطول الروسي في جزيرة ( القرم ) الى عام 2042 ، وانا شخصيا ما تهمني (القرم )الي عندهم إلي يهمني ( القرم ) إلي عندنا !. إلي شد انتباهي ردات الفعل في البرلمان !! إلي رمى البيض ، وإلي بغى يخنق الناس بالمفرقعات الدخانيه الخانقه ، والي حط علم ضخم لأوكرانيا على كراسي البرلمانيين ، وإلي يعطي هذا بوكس والثاني يعطيه كف ، مشهد عجيب !!. ورئيس البرلمان يحليله - كسر خاطري - حاطين فوق راسه مظله عشان يحمي نفسه من البيض المرمي عليه !!!!!!!!


أمس شفنا الخبر في التلفزيون واليوم قرأناه في الجرايد ، وبكره ما بنسمع عنه شي !


يعني الأوكرانيين ما بيقولوا هذا ما إسلوب همج ما اسلوب برلمانيين في مجلس ، واحنا ضد هالنواب ! ، ولا الدولة بتقول هذيلا بعدهم ما يفهموا في الديموقراطية واسلوبهم همجي وما زالت المرحلة مبكرة لوجود برلمان ، والدولة ما بتقرر ابدا انها تلغي البرلمان وتقول خلاص مافي ديموقراطية لأن إنتو همج !!!


بس لو هالمشهد صار في الوطن العربي ! اظن شفنا برلمان الكويت ، ومجلس الشعب في مصر وشفنا النقاشات والسباب والقذف ، وشي طبيعي تلاقي عدد من العرب يقولوا احنا بيننا وبين الديموقراطية مشوار طويل !! ونحن همج وما متحضرين ! ! وعادي جدا تلاقي الدول متقبلة على مضض البرلمانات عشان عيب نخطو خطوه وبعدين نتراجع عنها ، واضغف الايمان نحل الحكومة خميسن مرة !! . وفي المقابل في دول - مثلنا وشروانا - ما تريد وجع راس ، باغيين ديموقراطية هذاك - مجلس الشورى - المسرحية البايته ( ليش بايته ) ، لأننا كعامة شعب نشوفها مسجلة بعد المونتاج . ما اعرف اصلا ليش خايفين يعرضوها مباشرة ، اصلا ما فيها شي ، اعضاءنا يحليلهم - لايهشوا ولا ينشوا - زمان كنا نشوف ناس متحمسه ومرتبشه وتسأل اسئله في الصميم ، الحين لأ كل الاسئلة عارفينها مسبقا ، وكل واحد تفكيره يضمن الاصوات الي رشحته ، وراضي بكم كيلو مرصوف ومسفلت !! وكفى المؤمنين شر القتال . يمكن حتى الاعضاء صاروا اعقل وراحت حماسة البدايات أيام : المعولية ، والسيابي ، والغمارية .. الحين تشوف الجلسة المسجلة بعد اخبار العاشرة تشوفها وانت ( تنود ) على الكرسي وتنام نومة الخرفان وتحلم بالخرفان لأنك شفتهم قبل ما تنام :)


بس الفكرة اننا بالفعل همج في بعض النواحي وانا اظن انها همجية مفهومة ، يعني انسان بني ادم ارتفع ضغطه وعصب بيفكر بالإتيكيت وبيقول مثلا : سيادة الرئيس اذا تسمح حبيت اعطي زميلي المحترم بوكس محترم مثله؟! ، يعني الاوكراني لما قام ورشق بالبيض الرئيس وضرب اعضاء البرلمان الموافقين على القرار كانت وجهة نظره تقول : جزيرة القرم جزيرة اوكرانية ما روسيه وإحنا ما نريد وصايه من احد على ارضنا ! وفي وجهة نظرهم ان كل شخص موافق على مبدأ الوصاية هذا خاين لأوكرانيا !! في المقابل في برلمانيين متشججين بالحصانة ومستعدين يبصموا بالعشرة على توجهات الحكومة حفاظا على مصالحهم الشخصية ! عادي جدا تراهم بشر ! فيهم الزين وفيهم الشين !


في الجهة المقابلة لما قام منتظر الزيدي ورشق بوش بحذائه ،، قامت الدنيا !!! او بالأخرى احنا العرب قومّنا الدنيا ؟؟! كيف الزيدي ما تمسّك بأخلاق الصحفي النزيه ؟ وكيف الزيدي أساء للصحافة !! وكل الغرب ما اهتموا بالموقف !!!


لأنهم ببساطه متعودين دايما ، يعني ما يستغربوا اذا رئيسهم رماه واحد ببيض ، ولا ركض وعضه من راسه !!! عادي تراه لــ رئيس وفي اشياء تعجبهم منه وفي اشياء ما تعجبهم منه !! هههههه عاد ما تصدقوا نفسكم هذاك عندهم في الغرب ماعندنا !

أما نحن العرب لأننا متعودين ندافع عن الأصنام ما عجبنا حتى في صنم أمريكا !!
والله مافي شي مثالي لو نأجله 100 سنة عشان نشّكل ونكون فكر ديموقراطي ، الديموقراطية ممارسة وفي النهايه انت تتعامل مع بشر ، والكل يتعلم من بعض ، وفي النهايه احسن تعطيه حقه بالطيب لياخذه منك بالقوة ! .

الحديث عن الديموقراطية واساليب التعبير وردات الفعل الغير إعتيادية يفتح ابواب كثيرة . بس احنا في السلطنة - الحمدلله - مريحين راسنا من هالصداع ، بعدنا صغار على الديموقراطية . بعدنا نتدرج ! صارلنا 40 سنة ! ونحن نتدرج ( لو سلحفاة تدرجت قصدي ماشية من راس الحد لمسقط عاد واصلة !) .
أيش نريد بالديموقراطية ،، تسدنا المصوخية قصدي تسدنا الخصوصية الي عندنا !

الاثنين، 26 أبريل 2010

معاوية والدستور

أستعرضت جريدة الدستور المصرية مقال المدون معاوية الرواحي الاخير : نصف زواج . وكوني من المتابعين لجريدة الدستور المصرية عبر موقعها الإلكتروني ، أحببت ان أشارككم الرابط ، والأهم من الخبر ، التعليقات الواردة من القراء . شي عجيب !!
الي يقرأ الردود يعتقد ان معاوية حلل الزنا وأباح الفواحش !
تدعون ان يهدي الله معاوية ، الأولى ان يهديكم إلى إستخدام ( الشيء المكنون في جماجمكم الجميلة والموضوع في علية أجسادكم ، والمسمى في رواية أخرى بالعقل !!)
الله يهدينا جميعا ..
إليكم الرابط :
http://www.dostor.org/society-and-people/variety/10/april/25/14314

الأحد، 25 أبريل 2010

خضير الخضري خضورة

الكثيرين شغفوا بمعرفة بما يوجد في بيضة المفاجئات . فقست البيضة وظهر وحش جميل صغير سميته ( خضير الخضري ) ممكن تسموني أم خضير ؛)
أنا رحت وحطيت خضورة ( اسم الدلع لخضير ) جنب النبته الي فمكتبي . الحمدلله مديري لما دخل اليوم ما انتبه لخضوورة .
احتمال تفقس بيضه ثانية قريبا ، وبسوي اول حديقة حيوان في عمان ، وبعدها ممكن افرض رسوم بسيطة عبارة عن ( بيضة كندر ) لكل شخص حاب يزورني ويشوف خضير ورفاقه ؛)








- Posted using BlogPress from my iPhone

الأربعاء، 21 أبريل 2010

بيضة المفاجآت



من أمس وانا اتخيل " بيضة المفاجآت من كندر " مع اني ما آكل الشوكولاته او بالأحرى لا أستطيع أكل الشوكولاته بالشراهة الطبيعية لمعظم الناس . بس امس ما فارقت " بيضة كندر " خيالي . وطول الليل وانا أخطط من وين اشتري البيضة ؟ ومتى اطلع من البيت عشان اشتري البيضة وما أتأخر عن الدوام ؟ وين آكل البيضة ؟ اشرب معها قهوه عمانيه ولا قهوه " ماكسويل هاوس " ؟ اللعبة الهدية أعطيها توأم الروح ولاأحطها على مكتبي ؟!

يعني ايش اقولكم ، بكل بساطة " بيضة المفاجآت " ربشتني أمس .

اليوم الصباح طلعت مريت " سلكت " عشان اشتري البيضة ، كنت دهمانه 1000% والدليل اني وقفت اسأل الشاب الي في المحطة: " " سلكت فاتح ولا لأ " !!!!!!!!!

لأتذكر لاحقا بعد زوال السكرة ان " سلكت " مايسكر،، يفتح 24 ساعة !

ما تتصوروا فرحتي ببيضة كندر ، ما اذكر متى اخر مرة اكلتها ؟! كان خاطري اتصور معها وأنا ارسم على غلافها بوسه الوداع قبل تقشيرها والتهام الشوكلت .

المهم وقفت سيارتي في مواقف الدوام ، ومديت ايدي على كيس " سلكت " اريد اطلع بيضتي الحبيبه وإذا ، هررررررررررررررن بييب بيييب بييييب . تنقزت طبعا وطاح قلبي وطاحت البيضه تحت الكرسي ، وهممت ان ارى من هذا " الخسف " الي قرر يخبص كياني في هذا الصباح ، كان " خليفة " احد الزملاء الذين استقالوا حديثا من المؤسسة .

خليفة : مسسسسسسقطية الهوى يا حيها يا حيها ، بغيت أسلم عليك

مسقطية الهوى ( ألقت نظره سريعه وبكل انشغال قالت ) : بخير الحمدلله انا بخير .

خليفة : تو انتيه موتدوري هناك ؟

مسقطية الهوى : ماشي توكل انته مع السلامه .

- يعني هذا وقته حبكت الناس كلها تذكر مسقطية ويريدوا يسلموا عليها الحين الحين لما طاحت البيضة تحت الكرسي . نزلت من السيارة ، وفتحت الباب وحركت الكرسي ومسكت " بيضة المفاجآت" .

ااااه ياحبيبتي انتي تعالي ندخلك في الشنطة عشان بعد ما نوصل المكتب ، ناكلك شويه شويه .

دخلت المكتب اول شي سويته ناديت ابوابراهيم : عجل بالقهوه يا ابو ابراهيم عااش عاااش .

ابو ابراهيم - كل علامات الاستغراب على وجهه : ما من العادة مسقطية ، متعودة تشربي قهوتك بعد ربع ساعه .

مسقطية : يا ابو ابراهيم اليوم غير ، خاطري في القهوة الي تسويها بهذي الايادي ، انت ملك القهوه يا ابو ابراهيم ، ولولا قهوتك انا ما اقدر ابلع اي حلاوة واي كيكة ( وفي نفسي قلت : ولا اقدر ابلع هالبيضة الذيذة ها ها ها ها ) - ما اعرف ليش حسيت بميول اجرامي وانا اقول هالعبارة في نفسي ، واخطط بكل حقد اني اعذب البيضة ، وعشان أعزز من شعور الإجرام ، حطيت بيضة المفاجآت على المكتب وقلت لها ابتسمي للصورة الاخيرة قبل مايجي ابو ابراهيم بالقهوة. مسكت التلفون وصورتها المسكينه قبل ما تلفظ انفاسها الاخيرة بين اسناني .

وصلت القهوه ، ياسلام على الريحة " يسلمو عمو ابو ابراهيم "

ابو ابراهيم حس لحظتها انه "زلمة" خدشت كل ذرة من الخصوصية العمانية فيه . طلع لاوي البوز .
جيت افتح البيضة
- هااااااااا مسقطية وين التقارير ؟!
اعرفكم هذا مديري العزيز ، خبيت البيضة ورا ظهري مثل الاطفال ، ما اعرف أيش خلاني اتصرف هالتصرف الغبي ، يعني الدرج كان مفتوح حطيها داخل ، لازم يعني تعيشي دور الاطفال ليش انك ماسكة بيضه كندر ؟! احيانا بجد ما اعرف أفسر حركاتي .

المدير : مسقطية أيش مخبية ورا ظهرك ؟

مسقطية ( وعينها في الارض ) : ولا شي ولا شي

المدير : مدي يدك اشوف

مسقطية حطت البيضة في يدها اليسار ومدت اليد اليمين .

المدير : مدي اليد الثانيه بسرعه

مسقطية خلت البيضة في اليمين ومدت اليسار .

المدير : هتجننيني مثل الصغيرين ، مديهم الثنتين مع بعض .
مسقطية رمت البيضة بخف وبدون اي صوت على الكرسي الجلد الي وراها ، ومدت كفوفها .
المدير ( هز راسه وهو يقول ) : محد هيشيبني غير هالبنت ، اولادي اعقل عنها .
فخورة بالإنجاز امسكت مسقطية البيضة وقشرتها بسرعه ،قسمتها نصفين . قضمت الشوكلت وشربت القهوة ، همت لتكتشف اللعبة (وهي اكثر مرحلة فيها متعه وحماس )

فأجأة رن " الزفت " الي اسمه تلفون .

- مسقطية :خير ،، نعم ،، ايش هناك ؟!!!!!!!

مديري ( وهو يصرخ ) : مسقطية !!!!!!!

- مسقطية : اسفة والله اسفه عبالي " سميحة "

مديري : اموت وأعرف من وين تجيبي هالاسامي وهي ماعندنا في الدوام " سميح وسميحة رجب وشمبعانه " المراسل مسميتنه سميح ، منسقي مسميتينه رجب ، ذيك اليوم واقف وراك تتلكمي في التلفون تقولي : سكري شمبعانه اكلمك بعدين . يابنتي استهدي بالله خفي علينا شوية .

مسقطية : خلصت تهزيء؟!!

مديري : نعم!!!!

مسقطية : ااااااااسفه والله اسفه ما على بالي .....

مديري : توني جالس اكلمك متى لحقتي تنسي !!! حتى بعدني ما سركت التلفون !

مسقطية : سامحني ارجوك بالي ما معي ، البيضة مريضة وو!!

مديري : مين مريض !! البيضة !!

مسقطية : الوااالدة الوااالدة مريضة ، الله يهديك البيضة تمرض !!

مديري : تو انا إلي الله يهديني ، تعالي عندنا اجتماع مع الرئيس .

مسقطية ( وهي ترمق البيضة وبداخلها للعبه ) : يعني ما يصير يتأجل الاجتماع .
الووو الوووووووو
المدير سكر التلفون ، جاني ابوابراهيم: يابنتي عندهم اجتماع وكلهم جالسين ينتظروك.
مسقطية ( خبت البيضة في الشنطة ) وبدأت تتحرطم :
محد فاهمني ، هوايتهم ينغصوني كل يوم ، الواحد فيهم يخطط من اليوم إلي قبله : كيف انكد مسقطية بكرة "
يعني كل الي بغيته " اعرف ايش هي اللعبة ؟!! . جريمة ، كفرنا يعني !! كله كوم واجتماعاتكم الغبيه كوم حد يجتمع يوم الاربعاء إلا الناس النكدية !! . أرتحتوا ، دخلت الزفت الاجتماع أما النشوف بأيش نطلع ؟!
كالعادة ما طلعنا بشي ابداااا
اسمع قرقعة ولا ارى طحينا

لو قلتلهم : غيبوا ما حاضرة ، وفتحت لعبتي ما أبرك . على الاقل البيضة تفتحها تحصل مفاجأة ، اما اجتماعاتنا ندق لها الطبول ( قبل الحشر بعشر ) ونطلع والايادي فاضيه لا 40 مفاجأة ولا 40 بطيخة .

الثلاثاء، 20 أبريل 2010

الكرش محرك المواجع


هذا إعلان :

1- مقرف ( الصورة فيها كم ما طبيعي من القرف ، واحد واقف وداحي كرشه )

2- خطابه اخوي متفهم :) : " ندرك بأن الكرش مزعج "

3- تسويق قوي جبار : " خلطة التخسيس من مركز *** تتحدى كل الكروش وتعلن للجميع انها هي الأقوى ،، ومن كان يتحداها فاليواجهها " .
والله ندرك بأن الكرش مزعج ، وإعلانكم وتالله أشد إزعاجاً !
والحديث عن " الكروش " يحرك الشجون ،، خلوني ساكته أحسن ما يجيني " الكرش الكبير " ويستعّنا ويطيرني من الشغل .
بس بجد كيف نتخلص من الكروش - إلي بالي بالك ؟؟!
هذي الخلطة ماتنفع ، انا سمعت عن ناس مسويه حروز وماشي فايدة .
انا وكرشي على ولد عمي
وولد عمي وانا على الكرسي
وخلي الكروشي تدور على الكروسي
وريح الكرشي على الكرسي
( إن تمكنت من نطق السطور السابقة دون ان تتلعثم وينعقد لسانك باللخبطه ،سوف تتخلص من كرش مهم يشغل كرسيا مهما :)

الاثنين، 19 أبريل 2010

الأثنين اثنين ٢ ، وانا بجن

في خضم حيرتي ( بالأثنين ) ، ورغبتي الشديدة لمعرفة من يكوّنا ؟! ، ولم احصل على جواب شافي من رفاق ( الفيس بوك ) ، جلست وحيدة في مكتبي المقبرة البيضاء ، أفكر ليش يوم ( الأثنين ) اسمه ( الأثنين ) ، ليش ( أثنين ) 2 وهو رقم 3 في ايام الاسبوع على الاقل عندنا !! . اكيد احنا غلط ، لأن ( الأحد ) والذي يشيربأنه يوم أوحد وحيد يعني 1 يعني اول والأول يجدر به ان يكون اول ايام الاسبوع . والاثنين لأنه اثنين = 2 لازم يكون ثاني ايام الاسبوع . ( يعني كذا ولو كذا بيساوي كذا إذن بتكون النتيجة ........ بس بس خلاص توقفي مسقطية الهوى STOP !!!!!!!!!!!!! )
هذا المكتب بيجنني هالحيطان بتجنني ، الابيض لون مجنون ، يعني 7 ألوان أسمهم ( ألوان الطيف ) هم اللون الأبيض !!!!!!!! كيف ؟؟؟!!!!!!
تخيل حد يقولك ترى ( مسقطية الهوى ) : هي ( باطنية الهوى ) ، و(ظاهرية الهوى ) ، و (بريمية الهوى ) ، ( ومسندمية الهوى ) ، ( وظفارية الهوى ) و ( شرقية الهوى ) ....الخ
تخيلوا بكل بساطه حد يقولكم ترى مسقطية الهوى كل هذيلا !!
والله الأبيض مجنني من وأنا مسقطية صغيرة ، وأذكر اني كتبت فيه قصة في الإعدادية إسمها ( خاتمه لون ) اعتقد لازم اعرفكم على الأبيض الذي كنت اكره . بس اليوم انا تأقلمت مع الأبيض ، وبعد كل القطيعه الي كانت ما بينا قررت أتقبل وجوده في حياتي مثل اي شي ثاني ، والفضل يعود ( لهذا المكتب ) ولمديري العزيز طبعا إلي أنعم علي بمكتب أبيض كبياض قلبه . شكرا مديري العزيز ولكني على شفا حفرة من الجنون ، لالا تفهمني غلط بجن من حبي وهوسي بالأبيض الي محاوطني فيه :)
في حد عاقل يبدأ يفكر من هم ( الأثنين ) إلي مسمين يوم الاثنين عليهم ؟!!! في حد يسأل من هذا ( الأحد) الفرد المجهول الهويه الي سمّوا يوم الأحد عليه ؟!!!
لا لا اكيد ( في شي بدو يصير ،، في شي عّم بيصير ) على كثر اغاني فيروز صارلي اسبوعين ما يزن في راسي إلا هذا المقطع !!!!!!
قالت مسقطية : "هذي بوادر ما تبشر بخير ابدا "
فجأة ً دخل شنجل - منسق المدير - واختار الكرسي الايسرالموضوع امام مكتبي ( لزوار الغفلة ) كشنجل وربعه لأن محد يريد يجلس في مكتبي (القبر الأبيض ) .
قال شنجل بعد ان تنهد : ااااه يا مسقطية خليني اجلس عندك لحد ما الرئيس يطلع من الإجتماع ، اريد اكلمه ضروري ، صارلي اكثر من اسبوعين انتظر فرصه اكلمه وما قادر من الزحمة .
مسقطية الهوى : هذا وانت منسق المدير وما قادر تقابل الرئيس الكبير ! يعني انا لو بغيت اقابله ايش اسوي ؟!
شنجل : مسقطية انتي الحمدلله في نعمه ما (لايكتنك الحياة )
مسقطية : نعم !!!!! ايش هالكلمة الي جنب كلمة ( الحياة ) ايش قصدك ، لا تتكلم بهالطريقة قدامي سامع ولا لأ ، انت ما تعرفني انا أقنصك قنص ، اقتلك ولا ما اكون حفيدة ( ابو بنت محمد ) ، لا يكتني !! ايش هذا الكلام ، حاسه انها شتيمة عوودة بس ما عارفه معناها ، اهلي ما علموني هالكلام للأسف .
شنجل : مسقطـــــــــية هدي اعصابك ، والله ما قلنا شي ، وهذي الكلمة ما شتيمة ، وكلمة ( لايكتنك ) مشتقه من ( لاك ، يلوك ، وهي تعني : يمضغ ويطحن بأسنانه ، نقول : يلوك الطعام ، اي يمضغه ويهرسه) يا مسقطية ولو انا أشتم العالم كله تنقطع لساني ولا أشتمك ، انتي شيختهم .
مسقطية : صار خير صار خير ، انا أنفعلت شوي هذا ( المكتب ) الله يصرفه هيوديني (بن سينا ) بقوم اضارب الذبابة الخاطفة ، اعذرني شنجل ، استريح اجلس .
شنجل : والله نشفتي الدم فعروقي يوم قلتي أقنصك وأقتلك ، اعرفكم واعرف جدك - الله يذكره بالخير - ما تمازحوا ، والله اني فكرت انك مخليه بوعشر هنا عندك في المكتب .
مسقطية : هذا الي ناقص ، بس لاتستغرب هالمكتب قريبا بيخليني اعيش مثل الفيلسوف الشهير : شوبنهاور ما أنام إلا والمسدس تحت الوسادة ، تعرفه شوبنهاور ؟!
شنجل : ما احيده من هذا ، انا زين حافظ اسامي جيراني في الحلة .
مسقطية : نوبه زين ، ترا المعرفه الزايدة تقتل ، روق الجي وهدي الدي يا مان .
فجأة
( هووووووود هووووود الشيخة وشنجل مجتمعين ايش صاير في الدنيا ، انا محظوظ معقوله القمر والشمس مجتمعين )
صاحب الملق السابق يدعى ( منجل ) : وهو سائق الرئيس الكبير .
دخل منجل وجلس في الكرسي اليمين مقابل شنجل .
منجل : أسمحيلي مسقطية بجلس دقائق رجولي متكسرة . ماجلست الرئيس - الله يطول في عمره ويحفظه حالنا - كانت عنده مشاوير كثيرة اليوم ، والحين قالي انتظر 5 دقائق وبناديك فجيت عندك وقلت بالمرة أسلم عليكم .
( من المعروف عن منجل انه ملاااق كبير ، ولكن بسبب قربه من الرئيس وكلامه المعسول المريح ، مرتاح في حياته اكثر من رؤساء الاقسام عندنا ، ببساطة لما تعرفت على منجل آمنت بالقوله القائلة : سائق الوزير وزير ) .
منجل مخاطبا شنجل : تعااال ويش صار في موضوعك إلي كلمتني عنه مال بنت اخوك المسكينه .
شنجل : ترا اريد اكلم الرئيس من يوم ليوم وماشي فرصه زحمة ناس .
شعرت مسقطية بأنها مثل الأطرش في الزفة ماعندها فكره عن السالفه ، وهمت ان تقوم فإستدرك شنجل قائلا : ما خبرتك مسقطية عن بنت اخوي وإلي صار فيها وفينا ، مصيبه يا مسقطية .
مسقطية : خير انشالله
منجل : المجازر الطبيه يا مسقطية المجازر الطبيه ، تخيلي بنت عمرها 28 سنه يجيها ألم جنب المعدة ، وديناها الدكتور ( شنكر ) تعرفيه ؟!
مسقطية : من مايعرف الدكتور شنكر الله يهديك ، اشهر من نار على العلم ، هذا القمع إلي على رأسه أيسكريمه .
شنجل : ههههههه انتيه ما تتوبي من تعليقاتك ، الي بحكيلك اياه بثبتلك انه شنكر رأس على قمته قملة ، ونارجيله تبحث عن هندي .
مسقطية : قوول شنجل شغلت بالي .
شنجل : الله يسلمك بنت اخوي اشتكت من الالم وصار يسهرها ، وما نفعت كل العيادات كل حد يقولها وضع عادي وطبيعي ومافيها شي ، اخر امل قلنا نجرب الدكتور شنكر ، والدكتور ما قصر طلّع في البنت أمراض الدنيا كلها .
مسقطيه : كيف ؟!
شنجل : الله يسلمك اول شي قال هذي فيها المرارة ولازم نستأصلها ، قلنا له انزين ، ولما عرفنا تكاليف العمليه انصدمنا ، ورحنا بعنا ارض ابوها .
مسقطية : وانشالله بعد ما شالوا المرارة تحسنت بنتكم .
شنجل : مو تحسنت مسقطيه ، شالوا المرارة والألم إلي يجيها هو هو .؟! ورحنا خبرنا الدكتور شنكر قال هذا المصرون فيه حصى لازم نقصه ، وقصوا المصرون .!!
مسقطية : !!!!! قصروا المصرون وشالوا المرارة !!!!!! وانشالله تحسنت .
شنجل : مسقطية الله يهديك صالبه علينا ( انشالله تحسنت ) البنت بعدها تعبانه . الدكتور شنكر كأنه شايف سدرة في الشارع كل ما خطف قص منها شويه . قلناله : يادكتور تو هذي ما سدرة هذي بني ادم .
مسقطية : وانشالله فهمكم يوم خبرتوه انها ما سدرة .
شنجل : للأسف مافهمنا ، وقال لنا انه اخيرا عرف سبب الوجع .
الدكتور شنكر : بنكرياس مال هي في زلط .
مسقطية : نعم !! مافهمت شي .
شنجل : نوبه نحن مافهمنا اول شي ، بس هالدكتور تراه من بلاد النارجيل وعاش متنقل بين مدرّاس والقاهرة وبيروت ، المهم هو قصده ان البنكرياس في حصى .
منجل ( تدخل فجأة وكان معصب ومستفز ) : تو سمعتني هالكلام مسقطية ! البنكرياس الي مثل حبة الفلحة من وين يطلع فيه حصى ، حتى البغام ما يصدق .
شنجل : ترا نحن يوم قالنا هالكلام ، قلنا له توقف عندك ، ومافهمنا بعدين قلناله(STOP عندك ) وعاد عرف اننا ما نريد نتعالج معه ، بس بعد ايش يا مسقطيه ضرب فلوووس واجد .وأنا اريد اكلم الرئيس عشان يتوسطلي وياخذ حقنا منهم .
منجل : انا بدخل معك لا تحاتي الرئيس ما يردني ، احنا ( ما متحّزمين بخوصه ) طال عمرك ، الرئيس قدها وما بيقصر ، قوم خلينا نطلع هذا هو طلع .
شنجل ومنجل ركضوا للرئيس إلي متحزمين فيه وشادين الظهر فيه . وانا أجلست في المكتب أسال : من هم ( الأثنين ) المجهولين إلي سمّوا عليهم يوم الأثنين .
وماعرفتهم ، الشي الجديد إلي عرفته ان في دكتور اسمه ( شنكر ) وفيه رئيس ممكن يكون محزم تشّد فيه الظهر، وفي مواطن عادي لايودي ولا يجيب واذا بغيته يساعدك ترا بتكون اكيد ( متحزم بخوصه ).
والله خاطري اعرف ليش الاثنين اسمه اثنين وهو عندنا ثالث ايام الاسبوع !! لازم الاثنين يكون ثاني 2 ايام الاسبوع ، عشان يتصالح مع نفسه ومايصيبه ولا يصيبني انفصام في الشخصية.

السبت، 17 أبريل 2010

حكيم الكباشه





حكيم مصر يقول : النار النار النار والفكر خلاص احتار ... النار النار النار انا ألبي آيد نار ...
والحكيم العماني يقول : الكبش الكبش الكبش ، انا عندي ( حلوى الكبش )
- الواحد مايريد اعصابه تفلت ويبدأ يلقي السباب ويقول : محد كبش غ***طيط ( رقابه قص قص )
3 اعلانات في يوم واحد ، إعلان ينطح اعلان .

شخص يصف نفسه بالحكيم ( فلان الفلاني ) ! اكيد هو ما يقول دكتور ، ولا يريد يقول انه ( باصر ) هو يقول انه حكيم ، يعني في بلاد الشام تعني ( الطبيب ) واكيد الحكيم لها معاني عميييييييييييقة جدا .
قد يكون حكيم ربما : ولكنه ( حكيم الاقزام ) .. تحيدوه هذاك ( الرسوم المتحركه ) مال اول .
استغفر الله العظيم ، ما اريد اضحك على خسوفيه الغير ، بكره يكون عندي اولاد ( مسقطيين صغار ) انشالله واحد منهم طلع كبش مثل الي ***** طيط ( رقابه قص قص ) .

ماذا يقول الحكيم عن ( حلوى الكبش ) :
اول شي عطانا كم صاروخ ارض جو : وقال ( جديد ابن الفطيس حلوى الكبش ) * حّرفت الاسم المركز عشان ما نسويله دعايه .
حتى انا الي مالي خبره في الاعشاب والادويه و ( الحلوى الطبية ) اعرف انه حلوى الكبش ، قديمه قدم الكبش نفسه ، ايش هو الجديد يا ابن الفطيس ؟! انا اقولك : الجديد ، انك زين تقدم اوراقك لمركز الصناعات الحرفية * حّرفت الاسم ( عشان ما تشتكي علينا ام ز*** طيط رقابه قص قص ) ، تروح وتقدم اوراقك ويعطوك شهادة تقدير انك احييت شي من التراث ، أحييت ( حلوى الكبش ) .
انزين كيف يخلي الحكيم الذكي العمانيين يركضوا وراه ، عطاهم من الي تحبه قلوبهم :

الإعلان الأول (حلوى الكبش) :
*تركيبه عمانيه قديمة معززه ومقواه ب 33 عشبه طبيعيه . ( غبنا يعني غير التركيبه الاصليه معززينها ب 33 عشبه !!!!!!!!!)
* زيادة وتقويه الاخصاب
* تعزيز القدرات الجنسيه ومعالجه جميع مشاكله
* للرياضيين واصحاب الجهد الكبير :) ( ضحكني يصرف كبشه وبليسه )
* علاج الديسك وارتخاء الاعصاب .

* علاج عرق النسا .

* علاج الكسور والام المفاصل

* ليس له اثار جانبيه .

*تصلح للجميع حتى مرضى السكري والقلب والكوليسترول ( على قوله امي : باغي تدّادى عليهم )

الاعلان الثاني :

من التراث العماني ، الى الكريمات ( المغربيه والتونسيه ) الخاصه بالعنايه بالشعر والجسم والجمال !!!
بتاع كله راعي حلواة الكبش ده !
الاعلان الثالث ( علاج لمرضى السكري ) * غبنا
وداعا لإبر الانسولين وما دونها ! مع الدواء الذي ينتظره الملايين من الناس ايمانا بأن لكل داء دواء !
معجزة متميزة في الطب البديل ( الطب الهبيل )
تركيبه متميزة من الاعشاب تخلصك بإذن الله تعالى من المرض نهائيا .
تحت اشراف حكيم الكباا**** شه
أستغفر الله ، جاني الضغط
صح ،، ليش ما جايب سيرة مرض الضغط خبير رفع الضغط ، ليش ما جايب سيرة المرارة خبير بط المرارة ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!
ترقبوا مفاجآت الحكيم

تبت يد السبت وعلومه

لأني ما أقرأ جرايد في الويكند ، اتصبح على ملغان الفواد يوم السبت
النكد الأول :
مبنى سفارتنا في كوريا إلي بيفتتح 2011
والمّكون من 5 أدوار !!
امم اظن سفارتنا في مصر ما وصلت 3 أدوار وكانت ب 9 ملايين وشويه ، يعني هذي السفارة كم بتكلف ؟!
نحنا نريد نكحل عينا بمبنى 5 أدوار في عمان .
ما اعرف ليش في نص قراءتي للخبر بديت افكر بأسلوب سياسي ، وقلت اكيد لكل دولة وزنها وحجمها يعني معقولة نبني في كوريا سفارة من دورين ابدا لايمكن . طيب لو بنينا سفارة بأمريكا !!! كيف حجمها بيكون وكم طولها ؟ اكيد بتكون اول ناطحة سحاب عمانية هي ( السفارة العمانية في امريكا ) .
الخبر الثاني (حين لاح لي جهلي ) :
تعرفوا كيف يكون الاحساس لما تقول شي ، ويطلع غلط وتتفشل . انا تفشلت اليوم ، سلم علي احد الزملاء في الدوام وكان مريض من فترة ، فقلت له : حمدلله على السلامة ، انشالله احسن الحين ؟!
فرد علي : الحمدلله احسن .طلع عندي صفار وسويت حجامه في ابن فريس ( تعمدت احرف الاسم عشان ما نسويله دعاية ) :)
فقلت له : ليش ما خليت حد ( يشرطك ) ؟
اشوف الرجال مات من الضحك وراح الصفار وأحمرت خدودة ودمعت عيونه . وبعد ما زالت نوبة الضحك قال لي : شايفتيني نخلة ( يشرطوني ) ؟! هذا الي تقصديه يسموه ( شطب ) .
اكيد انا وجهي نزلت منه ( خطوط ماروكو ) وغطت وجهي من الفشلة . وحلفت اني بفّرق بين ( الشطب والشرط ) .
في سالفة اخرى اكثر اهميه ، بس ما قادرة انزل الصور لأني في الدوام ، ارجع البيت واشوفكم على خير .

الأربعاء، 14 أبريل 2010

بداية العمق : الكمكنز

تدور هذه القصيدة الحديثة السريالية كالذبابة حول انفي ، فأقول لها ( غيبي ) وتستمر بالإلحاح .

فأقول لها : أمن ( فؤادك ) إنتي ، تريديني ان اكتب عن ( الكمكنز ) *؟!

فقالت الذبابة: أجل أجل ،، فعمان زاخرة بهذا النوع من الحشرات ، الذي كل ما حاولت ان تقلبه على ظهره وان تعطل حركته ،، يفاجأك ( يفّز وينّز ) وما هي إلا تكتّان ( تك وتك ) وتلاقيه على رجليه مره اخرى ,,, يعني بالمختصر لازم تكتبي عن الكمكنز . انا كذبابة ما قادرة افهم ليش ما تحطوه شعار لشي من الوزارات ؟! ، ما فاهمه الحين ( القفير ) أولى من الكمكنز . الحين ( السلاحف ) و ( ابو روّل ) ، و ( المعيسلانة ) أولى من الكمكنز ؟؟!!!!!!!

قالت مسقطية : انزين انزين ، مايكفي انك ذبابه مؤذيه ، فوق كذا ( لّعاية ) حشا منك ، خلاص بشاور توأم الروح اذا تأيد فكرة الكتابة عن الكمكنز .

الذبابة : وانتي ما تقدري تسوي شي من غير ما تسألي ( مصخ الروح ) ؟!!!!!

مسقطية ( عصبت ) @@@@@@@ ما اسمح كله ولا توأم الروح ، احسن تخليها ترضى عنك ، لأنها لو ما رضت عنك ما بتقتلك مثل اوباما لما سوى بربعيتك ( ذبابة كاترينا ) وأرداها صريعه في البيت الأبيض . توأم الروح بتقضي على قبيلتك كلها ، السلالة كلها بتنقرض ، فخلينا نمشي انا وانت ( جنب الحيطة ) عشان ما ينوبنا شي من غضبها .

رسلت مسج لتوأم الروح في محاولة لتمهيد الموضوع كتبت فيه :

( امم بما انك ما من مسقط اريد اسألك ايش تسموا ( الكمكنز ) ؟؟؟!!!

ردت توأم الروح : ايش تقصدي ؟!

كتبت مسقطية الهوى : الكمكنز ،، الحشرة الي لما تقلبيها ترجع تنقلب وتسوي تك تك .

كتبت توأم الروح : اااه عرفتها ، ايوا نحن نسميها ( الحشرة الي لما تقلبها ترجع تنقلب وتسوي تك تك .هههههههه

مسقطية الهوى : افففففففففففففففففففف وقت استخفاف الدم ، اريد اسم ضروري ، سويت بحث ما عرفت حتى اسمها بالانجليزي ومافي شي بإسم ( كمكنز ) كيف بكتب عنه ، كيف الناس بتفهم؟! .

توأم الروح : ما بقدر اساعدك في موضوع الكمكنز الي تتكلمي عنه ، وانا مافاضية لسوالفك . كل يوم طالعة طلعة ، اليوم ( كمكنز ) وبكرة الله العالم بتكتبي عن ( المسيهرو ) ....

مسقطية الهوى : الله .. الله ( المسيهرو ) والله لأكتب عنه ،ايش هالافكار العميقة ، انتي بس ركزي في الاسم بتحسي ( بعــــــــــــــــمق )

توأم لروح : والله لو قدامي الحين ( لايحتنّك ) بهالكوب ، ترا هلكتيني كل ما قرأتي شي : صرختي وقلتي عمق . لو هذيلا الي ماعندهم شغل يقرأوا مدونتك يعرفوا أيش الاشياء الي تعجبك ، كان تبّروا منك من زمان . ولو انتي صدق ( بنت بنت محمد ) اكتبي قصة القصيدة الي عشقتيها، لما كنا مسافرين الاردن . بس انتي دوم ما تفضحي نفسك في المدونة ، طايحة فيني انا ( توأم الروح ) .

_ انا بنت بنت محمد وقدها ، وما يهمني شي ، وانا اقدر احكي ايش صار لما كنا في الاردن ، وحلقي كان ملتهب وارتعش من الحمى ، وتوأم الروح أصرت تجلسني في ( كوفي شوب ) في الهواء الطلق وبليل ويلفحني الهوا البارد وما اقدر اقول شي ، ما بس كذا كنت كلما اكح ( قح قح ) تهزأني ، كل هذا لأن ذنبي اني ( مريضة ) . هذيك الليلة ونحن جالسين : انا اشرب الزنجبيل الساخن ، وهي متهنيه تشرب ( الليمونيد المثلج ) جات عينها على كيس الكتب إلي اشتريته ، قالت بكل حنان : بما انك مريضة وصوتك رايح ، انا ما اريد اتعبك ، وما تهمني غير راحتك ، عشان كذا افتحي فمك شوية واسمعي كلامي .

وانا ( الخسف ) فكيت حلقي بكل بلاهة الكون ، وراحت توأم الروح حشرت في حنجرتي 4 حبات ( strepsils ) وتبعت هذا الاجراء بقول : ولااا كلمة .

بينما انا اتعذب من هذا الاجراء التعسفي ، خصوصا ان فمي صغير وما يتحمل 4 حبات مرة وحدة ، وجههي صار كأنه فيه ( خازباز ) \ ياسلام ( خازباز ) حلوة هالكلمة عمممق لازم اكتب عنها يوما ما . المهم توأم الروح اخذت كيس الكتب وبدأت تنبش وتتحلطم : كل كتبك شكلها سخيف ، ما عارفه اختار شي منها .

اختارت توأم الروح كتابا وقالت : اظن هذا أسخفهم !

وبدأت تقلب الصفحات وتضحك : وبعدين قالت اسمعي هذي :

فتحت الباب

كان ورا الباب باب

لفيت ظهري

رجعت

سكرت الباب

(تمت )


وصرخت انا وبصقت حبات ( strepsisls) الاربعة في الارض وقلت : عممممممممممممممممممممممممممممق والله عممممممق


اندهشت توأم الروح : من هين عمق ؟! ، يقولك فتح الباب ، شاف باب ، استكاود الرجال وسكر الباب ورجع .


مسقطية الهوى : انتي لو تركزي في المعنى ،وتغوصي في العمق ، الباب وراءه المجهول ، وراءه اللامعلوم ، ......الخ

توأم الروح : بدأ ملّغان الفواد ، سكتي الله يخليك ، مانروم نقول كلمة الا طشيتي : عمق وعمق .


اه اه اه والله ذكريات وهذي قصتي مع ( العمق ) صدوقني ( الاشياء البسيطة الصغيرة المهملة ) اكثر عمقا من كل هذه الخيوط التي تنفنن في عقدها ليقال عننا إننا خطيرين وجبنا الجمل من ديله وسحبنا السنور من شنبه .

وبمناسبة الحديث عن العمق أهدي لكم اول قصيدة عمقية ، وانشالله ناويه احط مجلد بسميه ( العمقات ) على اسم منطقة العمقات بولاية بدبد \ يا سلام ( بد بد ) عمممق ، ضروري اكتب عنها .


إليكم القصيدة العمقية الأولى :


الكمكنز

كم كنز ؟؟

الكمكنز اذا طاح

فزّ... نزّ

الكمكنز

كم كنز ؟!

(تمت)

* الكمكنز : حشرة الي لما تقلبها ترجع تنقلب وتسوي ( تك تك )

*كم كنز : ( صيغة إستفهامية ) كم جمّع ، وكم كّوم على قلبه ؟!؟ اظن عرفتوهم من ؟!! يلقبون ايضا : بأصحاب الكروش ، او الحيتان .

الاثنين، 12 أبريل 2010

تهنئة من قلب متضخم

نبارك لوزير الأموال والشعب معالي الدكتور احمد بن عبدالنبي مكي لحصوله على شهادة الدكتوراه وعقبال الزمالة الطبية ، والمشيخة القبلية ، والفضيلة القضائية ، والنجوم العسكرية ....
وكل شي كل شي تتمناه يتحقق ياربي ، واكيد الامنية الاولى والاخيرة : " انشالله ننفجر من التضخم " اللهم امين . لأن هذا " التخضم " بالفعل مافيه ادب ، مافي شي يحله : زيادة الرواتب ما تحله ، وزيادة الاسعار ماتحله ، وكل الحلول ما تحله !!!
بس الحل الوحيد إلي يحله : إننا نروح ننمي "السودان " !!
نحن عندنا تضخم في " القلب " هذي الحقيقة الي الشعب دايما ما قادر يفهمها ،على باله تضخم " مال اقتصاد وفلوس " . نحن التضخم ضاربنا في القلب في الصميم ، والقلب متقلب هواه ، يوم يحبك ويهواك ويوم يرفسك ويجفاك .
هذا التضخم من اجمل وارقى انواع التضخم ، ما تحس فيه ، يده خفيفه ، تقوم من النوم تحصل جيوبك فاضيه تصفر فيها الريح . في المقابل تقوم تحصل اسم متضخم ، ونقول لاحول ولا قوه الا بالله ، الرجال ناقص " دكتوراه " الله يعينه هذي تراها مسؤولية تكليف ما تشريف ، ايش يحمل وايش يخلي : معالي الدكتور الشيخ المكرم سعادة الفضيلة السماحة الفريق اول ركن ارض جو ......... فلان الفلاني .
من يطيق ؟!!
وفي الختام متمنين لكم دوام التقدم والتضخم

شاب الشعر ياعبيد

كلاكيت رابع مرة : اعادة فتح موضوع ( هل سعادة المدعي ...؟) اااا حح اوووه، لحظه بتثاوب من كثر ماجبت سيرة هالسالفة ( أستبلينا ) .
لنعرج إلى اخر المكتشفات العمانية :
* سبب ميزة " التسامح العمانية " شرب العماني وتربيته على مياه الأفلاج التي اثرت على كريات دمه الحمراء وعلى شرايين قلبه ومنعته من الاندفاع وجعلته يسلك سلوكا يتسم بالتسامح منذ القدم !!!!!
( والله العظيم ما جالسه اخرف ، الموضوع يناقش في السبلة السياسية !! )
هذي اخرتها ،،، التسامح جانا من الافلاج ، والخصوصية احدى هبات السماء ، والطيبة المفرطة سببها التمر الي ناكله ، والإحترام الجم سببه القاشع والعوال ) .
فيني صيحة من الغم
يعني والله هذي ما حاله ! كل ما افتح موضوع احصل حد يفند ويدور في اسباب الخصوصية وايش منابعها واسبابها ، والله عرفنا انكم غير عن البشر والله انا عن نفسي مقتنعه 100000% اننا غير . بالإضافة الى اننا زدنا على " مريم نور " في الكلام عن الطبيعة وتأثيرها على طباعنا و خصوصيتنا .

الأحد، 11 أبريل 2010

شادّوا شادّوا

الموضوع الثالث في يوم واحد حول( قفل موسى السحري ) زال التردد أخيرا وقامت إدارة السبلة بقلع واجتثاث موضوع ( هل سعادة المدعي العام مجرم ؟)بينما لايزال (موضوع مختلس البلدية ) يعلك منذ أسابيع .
وذكرني ما جرى بقصة من الادب العالمي(كنت احبها وانا طفلة ولازلت )حول قصة الجزرة الضخمة التي نبتت في حديقة العائلة وكان أفرادها يحاولون اجتثاث ( الجزرة )الضخمة من الحديقة ، وكل من في القصة بدءا من الاب وآلام والأطفال كلهم اصطفوا لقلع الجزرة فيما كانوا ينشدون :
شاادّوا شادّوا لم يقلعوهااا
أمي مسكت ابي ، وأبي مسك الجزرة
شااادوا شااادوا لم يقلعوهااا
اخي مسك أمي ، أمي مسكت ابي ،وأبي مسك الجزرة
شااادوا شاادّوا لم يقلعوهااا
علي مسك يحيى ويحيى مسك موسى
شااادوا شااادوا قد ( قلعوهااااا )
هوراااي الف مبروك بس لا ترجعوا تزرعوها ، لأني والله ما كاتبة عن ( لعب الصغيريين ) مرة ثانية .



- Posted using BlogPress from my iPhone

قفل موسى

تم فتح القفل عن موضوع عمار المعمري ( هل سعادة المدعي العام مجرم ؟) بواسطة المكيال الثامن عشر .
ترا انا ماعندي سالفه ومتفرغه اقفل وافتح القفل ، والعب بالمفاتيح وأجزر وقت .
وياريت مرة ثانيه ما تغيروا رايكم اكثر من مرتين في الساعه الواحدة ، لأن ورانا شغل .

الكيل بعشرين مكيال

اذا العالم يكفيها مكيالين ، فالعماني يحتاج عشرين مكيال ويدوب يكفي .
تساؤلات مشروعة :
- لماذا يغلق موضوع عمار المعمري ( هل المدعي العام مجرم ؟) بحجة انه قد اشبع نقاشا ، بينما لايزال النقاش والتداول مستمرا لموضوع ( مختلس البلديه ) بعدد ردود يبلغ حتى اللحظة 363 ؟!!! وقد تم تناوله في اكثر من موضوع مستقل ؟!
- هل حصانة المدعي العام تحميه من تناوله في حياته العامه وفي المنتديات كذلك ،و المختلس الذي لايملك حصانة تحميه ننهش فيه كما نشاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!
بكم مكيال نعيش هنا ياترى ؟؟!!!!!

السبت، 10 أبريل 2010

نفضح الفساد ام الليالي الحمراء ؟!

مستندا إلى مقولة ( يارايح كثير من الفضايح ) يبدأ الكاتب : علي الزويدي موضوعه في سبلة عمان ، تجدون الموضوع في هذا الرابط :
http://www.omania2.net/avb/showthread.php?t=511660&page=2
قد تتسائلون لما وضعت رابطا للصفحة 2 عوضا عن رابط الصفحة الرئيسية ، الجواب ان ملاحظتي في هذه الصفحة ، وفي هذه الفقرة تحديدا :
--------------------------------------------------------------------------------


ولنعرج إلى "سكرتيرك" الخاص، ربما يسمونه "المنسق" الخاص" أو حتى "المنسق التنفيذي" اذا كنت أيضا يا معالي الوزير رئيس مجلس ادارة شركة مساهمة عامة. وما أكثر من وزير أو وكيل هو رئيس مجلس ادارة شركات حكومية تمولها وزارة المالية..

قد يكون السكرتير هو أقرب إليك من مدير المكتب، وقد تتداخل الصلاحيات الوظيفية. ففي حين ينظم لك مدير مكتبك المواعيد فقد يفعل السكرتير نفس الشي، لكن السكرتير هو لأمور أكثر خصوصية، ولأنك وزير فأنت أيضا لك رغباتك الانسانية التي يجب أن تبقى في قمة السرية بعيدا عن الموظفين وحتى عن حرمك المصون، ولأنك بشر فلك "سوالفك" التي يجب أن تبقى في "بئر ما له قرار".. سكرتيرك يساعدك في اعداد وترتيب "ليالي حمراء"، فله علاقاته أيضا. وفي تلك الليالي الحمراء قد يتم اتخاذ قرارات تخدم الصالح العام.. وفي الليالي الحمراء يصبح الصعب سهلا، ويصبح الممنوع مسموحا، ويصبح الرفض موافقة، ويصبح التعاون خدمة، فتتقارب المصالح وتتشكل التكتلات، وتظهر اللوبيات.. وطبعا وظيفتك فيها مهمات عمل، في تلك المهمات يحمل السكرتير الخاص الحقيببة، كما يحمل لك أغراضك الشخصية من خنجر وبشت ان تطلب الأمر، وفي فنادق الخمس نجوم حيث تقيمون تقتربان أكثر وأكثر من بعض، وإن تحركت رغبات الشباب وحتى الشياب كان السكرتير أكثر خدمة وأكثر تلبية للمساعدة في قضاء الحاجة...

كان الزويدي قبل هذه الفقرة يتحدث بصيغة رمزيه جميلة عن الصلاحيات الممنوحة لمدير مكتب احد الوزارء والوجه الخفي لبعض التجاوزات . ولكن في هذه الفقرة يقحم ( الليالي الحمراء للوزير - والأغراض الشخصية - ورغبات الشباب والشياب - والمواضيع السرية - وحرم الوزيرالمصون ) !!!!!!!!!!
لمااااااذااااااااااااااااا هذا كله ؟ ! أيليق بكاتب تعودنا منه على الكلمة الملتزمة ، ان يزج بأمور كهذه ؟!
واذا كانت للوزير ليالي حمرا وكانت له " سوالف " كما نعتها الكاتب ؟!
أيش دخلنا ودخل " أهلنا " في الموضوع ؟!
مايعني " المواطن " الفساد وسوء استغلال النفوذ وخيانة الأمانة ، لايعنيه ان كان الوزير يعاقر النساء والخمر ؟! ثم ان القانون نفسه لم يجعلنا أوصياء على احد ، ان جعلك احدهم " وصيا " على احد اخبرنا ، لنفعل المثل ونتجسس ونفضح سلوكيات مسؤولينا ؟!!!!!!!
أحاول ان افهم ما يود الزويدي قوله هنا ولا استطيع ، احاول ان اجد عذرا ولا اجد ؟! احاول ان اقول ربما يتحدث عن ليالي حمراء بشكل مجازي ، ولكني اجد - كلمة حرمه المصون - فأدرك انه لايعني سوى ماكتبه صراحة ؟!
هذا لايليق بك يالزويدي وربما انا كمسقطية الهوى لا اهمك ولا أعني لسبلة عمان شيئا !
ولكن صدق مديركم " موسى الفرعي " حين قال :
وأنا مدير للسبلة اقول انها لا ترقى لمصطلح السياسة !!نفسها

الأحد، 4 أبريل 2010

أحب من الأسماء ما خالف اسمها

مع الإعتذار للشاعر المرحوم : قيس بن الملوح ، والإعتذار موصول للسيدة فيروز .
( كثيرة هي الاسماء التي نتمنى لو نقوم بتجميلها )

( أسماء في عمان )

حين أمسكت بزمام الإدراك جيدا وبدأت اربط الوجوه بإسماءها ، صغر سني حينها جعلني أتسائل :

لماذا "سودوه " أسمها " سودوه " وهي بيضاء ؟؟؟؟!!!

وليش " سقاط " اسمه سقاط وهو رجال !!

وليش " عذاب " ما تذوق اصناف العذاب ،و ليش اسمها " عذاب " وهي متهنية بعيشتها ؟!!



أجاااااابوني :
عن الحـــــــــسد يا بنتي .

عن الحسد ؟!!

ورغم إن العماني يدرك جيدا بمحدودية جماله إلا انه كما نرى يخشى " الحسد " كثيرا .
فمن الطبيعي جدا ان تجد صبيا كفلقة القمر إسمه ( حليان) او (خصيف ) : ولا اعلم هل اسم ( خصيف ) اساسا هو نفسه اسم ( خسيف ) وتغير مع الازمان وعوامل التعرية إلى ( خصيف) . ام اسم ( خصيف) له علاقه بصفة ( الخصافة ) إلي هي بنت عم ( الحصافة ) بس معناها معكوس .
ومن الطبيعي ترى بنت هادية ومسالمة وتقولك : إسمي " عذاب " !!!!
عادي جدا جدا ،، بل ان العماني " الخصيف " لووول . هذي الكلمة معناها في الامعاء الغليظه لمسقطية الهوى- افضل محد يتقرب من المعنى - ، العماني الخصيف لم يحدد خصافته على اسماء الاشخاص فقط ، بل قام بتعزيز خصافته لتشمل اسماء الأماكن من بلدات وقرى ، تتميز بالخصوصية العمانية . وانا لن اذكر اسماء البلدات الخادشة للحياء ومن ثم تم تغيير تسميتها بعد عشرات السنين ، بعد ما حياءنا تمرمط ما بس تخدش ، بس better late than never
بعرض عليكم امثلة خفيفة لا تخدش ولا تقتل الحياء :
مثلا : قام بتسميه :
- " المتهدمات " لأن المكان شبه خرابه ومافيه عمران . وبعد فترة سموها " العامرات " بعد ما تعمرت .
-"الشرادي " لا اعلم عن سبب تسميتها ولكنها توحي للوهله الاولى : بالتشرد والضياع ، فتم تغيير اسمها لتصبح " الشادي " .
- " سيما ومقزح " منطقتين متجاورتين ، لا اعلم سبب التسميه ولكن ربما تعود لأشهرتوأمين عمانيين .
- " كلبوه " امم هل أكل احدهم ابوه هناك ؟؟!! لا اعلم ، ام انها صفة تصغيريه مشتقه من الكلب . في كل الاحوال اتمنى تغيير تسميتها ، ولكن لايبدو هذا واردا فقد تم انشاء "منتزه كلبوه " وبالتالي يكون الاسم اعتمد رسمي في سجلات البلدية .
- كما سميت بعض المناطق بأسماء اغلب من يقطنها : وأشهر هذه الأماكن في وجهة نظري " حلة الزط " التي ترسخ في ذاكرتي بقوه والسبب يعود إلى قصه حقيقية لأحدى المعارف :
انتقلت الاخت لتقطن في " حلة الزط " ولم تكن على علم بمسماها ، فلما قامت بوصف موقع بيتها لصديقتها التي كانت تنوي زيارتها ، قالت الصديقة بعد سماع الوصف : هيه عرفتها ، قولي من الأول انش ساكنة " حلة الزط "
وعينك ما تشوف الا النور يا عزيزي القاريء ، قامت الحرمة وشلت شلولها وانتقلت من الحلة ، والله انتقلت بس عشان اسمها " حلة الزط " !!
- في المقابل نلاحظ ان العماني ، شذ عن قاعدته التدميريه في تعقيد البشر والاسماء في بعض المسميات ، التي تدل على رغبة العماني في الحلم وتّمنية النفس بالحلم ، فسمى على باب " التّيمن " :
-تونس ،، والذي سماها بالتأكيد تونسي مكره تحت تهديد السلاح ، فمن يرضى طواعيه ان يسمي سيحا اغبرا اجردا " بتونس " !! . وبعد ان فقد العماني الامل ان تصبح " تونس خضراء " ، اقر ورضى بما كتبته الله وسماها " تونس الغبراء " وتغنى لها بأجمل الأشعار والقصائد .
وختاما :
موضوع الاسماء العمانية كحبات الارز ، تتحدى نفسك ظنا منك بمقدورك ان تحصيها ، لتضيع بعد ذلك من هول منظر الأرز اللامنتهي امامك .
هناك اسماء جميلة لا تحصى في عمان ، وهناك اسماء قبيحة لا تحصى ايضاً . قد يتسائل غريب : وما الكالف ان يسمي عماني الاسماء القبيحة اصلا ؟!!!
سؤال وجيه عزيزي الغريب ، السبب يعلمه العماني جيدا وهو سر من اسرار الخصوصية التي نتوارثها اباً عن جد ،،
فلا تتعجب حين ترى عماني جميل اسمه قبيح ، او ترى قبيحا اسمه جميل !!
فالسر كله يكمن ان العماني دائما وابدا يعتمد على سياسيه " التمووويه " !!
ومن شر حاسد اذا حسد ..
(نقول ان في يوم القيامة ستشتكي حواسنا بكل سوء أتيناه ، واظن ان بعض الاماكن في عمان ستشتكي هي الأخرى كذلك !!!)

السبت، 3 أبريل 2010

شوي شوي علينا

شوي شوي علينا ،،
الله يخليكم ارحمونا من هالاعلانات ،،
ما اعرف ليش نبدأ من الصفر ، بس عشان ما نستفيد من انتاج البشرية ( صح نسيت إحنا وبفضل الله حمينا نفسنا من شرور الثقافات وقررنا نخترع كل شي وحدنا عشان تكون فيه روح خصوصيتنا )
شوي شوي عالماي ،، قالها فلان بن فلان الفلاني ( ليش حاطين اسمه ؟! عشان هو ما celebrityهو بيشتهر ويصير نجم من اعلان الماي ، ترا أنتو ما عرفتوا الحكمة ، ويش تفكروا إحنا شوية ، إحنا ما نصنع اعلان مؤثر من خلال نجم مؤثر ، لا هذيك الخسوف الي برا يسووا كذا ، إحنا نصنع النجوم بواسطة الاعلان ،والإعلان مامهم بينشر نفسه بنفسه ، وطبعا انتو عارفين اننا شعب فضولي ، بنشوف وجه غريب في اعلان ومكتوب اسمه جنبه ، بتبدأ الاتصالات والتحريات :
خميس : شفت صورة فلان بن فلان في الاعلان مال الماي ، هذا ما جار سعيد ، الي شفناه فالعزا ذاك اليوم ؟
سعدون : هيه والله هو ، أنا اقول مشبه عليه
.
( طيب يا جماعة والإعلان ،، هذا الفلان يقولكم ببؤس : شوي شوي عالماي . والله يقطع القلب )
شوي شوي عالماي ،، ياي والله جملة فيها غنج ودلع ، خلو انزين هيفاء وهبي تغنيها ولا موزة مال مليان قلبي مليان ،، تغني شوي شوي عالمااااي ،،،
اففف يالله كيف فاتتني الجملة تقول ( شوي شوي على الماء ) ما الماي!
ترا أنا اشوف شوي شوي قلت كل الاعلان بالعامية بس إحنا لازم فالنص نقول ماء وحافلة،، ههه على طاري الحافلة في اعلان عن التهور في السواقة
وعجوز تصرخ وابوي وابوي شوي شوي عن تدهور الحافلة !!!!
أنا إلي تدهورت صحتي من هالاعلانات




- Posted using BlogPress from my iPhone

الجمعة، 2 أبريل 2010

بخصوصيتي يحق لي أفتخر




اليوم اتبرأ من إستهزائي " بالخصو صية العمانية " التي كنت أردد إنها مرادف " للخسوفية " . أتراجع عن موقفي السابق لأني عرفت من الذي أنعم بهذه الخصوصية علينا ، فكيف اهزأ " بالخصوصية العمانية " والله - عز وجل - هو من أنعم بها على اهل عمان . وهل أجرؤ انا ان اهزأ بالخصوصية من الان وصاعدا ،طبعا لا .

بينما كنت اقرأ جريدة عمان في يوم الجمعة المبارك هذا ، وصلت الى صفحة " إشراقات " وبها حوار مع سماحة مفتينا الجليل أحمد الخليلي ، وقال سماحته : " ان اقرار النبي - صلى الله عليه وسلم - اهل عمان على الحكم واقرارهم على تنفيذ الأوامر والنواهي كما يقتضيه الإسلام يدل على ثقته عليه افضل الصلاة والسلام بهم واطمئنانه إلى عدلهم واستقامتهم وبرهم .

وقال سماحته في لقاء خاص لملحق إشراقات ان هذا الإقرار كان له أثر طيب بحيث ان الله سبحانه وتعالى جعل لعمان خصوصية في العالم ، اذ بقيت عمان محافظه على النظام الاسلامي وعلى تطبيق الشورى بكل دقه وعلى الحرص على ان يكون الأمر مابين الجميع بحيث لايكون هناك استبداد "

" وأكد سماحته ان عمان لم تتأثر بتيارات فكرية وثقافية دخيلة مما كان لذلك اكثر في صياغة الفكر العماني وفي صياغه السلوك العماني وفي صياغة الإخلاق العمانية ، انعكس ذلك على فقههم اذ اصبح فقههم له ميزته الخاصه وطبعه الخاص ومن بين ذلك ان هذا الفقه يتميز بجانب سياسي بنظرة شرعية دقيقة فاحصة مستمدة من كتاب الله ومن سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم "

( لست صاحبة علم وافر لأنتقد اي ما جاء في حوار سماحته ، فأنا شأني شأن كل العمانيين الذين يفتخرون بسماحته ويكنون له كل محبه وتقدير واحترام ،ولكن هناك تساؤلات عديدة تدور في رأسي خصوصا ان اللقاء كان عن سمات العمانيين التي جعلت من النبي يقر اهل عمان على ملكهم وهذه السمات كما جاءت في الحوار هي : العدل والإستقامة والبر ، وتطبيق الشريعة والشورى ، وتأصل الأخلاق الفاضلة ، والسماحة ( والتي كما تم وصفها في الحوار سمة " متأصلة " في العمانيين ) .. اذن نحن الشعب الوحيد الي مستنسخ من بعض ، كلنا من ذوي الاخلاق الفاضلة والسماحة والعدل والاستقامة ، ونعيش في " المدينة الفاضلة " التي حلم بها فلاسفة اليونان . ومرد هذه النعمة العظيمة هي الفرادة و " الخصوصية العمانية " التي انعم " الله بها على عمان واهلها ! ، كما انني ابوس يدي وش وظهر إننا كجتمع لم نختلط بالثقافات ولم تدخل علينا اي تيارات فكرية دخيلة - الحمدلله رب العالمين - فنحن أحكمنا إغلاق العلبة فتخمرنا جيدا ومنحنا العالم اعظم الأفكار وارقى الأخلاق واكثرها تمسكا بمبدأ الله وسنة نبيه الكريم ) ليت العالم يقدي بنا فيحكم غلق العلبة جيدا لكي لايختلط بغيره ويصبح لهم خصوصية كالتي لدينا ، ليسعد العالم ويعيش في امان وسلام وعدل وتقوى .

انا استأذنكم بروح اسجد واصلي صلاة شكر اني خلقت عمانية وصاحبة خصوصية ، واعوذ بالله من شر الشيطان الرجيم - الحاقد على عمان وشعبها - خلاني اشكك في نزاهتهم وان ممكن احد فيهم يسرق ولا يرتشي ولا يختلس ، استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم .

أيفسد قوم أنعم الله على أرضهم خصوصية في العالم ؟؟؟؟!!!!!!!!!!

أستغفرك ربي وأتوب إليك

وشعاري الجديد : عمانية وبخصوصيتي على العالم أفتخر ،،،،