الأحد، 31 يناير 2010

الزريبة


اخواننا في السبلة يهاجمون ابتهال الخطيب وهي كاتبة وناشطة كويتية معروفة ، وهذا ليس بالغريب فقد هاجموا قبل ذلك نوال السعداوي وغيرهم .


وهذا ليس بمربط الفرس ، فلكل شخص حقه في نقد ماشاء ، ولكن مصيبتنا هي اننا نمارس حقنا في النقد ولا نعرف حتى تهجئة ( ألف باء ) الحوار !!!!

فبالله عليكم هذي ردود نعكس بها مستوى تفكير الشعب العماني في منتدى :


رد (1) : إذا لم تستح فافعل ما شئت!

تعليقي : هذا الرد حافظينه عن ظهر قلب وهو رد من لارد له .

رد (2) :
الشيطان لاعب دور كبير ولا الاه الا الله محمد رسول الله

تعليقي : الظاهر ان " الشيطان " قبل ما يدخل في اي شخص يعطيك خبر ، وبهذي المناسبة يسعدني ان أصوب الخطأ الذي ورد في ردك فكلمة ( إله ) تكتب بهذا الشكل ، وليس ( إلاه ) .. هذا ويفترض بأنك أدرى بكتابة اسم الله ونبيه الكريم .


رد (3) : سلامات يا اهلنا اهل الكويت ... !! الكويت رغم هذا فيها الشرفاء الذين يترفعون لأفضل المثل والاخلاق الطيبة .

تعليقي : تكفينا اخلاقك سيدي الفاضل التي تنزع فيها الشرف والاخلاق عن من تشاء !


رد (4) : ما قلنا لكم حريم ناقصات عقل من يشوفن مناصب ادارية وافلوس خلاص يروح العقل وعاد للي متحجبه تشله الحجاب يوم القيامة له قريب وهذه من علامات يوم القيامة حسبي الله ونعم الوكيل فيهن والله الحريم كيدهن لعظيم ....

تعليقي : اما انت بختمها فيك لأنك تحفة الأزمان، اثبت بجدارة عقليتك النيرة ومستوى تفكيرك الراقي والمتحضر . والغريب انك مستند على ( إسرائيليات ) ، يمكن ماحصلت غيرها ، لأن الإسلام شرف المرأة وكرمها.


والله اني اقرأ الردود ومتفشلة وللأسف كلها ما تشرف ولا ترفع الراس ، بغيت واحد يناقش يقول : احنا ما مع اطروحاتها ، احنا نختلف معها ... الخ من النقاش الهادئ والمتزن ولا حياة لمن تنادي .

تريدوا حرية تعبير ،،والله انتو بهذا المستوى ما تستاهلوا شرف حرية التعبير إذا كنتوا ما تعرفوا اخلاقيات الحوار ، الطرف الثاني حتى لو كان على خطأ لما يقرأ هذا المستوى بيزيد وبيعاند فقط نكاية بهكذا اسلوب الي ما يقنع احد ولا يحبب ولا يقرب .


هالأسلوب انسب مكان له " الزريبة " ما " سبلة " . لأن " السبلة " انجبت ناس بأخلاق وذوق وفكر ، ونفتخر فيها بسلطتنا الغالية ، كمثال لمكان أحتوى الحوار وأحترم الآخر .

السبت، 30 يناير 2010

إمام الذئاب



قرأت اليوم خبر اليوم حول قيام مصلين في فرنسا بطرد امام كان مع حظر النقاب !!
بل انهم صرخوا منددين بانه ( امام اليهود ) خلاص الجماعة تبرؤا منه مدام صار مع حظر النقاب .
طيب ،، النقاب ما فرض ؟! واذا كان فرض يفترض ان ( الامام ) أدرى منهم!

ومجازا استحضر هنا المثل ( انقلب السحر على الساحر ) ، نعم ، فبعد ان سقينا بذرة التعصب في نفوس الشعوب المخدرة ، نرى الان ( الأئمة ورجالات الدين ) يُطردون على ايدي مريديهم .ففي البداية كان يقودهم الراعي ، اما الان وبعد ان حّلل الراعي لهم أراقة الدماء ، تحولوا الى ذئاب ضارية ، وهي على أتم الاستعداد ان تأكل الراعي ان تراجع عن فتواه !
الوضع خطير ،، خطير جداً ،، ولكن من يسمعك في غابة يملؤها العواء والنباح !
بل ان الغابة تستنكر صوت العقل الهادئ فهو يعكر صفو ضجيجها كما يبدوا ..
يا الهي ،، ها أنا اعيش وارى العجب
امام يطرد من مريديه
عشنا وشفنا ،، ضعوا النقاب إذن ، وربما سيعتقد البعض انه ليس كافيا لحمايتنا من مغريات العصر ،، لهذا اقترح عليكم اضافة ( سدادات الأذن )،،
وتكمل عاد ، لا شوف ولا سمع!
وكم أخشى
ان تروق للبعض فتوى ( سدادات الأذن ) فربما يحملوني على الأكتاف ( صح ما يصير أنا امرأة سوري ) مجازا يعني بيفرحوا فيني ومحد بيطردني شر طرده !
تفاصيل الصورة :
رسم خرابيشي بواسطة : مسقطية الهوى
وجه + نقاب + سدادات أذن .. عشان تكمل :)

- Posted using BlogPress from my iPhone

الخميس، 21 يناير 2010

اشوف إيه بالزبط ؟!


الاخت شاعرة ،، والشاعرة الظاهر ماشاعرة بشي ابدا ،، تلقي في مسرح فيه عشرت الرجال ،، واذا كان كلام المطاوعة يقول : صوت المرأة عورة ، وما اعرف ايش عورة ...الخ نصّفي على ان المرأة كلها على بعضها عورة ، ماعلينا من هالكلام كله الي صار ملغ من كثر ما لاكوه . بس همي وكل همي والي شاغل بالي وشاغلني ،، ليش ياربي مرتزة تقولي شعر ومافي شي يتصور فيك ومصرة تتصوري ؟!! ياخي جلسي ورا الستارة وسمعيهم صوتك ( ازا كان ولا بد يعني )
والله طيرتي بروحي وخوفتيني في هالليل .



- Posted using BlogPress from my iPhone

قديمة بس لازم نحكيها










بينما اشاهد ما التقطته كاميرة هاتفي خلال هذا الشهر ،صادفتني هذه الصور التي كانت تفاصيلها كالاتي :
التاريخ :٢٠١٠/١/٥
الموقع : مطعم اوبار بريق الشاطئ
تلقيت دعوة لطيفة ورائعة للغاية لحضور أمسية شعرية ونثرية لأدباء وأدبيات عمانيين وأجانب ، يعود ريع الأمسية والعشاء المصاحب لها لدار العطاء التي نظمت هذه الأمسية .
مشاركون كثر لا اذكر اسماء الأجانب منهم ولكن المشاركة العمانية مثلها كل من
عباس البلوشي ( بكتب شعر باللغة الانجليزية وتفاعل الجميع معه حين ذكر قصته مع اللغة الانجليزية وتشجيع معلمته التي طلبت منه ذات يوم إلقاء قصيدة بالانجليزي وهو في الابتدائي ولم يكن يفقه في تلك اللغة بل ربما كان وقتها يعاني كما يعاني معظم الطلبة العمانيين الذين يرون في اللغة الانجليزية بع بع المواد ( عالاقل في أيامي ) أكيد وضعهم تحسن الحين بكثير . وكيف ان المعلمة آمنت به ، لم يفز صف عباس بالمسابقة ولكن المعلمة حين فرغ من قراءته السريعة للقصيدة أتت نحوه وقالت : أنا فخورة بك وان لم نحقق شيئا . يقول عباس انه حين رأى ازدحام المسرح بالحضورخاف وفكر بالهرب ولكنه قال لنا بصدق جميل : لا اعلم لماذا لم اهرب ، أغمضت عيناي وتذكرت معلمتي وقلت القصيدة بسرعة البرق وانتهيت ذلك الرعب .
أثر فيني كثيرا هذا الشاب ، الذي يذكر الى الان كلمة تشجيع عابرة ألهمته من معلمته في الابتدائية ، فالواقع اول مرة اصادف شاب عماني مرهف الحس ( الله يكثر من أمثالك يا عباس ، حسستني ان الدنيا بعدها بخير )
كما شاركت بالحفل : القاصة بشرى خلفان ، وعزيزة الوهيبي ، وحنان المنذري ، ولا أنسى مقدمة الحفل الشاعرة : نصرة العدوي .
اعرف موضوع بايت بس في أشياء لازم نحكيها ولو بعد حين .

- Posted using BlogPress

from my iPhone

الأربعاء، 20 يناير 2010

مرض

نعم هو المرض الذي لا يستأذن ولا يدق الباب حين يقرر الدخول ،، ورغم عدم التزامه بآداب الاستئذان الا انه يرسل لك مراسيل بين حين وآخر وانت ان كنت مثل ( مسقطية الهوى) ستطنش وطبعا هذا غباء فادح ستدفع ثمنه باهظا حين يقرر المرض ان يغزوك في جنح الظلام ، كما حدث لي تلك الليلة
تلك الليلة كنت أتألم وكنت أظن بأنني في الحلم أتألم (لحظة تمتاز ببغومية قاتلة ) فلو كنت ادرك بأني أتألم حقا وان لا دخل لاحلامي السادية بذلك ، لكنت فزيت وأخذت الأدوية وصحيت زي الحصان ،، بس أنا فكرت أني أحلم ونمت وصحيت ماوراي دوره ،، رحت العيادة النتيجة :
٥ أدوية ٣ مرات في اليوم
وإجازة مرضية يومين
( خلي الأحلام تنفعك يا مسقطية الهوى)
أكيد قصصت لتوأم الروح ما جرى ، لم تتعاطف أبدا ( كالعادة طبعا) لإنها لو تعاطفت ما تكون توأم الروح،،ولكنها (دون قصد منها بالطبع ) ضحكتني من الأعماق حين حدثتني عن قصتها التي ( لن تنساها ما حيت ) انها حين كانت في ٣ سنة جامعة راحت المستشفى،وما عرفت وين قسم العيون ، فسألت وحدة من عمر أمي ( يعني امرأة كبيرة في السن ) وقالت لها : خالتي وين قسم العيون ؟!
فردت العجوز : أنا بكماش يو بنتي مااعرف اقرأ
هههههههههه طلعت توأم الروح بجلالة قدرها شكلها يوحي بالأمية والجهل ،، هههههههههه وتقول توأم الروح : كنت بزنطها ،، بس أنا الغبية ولا ليش أسأل ذيك العجّيز ..
وفي ختام هذا الحديث اقول :
الحمدلله على سلامة العجّيز والله يطول في عمرها ان كانت تعيش والحمدلله على سلامتي أنا لأني بعض ماضحكت جرحت كبرياءها وهمت بضربي لولا تدخل المرض فعطست في وجهها وساهم الرذاذ في حجب الرؤية وهروب الهدف الي هو أنا :)
خاطري أسولف اكثر عشان أنسى الألم وأغلبه بس أنا حاليا مشغولة اتابع البابا شنودة يتحدث عن يوحنا المعمدان الأقباط عندهم عيد او شي يخص القديس يوحنا زين نشوف ايش عندهم
الى تدوينة اكثر صحة


- Posted using BlogPress from my iPhone

الثلاثاء، 12 يناير 2010

فيروزيات وتوأميات

المطربة المغربية نزيهة مفتاح

صاحبة الكاميرا : حبيبة توام الروح :) نجمة الحفل بالنسبة لي
برنامج الحفل الذي قضمته توأم الروح

لقطة اظنها سريالية
حدث في مثل يوم أمس الأثنين الموافق 11/1/2010 ، ان اذهب للمرة الأولى الى حصن الفليج حيث ان الغربة خارج الوطن للدراسة حرمتني العديد من الأمسيات المهمة واذكر اهمها امسية " مرسيل خليفة" التي مت غماً عندما سمعت عنها وانا في الخارج .
فتعطفت توأم الروح وتكرمت ان منّت علي بصحبة جميلة لا تخلو من روحها الغير عادية . بدأت الرحلة من منزل توأم الروح الكائن في مرتفعات مسقط ، مررت عليها من منزلي الكائن في احدى الازقة المتواضعه ، وأرغمت توأم الروح ان تركب سيارتي " الدونية " كما تسميها هي ، والسبب ان سيارتها العالية المتعالية كانت في " الوكالة " .
حين خرجت من باب بيتها ، فتحت باب سيارتي وأصدرت فرمانها الأول لتلك الليلة :
توأم الروح : انا بسوق ، ولا كلمة ،، قلتلك أنطمي وما اريد اسمع نفس ، روحي ركبي من الباب الثاني .
وصف لحالة مسقطية الهوى : انا كنت رافعة يدي واصابعي مضمومة تستجدي ان تأخذ اذنا بالبوح ، وفمي منفرج قليلا ولكن سيل القذائف من توأم الروح جعلت كلماتي تتراجع وتخاف على سلامتها .
عموما ،، طارت توأم الروح بالسيارة ، نعم طارت فهي لم تقم بالقيادة ابدا .وعانت مسقطية الهوى طوال الطريق من " نقزات " متتابعة ، " وصرخات ِ فزعة " ولكمات" لإخراسها من توأم الروح . نعم عانيت الأمرين وتنفست الصعداء حين وصلنا " مسرح حصن الفليج " بوجه محمر وخد منتفخ بسبب الرقيقة توأم الروح .
كنا من اوائل الواصلين ، الأمر الذي جعل منا كالنحل ينتقل من مكان لآخر . فتوأم الروح اصرت ان " ترتز " في الصف الأول ، وانا على النقيض جلست في الصف الأخير " لأنه بالطبع مكان استراتيجي للتصوير" . حين بدأ الناس بملئ الكراسي ، وتراجع عدد كبير منهم عن الجلوس في الصفوف الأولى وزحامهم على الكراسي في الصفوف الاخيره التي تكشف عن صورة علوية للمسرح الجميل ، أستشعرت توأم الروح الخطر ، وأتت للجلوس بجانبي ، وقبل ان أهزأ بها ، نظرت الي وقالت : " ولا كلمة .. " وكالعادة ركضت كلماتي الى داخلي واختبئت من الخوف .
صحيح نسيت ان اخبركم بأن توأم الروح غارت مني بالسيارة لأني كنت اعلك اللبان ( انا مدمنة على اللبان) .
فقااالت : ارييييييد انا بعد .
قلت : سمعا وطاعة ، اعطيتها حبه بريئة جميلة نعنوعية رومانسية .
فردت بعد ان علكتها بقسوة : اففففف ما اعرف ليش تعذبني نفسك بهذي الانواع احس ان حرقة النعناع بتطلع من اذوني ، احس اني اذا جيت اجلس في المسرح كل الحاضرين بيعرفوا اني اعلك من ريحة هاللبان الي تاكليه . ( وختمت امتعاضها بلكمة أخطئت خدي لتصب رقبتي ، الأمر الذي عانيت منه طوال الحفل )
عموما ، قبل ان يبدأ الحفل بدقائق بدأت بقراءة برنامج السهرة . وفجأة ً سلبت مني توأم الروح البرنامج ، وقلت في نفسي شكلها متشوقه تعرف ايش الاغاني الفيروزية التي سنسمعها الليلة ، تفاجأت بصوت ورقة " تُشرخ \ تمزق ) !!
مسقطية الهوى : لااا لااا اريد الورقة اريد اخذها واصورها عشان احطها في المدونة ،كيف تشرخيها يالمتوحشه ؟! ماحصلتي غيرها يعني ؟!!
توأم الروح : اخذت " نتفة " من الورقة احط فيها اللبانه الي سميتيني فيها .
اكيد بووزري كان شبرين ، وانتظرت الحفل يبدأ ...

وبدأ الحفل ،، وبدأت الرؤوس في التمايل طرباً ، وتفاعل الناس وبدأوا في التصفيق ، وتوأم الروح يا جبل ما يهزك ريح . كل ما تشوفني اصفق ، تقطع طربي وتفاعلي ، وتقول : نزلي يدك فضحتيني .
تفاعلت اكثرت وصفقت اكثر ولم أشعر بأي لكمة من توأم الروح ولا حس ولا شي كانت " صاااخه " للغاية . نظرت إليها لأراها تنظر الى الحفل عبر شاشه كاميرا صغيره امامها .
فقلت لها : " ايش عليك عندك شاشه صغيره وحدك "
ردت : ترا كبار الشخصيات تعرفي لازم ما اشوف الي انتو تشوفوه . كل شي خاص فخاص .
ههههه انا كنت اعرف ان توأم الروح معصبة من الاخت الي جالسه قدامها لأنها من اول الحفل ما نزلت ايدها رافعه " كاميرة ذاك التلفون الصغير وهات تصوير ، والله زادت على مسقطية الهوى ، بغيناها تنزل التلفون مافي فايدة ، نزيهة بنت مفتاح تصدح بأغاني فيروز وهي بعدها رافعة يدها "،، وتوأم الروح كل شوي تطلع لنا بتعليق :
تعليق (1) : والله بروح اجيب لها مساند تسند هاليدين الي فيها .
تعليق (2) : انا يدي عنتَ بس من شوفتها ، وهي ولا عندها خبر .
تعليق (3) تلفوني بطاريته خلصت وهالتلفون الي عندها ما اعرف ايش مركبة فيه " زينون ولا يورانيوم "
مسقطية الهوى : الزينون ليت اظن تستخدمه كفلاش ، واليورانيوم اظن هو الي مخلي بطاريته التلفون تّعمر بهذا الشكل !
تعليق (4) : مسقطية تعالي جلسي مكاني ، أحوّليت اشوف المسرح واشوف هالشاشة .

خلص الحفل وكانت امسية روعة ، واول ما ختمناها بالتصفيق نزلت صاحبة الكاميرا يدها وصفقت ومشت قدامنا ، وصادف إننا مشينا وراها وسمعنا الحوار بينها وبين الي جايه معاها :
صاحبة الكاميرا : ما اعرف ايش فيها يدي احسها توجعني .
توأم الروح : قسما بالله شكلي بضربها ، تستهبل ولا تستهبل ، كل الحفل " مشلقة " بهذيك اليدين وبعدها تقول انا يدي مالها كذااك توجعني .
مسقطية الهوى : عن تسمعنا البنت ، يالله رايحين ماعلينا منها .
صاحبة الكاميرا - مسكت تلفونها - : يالله شكله البطارية خلصت .
توام الروح : مالها ما تخلص البطارية "ما وراعليها " .

ركبنا السيارة ،، طارت بنا توأم الروح ، طارت روحي فزعاً .وصلت البيت لوني مخطوف من البرد ، شفت السرير نمت ، صحيت رحت الدوام ، التلفون رن ، مسج من توام الروح : " بذبح اذا كتبتي شي عن سهرة امس "
اريد ارد عالمسج التلفون فضى ، والشاحن في البيت ، وما عندي "يورانيوم " :(

الصور :
التقاط : مسقطية الهوى
مسرح حصن الفليج
الاثنين 11/1/2010

السبت، 9 يناير 2010

لماذا في قناة المعارف ؟! لماذا ليس على قناة عمان ؟!











كما يعلم الجميع ان سلطنتنا الحبيبة تكفل حرية المعتقد ، فترى المساجد والكنائس وحتى المعابد ( شفت واحد في مسقط للهندوس على ما اظن) ، كما ترى المآتم للأخوان الشيعة ، الذين هم جزء لا يتجزء من النسيج العماني . وبمناسبة شهر محرم ، فليعذروني على تقديم عزاءاتي المتأخرة ، ولكل الاحبه الشيعة الذين أرسلوا لي مسجات هذه المناسبة الحزينة على قلوبنا وقلوبهم ، انا ما عرفت ارد غير ب : " بعظم الله اجرنا واجركم " واعتذر اذا كان الرد فيه نوع من التقصير ، ولكنها المرة الأولى التي تصلني فيها مسجات محرم .

" هل محرم فأخلع ثوب الفرح ، وألبس الحزن ثوبا أسودا ، عظم الله اجورنا وأجوركم "

قبل شوي لما رسلت المسج أعلاه الى توأم الروح ردت علي :

" انتي محمومة اليوم ؟!! "

انا مارديت على توأم الروح ، لأني انشغلت بمتابعة قناة " المعارف " وهي قناة شيعية اظنها عراقية- والله اعلم - . وما غريب على مسقطية الهوى انها تتابع هالقنوات ، بالعكس انا احب اسمع محاضراتهم عشان اخذ فكرة عن معتقدهم. وانا اتابع شفت " عمانيين " !! قلت : يا شكلي محمومة او القناة تغيرت وحطيت على قناة عمان ، او اني بديت اتخيل لأني صاحية من النوم متأخر وبعدني " دهمانة " .




لا هذا ولا ذاك .. القناة هي نفسها ، والفيديوكلب المعروض هو من انتاج عماني والي فيه عمانيين شيعة ، يعني منتج عماني 100% . طيب خير انشالله يا مسقطية الهوى ، ولا شي انا بس كنت اتسائل ، اذا كنا بالفعل نكفل حرية المعتقد في كل شي

ليش ما نعرض الفيديوكلب في قناة عمان ؟؟؟؟!!!! ( سؤال يكّفخ نفسه بقوة )

ملاحظة : حاولت أحمّل مقطع الفيدو بس ما صار ، الي عنده فكرة عن سبب الخلل وطريقة الحل يتواصل معي .

الصور :
تصويري من قناة " المعارف "
السبت 9\1\2010

السبت، 2 يناير 2010

براااءة


براااءة شرطة عمان السلطانية تحتل نصف صفحة من الصفحة الاولى لجريدة الوطن ..

الف الف مبرووك والله يسامح الي شككنا بنزاهتكم ..


الحمدلله اني ما كتبت شي عن هذا الموضوع ، وكأن قلبي حاسس ان في احد بيقول ماشي منه هالكلام ، وفي واحد قس علي وانا صدقته وكتبت الكلام . وانا احب الشرطة ومع الشرطة وقميص .. الخ..... عموما انا كنت متابعة عن بعد وبالفعل كان احسن قرار اتخذته في السنة المنصرمة .


قصة " مسقطية الهوى " :

لن اقول اني سمعت " عن فلان ان فلانا قد حكى لي عن فلان ... " مثل بعض ربعنا . بقول ان سيارتي لونها أسود ، صالون. وما عمرها طلعت من العاصمة مسقط . شيكت على مخالفاتي لقيت عندي مخالفة وحدة : طريق الكامل والوافي !!!

رحنا نتأكد الشرطي قال : والله هذا الي ظاهر في الجهاز .

قلنا له : اذا تسمح نقابل المسؤول والمخول حابين نتأكد من صحه المخالفة.

ماقصر دخلنا نقابل المسؤول ، وبعد التأكد اعتذر لنا وقال بالخطأ هذي مخالفة سيارة لونها أبيض ، وفور ويل ! واسمحولنا .

ونحن قلنا صار خير تحصل : ان الأسود يشابه الأبيض احيانا ، والفور ويل ترا ما تفرق عن الصالون واجد :)

احسن كل واحد " يفتح " عيونه واذا شكيت تحرى وما في احد معصوم والخطأ وارد ، والخطأ اذا ثبت محد بيقول ادفع مخالفة غيرك غصب عنك ، اما اذا كنت "بغام وفاك الحلق" فأدفع ضريبة بغوميتك .

الجمعة، 1 يناير 2010

أجمل جمعة




هذه الأمطار التي تساقطت على مسقط العامرة اليوم ، أبهجتني وجعلت من يوم الجمعة يوما جميلا على غير العادة . فأنا منذ صغري " أستثقل " هذا اليوم ، ببساطة لأن " السبت دوام . في الصغر دوام المدارس والان دوام العمل .

احببت " جمعتي " واحتفالا بهذا الجو الممطر السعيد ،قررنا نحن " شبيبه " العائلة ان نأخذ جولة بالسيارة . وكالعادة طبعا وجدنا نفسنا في " مسقط " . قلب مسقط ، مسقط القديمة الجديدة ، والتي يضحك البعض علينا من شدة " هوسنا " بها . فعائلتنا من كبيرها الى صغيرها ، ان رغبت في اخذ جولة بالسيارة دون ان تخطط ، تجد نفسها في " مسقط " . فيضحك البعض علينا قائلا : " أ صراركم مقصوص هناك ؟! "

نعم ، ربما ليس صراري انا تحديدا رغم ان صراري قطع في مستشفى " خولة"، ولكن بالتأكيد صرار والدي وجدتي واهلي ، بإستثناءجانب " والدتي \بنت محمد " فهي ليست من مسقط . فيمكنني القول : نعم صرار العائلة مقصوص هناك في مسقط .

اشاركم جمال هذا اليوم بهذه الصور ..


تفاصيل الصور :
من امام قصر العلم العامر
1-1-2010